لم تعد العلامات التجارية تقتصر على الكلمات أو الحروف أو الرموز أو الصور أو غيرها من الأشكال التقليدية، بل تطورت فكرة العلامات التجارية إلى أشكال أخرى غير تقليدية تعتبر أكثر تطوراً وأقوى تأثيراً على جمهور المستهلكين، وتشمل هذه الإشارات العلامة الصوتية، وعلامة الرائحة، وعلامة الذوق، والعلامة ثلاثية الأبعاد، وعلامة الحركة، وعلامة الهولوغرام، بالإضافة إلى علامة اللون الواحد وغيرها من العلامات التي اشتهرت تسميتها بالعلامات التجارية غير التقليدية. يهدف البحث إلى تجلية مفهوم العلامات التجارية غير التقليدية، وذلك من خلال تعريفها وسبر أبرز السمات والخصائص التي تتميز بها عن غيرها من العلامات التجارية الأخرى، ويهدف البحث كذلك إلى إبراز الجهود الدولية عبر الاتفاقيات متعددة الأطراف في حماية هذا النوع من العلامات التجارية سواءً الحماية التي تتصل بالجانب الموضوعي أو الجانب الإجرائي، وتحليل النصوص التي يمكن الاستناد عليها في دعم الرأي الذي يخلص إلى أن العلامات التجارية غير التقليدية يمكن حمايتها وفقاً للاتفاقيات الدولية ذات الصلة بشأن العلامات التجارية.
Trademarks are no longer limited to words, letters, symbols, images, or other traditional forms. Rather, the idea of trademarks has developed into other non-traditional forms, that are more attractive and have a fabulous impact on the consumer's decisions. These include invisible signs like, sound, smell and taste. As well as include visible signs like, three-dimensional, motion, hologram, in addition to the one-color and other signs that are known to be called Non-traditional trademarks. The research aims to clarify the concept of Non-traditional trademarks, by defining them and exploring the most prominent features and characteristics that distinguish them from other trademarks. The research also aim to highlight international efforts through multilateral agreements to protect this type of trademark, whether protection related to the substantive aspect or the procedural aspect, and to analyze the provisions that can be relied upon to support the opinion that concludes that non-traditional trademarks can be protected accordance to the international agreements.
د. أحمد صالح مخلوف، حقوق الملكة الفكرية في النظام السعودي، دار الإجادة، الرياض، 1439هـ.
د. جلال وفاء محمدين، الحماية القانونية للملكية الصناعية وفقاً لاتفاقية الجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية (تربس)، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، 2000م.
د. حسام الدين الصغير، الإطار الدولي للحماية في مجال العلامات التجارية، ندوة برعاية منظمة WIPO، عن العلامات التجارية ونظام مدريد، الدار البيضاء، 2004.
د. حسام الدين الصغير، الإطار الدولي للحماية في مجال العلامات التجارية، ندوة برعاية منظمة WIPO، عن العلامات التجارية ونظام مدريد، الدار البيضاء، 2004.
حسام الدين الصغير، الحماية الدولية لحقوق الملكية الصناعية، من اتفاقية باريس إلى اتفاقية تربس، حلقة تدريبية حول الملكية الفكرية لفائدة الدبلوماسيين المصريين، بتنظيم المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) ومعهد الدراسات الدبلوماسية، القاهرة، 2007م.
د. خالد محمد سيد إمام، العلامة التجارية في القانون المقارن وقوانين دول الخليج العربي مع التعليق على الأحكام القضائية، دار النهضة العربية، القاهرة، 2019.
د. صلاح زين الدين، الملكية الصناعية والتجارية، دار الثقافة، الأردن، 2012م.
د. صلاح زين الدين، العلامات التجارية وطنياً ودولياً، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الأردن، الطبعة الثالثة، 1436هـ، الموافق، 2015م.
د. عبد الرزاق شيخ نجيب، أحكام الملكية الفكرية والتجارية في النظام السعودي، دار الاجادة، السعودية، 1438هـ.
فيليب نهاد عبيد، حماية العلامة اللونية في ضوء القانون والاجتهاد في الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوربي، المنشورات الحقوقية صادر، بيروت، 2007م.
د. محمد مرسي عبده، إشكالية تسجيل الرائحة كعلامة تجارية غير تقليدية بين الفقه والتشريع: دراسة مقارنة، مجلة القانون الكويتية العالمية، السنة السادسة، العدد 4، العدد التسلسلي 24، ربيع الثاني، 1440هـ.
المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)، ملخص عن معاهدة قانون العلامات لسنة 1994.
المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)، مقال بعنوان ملخص عن معاهدة سنغافورة بشأن قانون العلامات (2006).
المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)، أنواع جديدة من العلامات وأساليب جديدة للتصوير، تقرير تم اعداده بواسطة الفريق العامل المعني بالتطوير القانوني لنظام مدريد بشأن التسجيل الدولي للعلامات، الدورة السادسة عشرة، جنيف، 2-6 يوليو، 2018.
د. نسيم خالد الشواورة، العلامة التجارية وحمايتها من أعمال المنافسة غير المشروعة، دراسة مقارنة، الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع، الأردن، 1438هـ.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Christina Gausmann, Protection of Trademarks under International Law, University of Lund, Faculty of Law, Master thesis, 2005.
Elnur Karimov, Non-traditional trade marks in the European Union and Japan: is there an inflating trade mark balloon? Journal intellectual property law and practice, 2022, Vol. 17, No 2.
lisa P. Lukose, Non-traditional trademarks: A Critique, Journal of the Indian Law Institute, Indian law Institute, Vol. 57, No, 2, 2015.
Komal, protection of Non-traditional trademarks: Issue and the Road Ahead, Turkish Journal of Computer and Mathematics Education, Vol.11, No. 2 (2020).
Linda Annika Erlandsson, the future of scents as trademark in the European community, based on a comparison to the American Experience, master thesis, university of Lund, faculty of Law, Sweden, 2004.
Roberto Carapeto, A reflection about the introduction of Non-traditional trademarks, Waseda Bulletin of Comparative Law, Vol, 34.
Solange Ramires, the business benefits of registering sound trademarks, published in 12/8/2021
Sutthawit Paeruang, Problems of Non-Traditional Trademarks Protection Under Thai Law: A Case Study of Motion and Multimedia Marks. Master thesis, Thammasat University, 2020.
WIPO, beyond tradition: New way of making a mark, WIPO Magazine, Geneva, July- August 2004.
World Intellectual Property Organization (WIPO) report, Standing Committee on the law of trademarks industrial designs and geographical indications, New types of marks, 16 Session, Geneva, November 13 to 17, 2006.
World Intellectual Property Organization (WIPO) report, Standing Committee on the law of trademarks industrial designs and geographical indications, 17 Session, Geneva, May 7 to 11, 2007.
WIPO Report, Summary of the Madrid Agreement Concerning the International Registration of Marks (1891) and the Protocol Relating to that Agreement (1989).
References:
du. 'ahmad salih makhlufun, huquq almalikat alfikriat fi alnizam alsueudii, dar al'iijadati, alrayad, 1439h.
da. jalal wafa' muhamadin, alhimayat alqanuniat lilmilkiat alsinaeiat wfqaan liaitifaqiat aljawanib almutasilat bialtijarat min huquq almilkiat alfikria (tirbis), dar aljamieat aljadidati, al'iiskandiriat, 2000m.
الطيار, فيصل. (2024). الحماية الدولية للعلامات التجارية غير التقليدية دراسة تحليلية International Protection of Non-Traditional Trademarks - Analytical Study. مجلة البحوث الفقهية والقانونية, 36(45), 1970-2018. doi: 10.21608/jlr.2024.266081.1383
MLA
فيصل الطيار. "الحماية الدولية للعلامات التجارية غير التقليدية دراسة تحليلية International Protection of Non-Traditional Trademarks - Analytical Study", مجلة البحوث الفقهية والقانونية, 36, 45, 2024, 1970-2018. doi: 10.21608/jlr.2024.266081.1383
HARVARD
الطيار, فيصل. (2024). 'الحماية الدولية للعلامات التجارية غير التقليدية دراسة تحليلية International Protection of Non-Traditional Trademarks - Analytical Study', مجلة البحوث الفقهية والقانونية, 36(45), pp. 1970-2018. doi: 10.21608/jlr.2024.266081.1383
VANCOUVER
الطيار, فيصل. الحماية الدولية للعلامات التجارية غير التقليدية دراسة تحليلية International Protection of Non-Traditional Trademarks - Analytical Study. مجلة البحوث الفقهية والقانونية, 2024; 36(45): 1970-2018. doi: 10.21608/jlr.2024.266081.1383