هذا البحث يسلّط الضوء على موضوع توجيه اليمين إلى الشخصية الاعتبارية في النظام السعودي، ويكتسب الموضوع أهميته من أن اليمين أحد أهمّ وسائل الإثبات قديمًا وحديثًا، ومن أن الشخصيات الاعتبارية أصبحت واقعًا لا يمكن تجاهله، وفرضًا بقوة الأنظمة المعاصرة، ولهذا كان لا بدّ من إجراء البحوث والدراسات التي تُعنى بها، وبأحكامها، والمساهمة في تشريع الأنظمة المنظّمة لها، بتلمّس جوانب الثغرات الموجودة في الأنظمة، ومن هذه الجوانب: موضوع توجيه اليمين إليها، نظرًا لأنها عُرضة لرفع القضايا منها، أو ضدها.
وتتمحور مشكلة البحث في الضبابية والغموض اللّذَين يعتريان الموضوع، والمواد النظامية التي تتنازع هذا الموضوع. وسلك الباحث لدراسة هذه المسألة: المنهج الوصفي والتحليلي.
ويهدف البحث إلى بيان المراد بالشخصية الاعتبارية، والكشف عن الأحكام والميزات التي تتميّز بها، وإيضاح جهود المنظّم السعودي في بيان أحكامها، مع العناية الفائقة بتحقيق مسألة توجيه اليمين إلى الشخصيّة الاعتبارية، ونصوص الأنظمة السعودية التي اعتنت ببيان هذه المسألة.
وتوصّل البحث إلى أن موضوع اليمين القضائيّة هو دعاوى حقوق الآدميين خاصة؛ دون غيرها من الحقوق، وأنّ الشخصية الاعتبارية هي شخصٌ يتكوّن من اجتماع عناصر أشخاص أو أموال، يقدّره التشريع كيانًا قانونيًّا منتزعًا منها، مستقلاًّ عنها، وأنّ توجيه اليمين إلى الشخصية الاعتبارية قبل سنّ الأنظمة العدليّة كان موكولاً إلى نظر القاضي واجتهاده، ويُعتبر نظام المحاكم التجارية بلائحته التنفيذية في المملكة هو أول نظام نصّ على حكم توجيه اليمين إلى الشخصية الاعتبارية، ومنع من توجيهها له، ولكنه يظلّ خاصًّا بالتعاملات التجارية فقط، في حين بقيت التعاملات المدنية موكولة إلى نظر القضاة وآرائهم، إلى أن جاء نظام الإثبات والذي ينص على سريانه أحكامه على جميع التعاملات سواءً أكانت تجارية أم مدنية، إلا أنّ بعض فقهاء القانون والقضاة يتجهون إلى تحليف الشخص المباشر أو الذي اتصلت به الواقعة خاصة، في الشخصية الاعتبارية. واستقرّ الأمر على عدم جواز توجيه اليمين للشخصية الاعتبارية، إلا فيما يتعلّق بتوجيهها لنظار الوقف ومن في حكمهم فيما باشروا التصرّف فيه.
وأما الأنظمة العدليّة المعاصرة فقد ذهبت إلى ثلاثة اتجاهات حول المسألة، فمنهم من منع توجيه اليمين إلى الشخصية الاعتبارية، ومنهم من وجّهها لها، ويقوم ممثل الجهة هو الذي يقوم بأداء اليمين، على خلاف بين أصحاب هذا الاتجاه في نوع اليمين التي يحلفها، هل هي يمين البتات والقطع، أو يمين نفي العلم، والاتجاه الثالث في المسألة تحليف الشخص الذي اتصلت به الواقعة خاصة؛ باستثناء الجهة الإدارية فقد جرى عمل القضاء الإداري على عدم توجیه اليمين لجهة الإدارة.
Abstract:
This research sheds light on the ruling of directing an oath to a legal entity. The importance of this research stems from the fact that legal entities are susceptible to filing lawsuits or having lawsuits filed against them. There may not be sufficient evidence available to the plaintiff or the defendant to reach a verdict. In such cases, regarding natural persons, Article 39 of the Law of Evidence is applied, and the oath is directed to the party with the stronger claim. However, the issue of directing an oath to a legal entity remains in need of clarification.
The importance of this research also arises from the need for judges and legal professionals to understand the ruling on directing an oath to these entities, which have become an undeniable reality. This is particularly crucial given the differing viewpoints among judges and legal experts. Historical Context:
Prior to the enactment of judicial regulations, directing an oath to a legal entity was left to the discretion and interpretation of the judge. Consequently, court rulings on this matter varied.
The Commercial Courts Law, along with its implementing regulations in the Kingdom, was the first system to explicitly address the ruling on directing an oath to a legal entity. It prohibited such an action. However, this law remains specific to commercial dealings only. Civil transactions continued to be subject to the discretion and opinions of judges until the Law of Evidence was introduced. This law stipulates that its provisions apply to all transactions, whether commercial or civil. Nevertheless, some legal scholars and judges tend to favor administering the oath to the individual directly involved or specifically connected to the case, even within a legal entity.
The prevailing opinion settled on the impermissibility of directing an oath to a legal entity, except in cases involving the administrators of endowments and their counterparts, concerning their actions in managing the endowment. Contemporary Judicial Systems:
Contemporary judicial systems have adopted three main approaches regarding this issue:
Prohibition:Some systems prohibit directing an oath to a legal entity altogether. Directing the Oath to the Entity:Others allow it, with the entity's representative taking the oath. However, there is disagreement among proponents of this approach regarding the type of oath administered: a decisive oath or an oath of denial of knowledge. Oath Administered to the Individual Involved:The third approach involves administering the oath to the individual specifically connected to the case.
Administrative Courts:
In administrative courts, such as the Board of Grievances, the established practice is to refrain from directing oaths to administrative entities.
الإجماع لابن المنذر، محمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري، تحقيق ودراسة: د. فؤاد عبد المنعم أحمد، الناشر: دار المسلم للنشر والتوزيع، الطبعة: الأولى لدار المسلم، ١٤٢٥ هـ/ ٢٠٠٤ م
الأشباه والنظائر على مذهب أبي حنيفة النعمان، لزين الدين بن إبراهيم بن محمد، المعروف بابن نجيم المصري، تحقيق: زكريا عميرات، طبعة: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1419 هـ.
الإفصاح عن معاني الصحاح، ليحيى بن (هُبَيْرَة بن) محمد بن هبيرة الذهلي الشيبانيّ، أبو المظفر، عون الدين (ت ٥٦٠هـ)، تحقيق: فؤاد عبد المنعم أحمد، الناشر: دار الوطن، سنة النشر: ١٤١٧هـ.
الإقناع في فقه الإمام أحمد بن حنبل، لموسى بن أحمد بن موسى بن سالم بن عيسى بن سالم الحجاوي المقدسي، (ت:968هــ)، تحقيق: عبد اللطيف محمد موسى السبكي، دار المعرفة بيروت – لبنان.
البحر الرائق شرح كنز الدقائق، لزين الدين بن إبراهيم بن محمد، المعروف بابن نجيم المصري (ت:970هــ) وفي آخره: تكملة الطوري، محمد بن حسين بن علي الحنفي القادري (ت: بعد 1138هــ)، دار الكتاب الإسلامي، الطبعة: الثانية - بدون تاريخ.
تحفة المحتاج في شرح المنهاج، لأحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي (ت 974هـ)، تحقيق: مجموعة من العلماء، المكتبة التجارية الكبرى بمصر، 1357هـ -1983م.
تهذيب اللغة، لمحمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (ت:370هــ)، تحقيق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة: الأولى، 2001م.
توجيه اليمين للشخص المعنوي، لنبيل مهدي زوين، بحث منشور في مجلة القضاء المدني، السنة الخامسة، العدد العاشر، للعام 2014، ص: 16.
حاشية الدسوقي على الشرح الكبير، لمحمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي المالكي (ت:1230هــ)، دار الفكر، الطبعة: بدون طبعة وبدون تاريخ.
الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي، المؤلف: لأبي الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي (ت:450هــ)، تحقيق: الشيخ علي محمد معوض - الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1419 هــ -1999 م.
الدر المحتار، للحصكفي، مع حاشية رد المختار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار لابن عابدين، دار الفكر للطباعة والنشر. بيروت. سنة النشر 1421هــ - 2000م.
درر الحكام شرح غرر الأحكام لملا خسرو الحنفي، وبهامشه حاشية: «غنية ذوي الأحكام في بغية درر الأحكام»، لأبي الإخلاص حسن بن عمار بن علي الوفائي الشرنبلالي الحنفي (ت ١٠٦٩)، واشتهرت هذه الحاشية في حياته، وانتفع الناس بها، وكان مدرسا بالجامع الأزهر، دار إحياء الكتب العربية
الذخيرة، لأبي العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالكي الشهير بالقرافي (ت:684هــ)، تحقيق: مجموعة من المحققين ، دار الغرب الإسلامي- بيروت، الطبعة: الأولى، 1994م.
روضة الطالبين وعمدة المفتين، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (ت:676هــ)، تحقيق: زهير الشاويش، المكتب الإسلامي، بيروت- دمشق- عمان، الطبعة: الثالثة، 1412هــ.
سنن الترمذي، لأبي عيسى محمد بن عيسى بن سَوْرة الترمذي،(279هـ)، حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي – بيروت، الطبعة: الأولى، ١٩٩٦ م
الشخصيّة الاعتبارية، للشيخ خالد بن عبد العزيز بن إبراهيم الجريد، بحث منشور في مجلة العدل، العدد (29)، محرم 1427هـ، ص: 67.
شرح قانون الإثبات، للدكتور آدم وهيب النداوي، بغداد، 1990م.
شرح مختصر خليل للخرشي، محمد بن عبد الله الخرشي المالكي أبو عبد الله (ت:1101هــ)، دار الفكر للطباعة – بيروت، الطبعة: بدون طبعة وبدون تاريخ.
الشعر والشعراء، لابن قتيبة أبي محمد، عبد أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت ٢٧٦هـ)، دار الحديث، القاهرة، عام النشر: ١٤٢٣ هـ.
صحيح البخاري: صحيح البخاري، لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري الجعفي (ت256هـ)، تحقيق: د. مصطفى ديب البغا، دار ابن كثير، دار اليمامة – دمشق، الطبعة: الخامسة، ١٤١٤ هـ - ١٩٩٣ م
صحيح مسلم صحيح مسلم، لأبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النسابوري (ت 261هــ)، تحقيق: أحمد بن رفعت بن عثمان حلمي القره حصاري وآخران، دار الطباعة العامرة – تركيا، ١٣٣٤ هـ
عبء إثبات الدعوى الإدارية، نور عيسى الهندي، بحث منشور في مجلة الشارقة للعلوم القانونية، المجلد 15، العدد 2، ديسمبر 2018.
عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة، لأبي محمد جلال الدين عبد الله بن نجم بن شاس بن نزار الجذامي السعدي المالكي (ت ٦١٦هـ)، دراسة وتحقيق: أ. د. حميد بن محمد لحمر، الناشر: دار الغرب الإسلامي، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، ١٤٢٣ هـ - ٢٠٠٣ م.
العين، لأبي عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت:170هــ)، تحقيق: د مهدي المخزومي، د إبراهيم السامرائي، دار ومكتبة الهلال.
الفتاوى الكبرى الفقهية،لأحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السعدي الأنصاري، شهاب الدين شيخ الإسلام، أبو العباس (ت ٩٧٤هـ)، جمعها: تلميذ ابن حجر الهيتمي، الشيخ عبد القادر بن أحمد بن علي الفاكهي المكي (المتوفى ٩٨٢ هـ)، الناشر: المكتبة الإسلامية
الفقه الإسلامي وأدلته لوَهْبَة بن مصطفى الزُّحَيْلِيّ، أستاذ ورئيس قسم الفقه الإسلاميّ وأصوله بجامعة دمشق - كلّيَّة الشَّريعة، الناشر: دار الفكر - سوريَّة – دمشق، الطبعة: الرَّابعة المنقَّحة المعدَّلة بالنِّسبة لما سبقها (وهي الطبعة الثانية عشرة لما تقدمها من طبعات مصورة).
فقه السنة، لسيد سابق (ت ١٤٢٠هـ)، الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت – لبنان، الطبعة: الثالثة، ١٣٩٧ هـ - ١٩٧٧ م.
قانون المجتمع الدوليّ المعاصر، عمر سعد الله، أحمد بن ناصر، ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون، الجزائر، الطبعة الثانية، 2003.
قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي رقم 38، للسنة 1980.
قانون المرافعات المصري رقم 13، لعام 1968.
قرار محكمة الاستئناف المختلطة في مصر، الصادر عام 1895م،
قرارات وفتاوي وتوصيات منتدى قضايا الوقف الفقهية الأولى، أعمال منتدى قضايا الوقف الفقهية الأول، الأمانة العامة للأوقاف، دولة الكويت، 411.
كشاف القناع عن متن الإقناع، منصور بن يونس بن صلاح الدين ابن حسن بن إدريس البهوتى الحنبلى (ت:1051هــ)، دار الكتب العلمية.
لسان العرب، لمحمد بن مكرم بن على بن جمال الدين بن منظور الأنصاري، طبعة: دار صادر – بيروت، الطبعة: الثالثة، 1414 هــ.
المبادئ القانونية في قضاء محكمة التمييز، قسم الإثبات، للدكتور إبراهيم المشاهدي، مطبعة الجاحظ، بغداد، 1994م.
مبدأ الرضا في العقود، دراسة مقارنة، ط دار البشائر الإسلامية، بيروت، سنة 1985 م.
المبسوط، لمحمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة السرخسي (ت:483هــ)، دار المعرفة – بيروت، الطبعة: بدون طبعة، تاريخ النشر: 1414هــ-1993م.
مجلة مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي بجدة، مجموعة من الباحثين.
المدخل الفقهي العام، لمصطفى الزرقاء، ط. دار الفكر
مدونة أحكام الوقف الفقهية، من إعداد: الأمانة العامة للأوقاف – الكويت، الطبعة: الأولى، ١٤٣٩ هـ - ٢٠١٧ م
المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، لأحمد بن محمد بن علي الفيومي ثم الحموي، أبو العباس (ت:نحو 770هــ)، المكتبة العلمية – بيروت.
المطلع على ألفاظ المقنع، لأبي عبد الله محمد بن أبي الفتح بن أبي الفضل البعلي، تحقيق: محمود الأرناؤوط وياسين محمود الخطيب، مكتبة السوادي، الطبعة: الطبعة الأولى 1423هــ.
المعاملات المالية أصالة ومعاصرة. لدبيان بن محمد الدبيان، بدون ناشر، الطبعة: الثانية، ١٤٣٢ هـ.
المغني، للموفق أبي محمد عبد الله بن احمد بن محمد بن قدامة، ت 620هــ ـ تحقيق : د. عبد الله بن عبد المحسن التركي، د. عبد الفتاح محمد الحلو، الطبعة الخامسة، دار عالم الكتب 1426هــ ـ 2005م.
مواهب الجليل في شرح مختصر خليل، لشمس الدين أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الطرابلسي المغربي، المعروف بالحطاب الرُّعيني المالكي (ت:954هــ)، دار الفكر، الطبعة: الثالثة، 1412هــ - 1992م.
نظام الأدلة الإجرائية لنظام الإثبات السعودي.
نظام الشّركات السعودي.
نظام المعاملات المدنية.
نظام ديوان المظالم.
نظرية الإثبات. القواعد العامة، الإقرار، واليمين، للدكتور حسين المؤمن، دار الكتاب العربي، القاهرة، 1984م.
نهاية المحتاج، شمس الدين محمد بن أبي العباس أحمد بن حمزة ابن شهاب الدين الرملي الشهير بالشافعي الصغير،
الوسيط في شرح القانون المدني، عبد الرزاق السنهوري، دار النشر للجامعات المصرية، القاهرة، 1956.
References:
al'iijmae liabn almundhir, muhamad bin 'iibrahim bin almundhir alnaysaburi, tahqiq wadirasatu: du. fuad eabd almuneim 'ahmadu, alnaashir: dar almuslim lilnashr waltawziei, altabeati: al'uwlaa lidar almuslima, 1425 hu/ 2004 m
al'ashbah walnazayir ealaa madhhab 'abi hanifat alnueman, lizayn aldiyn bin 'iibrahim bin muhamad, almaeruf biaibn najim almisrii, tahqiqu: zakariaa eumayrat, tabeata: dar alkutub aleilmiati, bayrut - lubnan, altabeatu: al'uwlaa, 1419 h.
al'iifsah ean maeani alsahahi, liahyaa bin (hubayrat ban) muhamad bin habirat aldhuhli alshybany, 'abu almuzafar, eawn aldiyn (t 560h), tahqiqu: fuad eabd almuneim 'ahmadu, alnaashir: dar alwatani, sanat alnashri: 1417h.
al'iiqnae fi fiqh al'iimam 'ahmad bin hanbal, limusaa bin 'ahmad bin musaa bin salim bin eisaa bin salim alhajaawii almaqdisi, (t:968h), tahqiqu: eabd allatif muhamad musaa alsabiki, dar almaerifat bayrut - lubnan.
albahr alraayiq sharh kanz aldaqayiqi, lizayn aldiyn bin 'iibrahim bin muhamadi, almaeruf biabn najim almisrii (t:970hi) wafi akhirihi: takmilat altuwri, muhamad bin husayn bin eali alhanafii alqadirii (ta: baed 1138h), dar alkitaab al'iislami, altabeati: althaaniat - bidun tarikhi.
tuhifat almuhtaj fi sharh alminhaji, li'ahmad bin muhamad bin ealii bin hajar alhaytmii (t 974hi), tahqiqu: majmueat min aleulama'i, almaktabat altijariat alkubraa bimasr, 1357hi -1983m.
tahadhib allughati, limuhamad bin 'ahmad bin al'azharii alharawi, 'abu mansur (t:370h), tahqiqu: muhamad eawad mureib, dar 'iihya' alturath alearabii - bayrut, altabeatu: al'uwlaa, 2001m.
hashiat aldasuwqi ealaa alsharh alkabiri, limuhamad bin 'ahmad bin earafat aldisuqii almalikii (t:1230h), dar alfikri, altabeati: bidun tabeat wabidun tarikhi.
alhawy alkabir fi fiqh madhhab al'iimam alshaafieayi, almualafi: li'abi alhasan eali bin muhamad bin muhamad bin habib albasarii albaghdadii, alshahir bialmawardi (t:450h), tahqiqu: alshaykh eali muhamad mueawad - alshaykh eadil 'ahmad eabd almawjudi, dar alkutub aleilmiati, bayrut - lubnan, altabeatu: al'uwlaa, 1419 ha -1999 m.
aldr almuhtari, lilhaskifi, mae hashiat radi almukhtar ealaa alduri almukhtar sharh tanwir al'absar liabn eabdin, dar alfikr liltibaeat walnushri. bayrut. sanat alnashr 1421h - 2000m.
darar alhukaam sharh gharr al'ahkam limilaa khasru alhanafii, wabihamishih hashiatan: <<ghaniat dhawi al'ahkam fi bughyat darar al'ahkami>>, li'abi al'iikhlas hasan bin eamaar bin eali alwafayiy alsharunbilali alhanafii (t 1069), waushtuhirat hadhih alhashiat fi hayaatihi, waintafae alnaas biha, wakan mudarisan bialjamie al'azharu, dar 'iihya' alkutub alearabia
aldhakhirati, li'abi aleabaas shihab aldiyn 'ahmad bin 'iidris bin eabd alrahman almaliki alshahir bialqarafi (t:684h), tahqiqu: majmueat min almuhaqiqin , dar algharb al'iislami- bayrut, altabeatu: al'uwlaa, 1994m.
snan altirmidhi, li'abi eisaa muhamad bin eisaa bin sawrt altirmidhii,(279h), haqaqah wakharaj 'ahadithah waealaq ealayhi: bashaar eawad maerufun, dar algharb al'iislamii - bayrut, altabeata: al'uwlaa, 1996 m
alshkhsyt aliaetibariati, lilshaykh khalid bin eabd aleaziz bin 'iibrahim aljiridi, bahath manshur fi majalat aleadli, aleadad (29), muharam 1427h, s: 67.
shrah qanun al'iithbati, lilduktur adm wahayb alnadawi, baghdad, 1990m.
sharh mukhtasar khalil lilkhirshi, muhamad bin eabd allah alkharshi almaliki 'abu eabd allah (t:1101h), dar alfikr liltibaeat - bayrut, altabeata: bidun tabeat wabidun tarikhi.
alshier walshueara'u, liabn qutaybat 'abi muhamadu, eabd 'abu muhamad eabd allh bin muslim bin qutaybat aldiynurii (t 276hi), dar alhadithi, alqahirati, eam alnashri: 1423 hi.
shih albukharii: sahih albukhari, li'abi eabd allh muhamad bin 'iismaeil albukharii aljuefii (t256ha), tahqiqu: du. mustafaa dib albugha, dar abn kathirin, dar alyamamat - dimashqa, altabeatu: alkhamisati, 1414 hi - 1993 m
shih muslim sahih muslamun, li'abi alhusayn muslim bin alhajaaj alqushayrii alnisaburii (t 261h), tahqiqu: 'ahmad bin rifeat bin euthman hilmi alqarah hisariun wakhran, dar altibaeat aleamirat - turkia, 1334 hu
eab' 'iithbat aldaewaa al'iidariati, nur eisaa alhindi, bahath manshur fi majalat alshaariqat lileulum alqanuniati, almujalad 15, aleadad 2, disambir 2018.
eaqad aljawahir althaminat fi madhhab ealam almadinati, li'abi muhamad jalal aldiyn eabd allah bin najm bin shas bin nizar aljudhamii alsaedi almalikii (t 616hi), dirasat watahqiqu: 'a. du. humid bin muhamad lihamr, alnaashir: dar algharb al'iislami, bayrut - lubnan, altabeati: al'uwlaa, 1423 hi - 2003 mi.
aleayn, li'abi eabd alrahman alkhalil bin 'ahmad bin eamriw bin tamim alfarahidii albasrii (t:170h), tahqiqu: d mahdi almakhzumi, d 'iibrahim alsaamaraayiy, dar wamaktabat alhilal.
alfatawaa alkubraa alfiqhiatu,li'ahmad bin muhamad bin eali bin hajar alhaytmi alsaedi al'ansari, shihab aldiyn shaykh al'iislam, 'abu aleabaas (t 974h), jameaha: tilmidh aibn hajar alhitmi, alshaykh eabd alqadir bin 'ahmad bin eali alfakhi almakiyi (almutawafaa 982 hu), alnaashir: almaktabat al'iislamia
alfiqh al'iislamii wa'adlath lwahbat bin mustafaa alzzuhayli, 'ustadh warayiys qism alfiqh al'islamy wa'usulih bijamieat dimashq - kllyat alshsharyet, alnaashir: dar alfikr - swryat - dimashqa, altabeata: alrrabet almnqqaht almeddalt balnnisbt lima sabaqaha (whi altabeat althaaniat eashrat lima tuqadimuha min tabaeat musawaratin).
faqah alsunatu, lisayid sabiq (t 1420h), alnaashir: dar alkitaab alearabii, bayrut - lubnan, altabeati: althaalithati, 1397 hi - 1977 mi.
qanun almujtamae aldwly almueasiri, eumar saed allah, 'ahmad bin nasir, diwan almatbueat aljamieiati, bin eaknun, aljazayar, altabeat althaaniatu, 2003.
qanun almurafaeat almadaniat waltijariat alkuaytiu raqm 38, lilsanat 1980.
qanun almurafaeat almisrii raqm 13, lieam 1968.
qarar mahkamat aliastinaf almukhtalitat fi masar, alsaadir eam 1895m,
almighni, lilmuafaq 'abi muhamad eabd allh bin aihmad bin muhamad bin qadamata, t 620hi tahqiq : du. eabd allah bin eabd almuhsin alturkiu, da. eabd alfataah muhamad alhalu, altabeat alkhamisata, dar ealam alkutub 1426hi 2005m.
mawahib aljalil fi sharh mukhtasar khalil, lishams aldiyn 'abu eabd allah muhamad bin muhamad bin eabd alrahman altarabulsi almaghribi, almaeruf bialhitab alrrueyny almalikii (t:954h), dar alfikri, altabeati: althaalithati, 1412hi - 1992m.
السمحان, مشعل بن صالح. (2024). توجيه اليمين إلى الشخصية الاعتبارية وفق النظام السعودي / Directing An Oath To A Legal Entity In Kingdom Of Saudi Arabia Law. مجلة البحوث الفقهية والقانونية, 47(47), 1397-1452. doi: 10.21608/jlr.2024.320566.1524
MLA
مشعل بن صالح السمحان. "توجيه اليمين إلى الشخصية الاعتبارية وفق النظام السعودي / Directing An Oath To A Legal Entity In Kingdom Of Saudi Arabia Law", مجلة البحوث الفقهية والقانونية, 47, 47, 2024, 1397-1452. doi: 10.21608/jlr.2024.320566.1524
HARVARD
السمحان, مشعل بن صالح. (2024). 'توجيه اليمين إلى الشخصية الاعتبارية وفق النظام السعودي / Directing An Oath To A Legal Entity In Kingdom Of Saudi Arabia Law', مجلة البحوث الفقهية والقانونية, 47(47), pp. 1397-1452. doi: 10.21608/jlr.2024.320566.1524
VANCOUVER
السمحان, مشعل بن صالح. توجيه اليمين إلى الشخصية الاعتبارية وفق النظام السعودي / Directing An Oath To A Legal Entity In Kingdom Of Saudi Arabia Law. مجلة البحوث الفقهية والقانونية, 2024; 47(47): 1397-1452. doi: 10.21608/jlr.2024.320566.1524