تنازع الأبوين في الحضانة وفقًا لنظام الأحوال الشخصية السعودي ( دراسة مقارنة ) | Parents’ Custody Dispute According To The Saudi Personal Status System (A Comparative Study)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم السياسة الشرعية ، المعهد العالي للقضاء ، المملکة العربية السعودية

المستخلص

عَرَّفَ نظام الأحوال الشخصية السعودي الحضانة بقوله: (الحضانة هي حفظ من لا يستقل بنفسه عما يضره، وتربيته والقيام على مصالحه بما في ذلک التعليم والعلاج).
ويقصد بتنازع الأبوين في الحضانة: اختلاف الأب والأم في حفظ من لا يستقل بنفسه عما يضره، وتربيته والقيام على مصالحه.
تنازع الأبوين قد يکون إيجابيًا وذلک بمطالبة کل من الأب والأم بالحضانة، وقد يکون سلبيًا بتدافعهما للحضانة مع عدم مطالبة أحد مستحقيها.
وقد أوضح البحث أن الحضانة واجبة باتفاق الفقهاء، وحدد الشروط العامة للحاضن في النظام السعودي بالتالي: کمال الأهلية، والقدرة على تربية المحضون وحفظه ورعايته، والسلامة من الأمراض المعدية الخطيرة.
وکذا اشترط النظام السعودي لاستحقاق الأم الحضانة: أن تتوفر في الأم الشروط العامة للحاضن، وأن تکون غير متزوجة برجل أجنبي عن المحضون، وأن تکون مصلحة المحضون تقتضي بقاءه مع الأم.
يشترط لاستحقاق الأب الحضانة في النظام السعودي: أن يتخلف عن الأم شرط من شروط الحضانة العامة، أو أن تتزوج الأم برجل أجنبي عن المحضون، وأن يقيم الأب عند المحضون من يصلح للحضانة من النساء، وأن تکون مصلحة المحضون تقتضي بقاءه مع الأب.
کما أنه لا يسقط حق الأم في الحضانة إلا إذا تزوجت برجل أجنبي عن المحضون، وفي حالة تنازع الأبوين السلبي في الحضانة في النظام السعودي ينظر إلى سن المحضون: فإن کان لا يتجاوز العامين ولم يطلب الحضانة أحد مستحقيها، فتلزم بها الأم إن وجدت وإلا ألزم بها الأب، أما إذا تجاوز المحضون سن العامين ولم يطلب الحضانة أحد مستحقيها، فيلزم بها الأب إن وجد وإلا فتلزم بها الأم.
 
Abstract:
The Saudi Personal Status System defines nursery by saying: (Nursery is the protection of the one who does not sever himself from what harms him, his upbringing and the care of his interests, including education and treatment).
The parental conflict over custody means: the difference between the father and the mother regarding the protection of the one who does not sever himself from what harms him, his upbringing and the maintenance of his interests.
The conflict between the parents may be positive by asking both the father and the mother for custody, and it may be negative by their scrambling for custody while not claiming one of those entitled to it.
The research has clarified that custody is obligatory by agreement of jurists, and defines the general conditions for the custodian in the Saudi system as follows: complete eligibility, ability to raise, preserve and care for the child, and safety from serious infectious diseases.
Likewise, the Saudi system stipulates that the mother is entitled to custody: that the mother fulfills the general conditions of the custodian, that she is not married to a man who is foreign to the child under the custody, and that the interests of the child in custody require that he remain with the mother.
For the father to be eligible for custody in the Saudi system, it is stipulated: that the mother fails one of the general custody conditions, or that the mother marries a man who is not in custody, and that the father resides with the woman who is fit for custody among the women, and that the child’s interest requires him to stay with the father.
Also, the mother’s right to custody does not forfeit unless she marries a man who is foreign to the child in custody, and in the event of a conflict between negative parents over custody in the Saudi system, the age of the child in custody is looked at: if it is not more than two years and no one entitled to custody is requested, then the mother is obligated to it, if any, or else he is obligated to it The father, but if the child under two years of age has not requested custody of one of those who deserve it, the father is obligated to it, if any, otherwise the mother is obligated to it.

الكلمات الرئيسية


فهرس المراجع
1.     إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل، لمحمد ناصر الدين الألباني (ت:1420هــ)، أشرف على طبعه: زهير الشاويش، المكتب الإسلامي، بيروت، الطبعة الثانية، 1405هــ.
2.     الاستذكار، لأبي عمر يوسف بن عبدالله بن محمد بن عبدالبر النمري القرطبي (ت:463هــ)، تحقيق: سالم محمد عطا، محمد علي معوض، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1421هــ.
3.     الاستيعاب في معرفة الأصحاب، لأبي عمر يوسف بن عبدالله النمري القرطبي (ت:463هــ)، تحقيق: علي محمد البجاوي، دار الجيل، بيروت، الطبعة الأولى، 1412هــ.
4.     أسد الغابة في معرفة الصحابة، لأبي الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد الشيباني الجزري، عز الدين ابن الأثير (ت: 630هــ)، تحقيق: علي محمد معوض، عادل أحمد عبدالموجود، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، 1415هــ.
5.     أسنى المطالب في شرح روض الطالب، لزكريا بن محمد بن زكريا الأنصاري، زين الدين (ت: 926هــ)، دار الكتاب الإسلامي.
6.     الإصابة في تمييز الصحابة، لأبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن حجر العسقلاني (ت: 852هــ)، تحقيق: عادل أحمد عبدالموجود، وعلي محمد معوض، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1415هــ.
7.     الإقناع في فقه الإمام أحمد بن حنبل، لموسى بن أحمد بن موسى الحجاوي المقدسي، (ت:968هــ)، تحقيق: عبداللطيف محمد موسى السبكي، دار المعرفة، بيروت.
8.     الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف، لعلاء الدين علي بن سليمان المرداوي الدمشقي الصالحي الحنبلي (ت:885هــ)، دار إحياء التراث العربي، الطبعة الثانية.
9.     البحر الرائق شرح كنز الدقائق، لزين الدين بن إبراهيم بن محمد، المعروف بابن نجيم المصري (ت: 970هــ)، دار الكتاب الإسلامي، الطبعة الثانية.
10.  بداية المحتاج في شرح المنهاج، لبدر الدين أبي الفضل محمد بن أبي بكر الأسدي الشافعي ابن قاضي شهبة (ت: 874 هـ)، عنى به: أنور بن أبي بكر الشيخي الداغستاني، بمساهمة: اللجنة العلمية بمركز دار المنهاج للدراسات والتحقيق العلمي، دار المنهاج للنشر والتوزيع، جدة - المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى، 1432هــ - 2011م.
11.  بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، لعلاء الدين أبو بكر بن مسعود بن أحمد الكاساني الحنفي (ت: 587هــ)، دار الكتب العلمية، الطبعة الثانية، 1406هــ.
12.  بغية الطلب في تاريخ حلب، لعمر بن أحمد بن هبة الله بن أبي جرادة العقيلي، كمال الدين ابن العديم (ت: 660هــ)، تحقيق: د. سهيل زكار، دار الفكر.
13.  البيان في مذهب الإمام الشافعي، لأبي الحسين يحيى بن أبي الخير بن سالم العمراني اليمني الشافعي (ت: 558هــ)، تحقيق: قاسم محمد النوري، دار المنهاج، جدة، الطبعة الأولى، 1421هــ.
14.  التاج والإكليل لمختصر خليل، لمحمد بن يوسف بن أبي القاسم العبدري الغرناطي، أبوعبدالله المواق المالكي (ت: 897هــ)، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، 1416هــ.
15.  التاريخ الكبير، للإمام محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري(ت:256هــ)، تحقيق: محمد عبدالمعيد خان، طبعة دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد.
16.  تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق، لعثمان بن علي بن محجن البارعي، فخر الدين الزيلعي (ت: 743 هـ)، المطبعة الكبرى الأميرية بولاق، القاهرة،
17.  تهذيب التهذيب، لأبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن حجر العسقلاني (ت:852هــ)، مطبعة دائرة المعارف النظامية، الهند، الطبعة الأولى، 1326هــ.
18.  تهذيب اللغة، لمحمد بن أحمد بن الأزهري الهروي أبي منصور (ت: 370هــ)،  تحقيق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي - بيروت، الطبعة الأولى، 2001م.
19.  الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله × وسننه وأيامه (صحيح البخاري) للإمام محمد بن إسماعيل البخاري الجعفي (ت:256) تحقيق: محمد زهير ابن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، الطبعة الأولى، 1422هــ.
20.  الجواهر المضية في طبقات الحنفية، لعبدالقادر بن محمد بن نصر الله القرشي، أبي محمد، محيي الدين الحنفي (ت: 775هــ)، مير محمد كتب خانه - كراتشي.
21.  حاشية الدسوقي على الشرح الكبير، لمحمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي المالكي (ت:1230هــ)، دار الفكر.
22.  الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي، لأبي الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي (ت: 450هــ)، تحقيق: الشيخ علي محمد معوض، الشيخ عادل أحمد عبدالموجود، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1419هــ -1999م.
23.  الدر المختار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار، لمحمد بن علي بن محمد الحِصْني المعروف بعلاء الدين الحصكفي الحنفي (ت: 1088هــ)، تحقيق: عبدالمنعم خليل إبراهيم، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، 1423هــ.
24.  دقائق أولي النهى لشرح المنتهى المعروف بشرح منتهى الإرادات، لمنصور بن يونس البهوتي الحنبلي (ت:1051هــ)، عالم الكتب، الطبعة  الأولى، 1414هــ. 
25.  رد المحتار على الدر المختار، لابن عابدين، محمد أمين بن عمر بن عبدالعزيز عابدين الدمشقي الحنفي (ت: 1252هــ)، دار الفكر، بيروت، الطبعة الثانية، 1412هــ.
26.  روضة الطالبين وعمدة المفتين، لأبي زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (ت:676هــ)، تحقيق: زهير الشاويش، المكتب الإسلامي، بيروت، دمشق، عمان، الطبعة الثالثة، 1412هــ.
27.  روضة المستبين في شرح كتاب التلقين، لأبي محمد، وأبي فارس، عبدالعزيز بن إبراهيم بن أحمد القرشي التميمي التونسي المعروف بابن بزيزة (ت: 673هــ)، تحقيق: عبداللطيف زكاغ، دار ابن حزم، الطبعة الأولى، 1431هــ - 2010م.
28.  زاد المعاد في هدي خير العباد، لمحمد بن أبي بكر بن أيوب شمس الدين ابن قيم الجوزية (ت: 751هــ)، مؤسسة الرسالة، بيروت، مكتبة المنار الإسلامية، الكويت، الطبعة السابعة والعشرون , 1415هــ.
29.  .سنن أبي داود، للإمام أبي داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق الأزدي السِّجِسْتاني (ت: 275هــ)، تحقيق: شعَيب الأرنؤوط، محَمَّد كامِل قره بللي، دار الرسالة العالمية، الطبعة الأولى، 1430هــ.
30.  سنن الترمذي، للإمام محمد بن عيسى بن سَوْرة بن الضحاك الترمذي، أبو عيسى (ت:279هــ)، تحقيق: أحمد محمد شاكر، ومحمد فؤاد عبدالباقي، وإبراهيم عطوة عوض، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي، مصر، الطبعة الثانية، 1395هــ.
31.  سنن الدارقطني، لأبي الحسن علي بن عمر بن أحمد البغدادي الدارقطني (ت:385هــ)، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، حسن عبدالمنعم شلبي، عبداللطيف حرز الله، أحمد برهوم، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الأولى، 1424هــ.
32.  الشامل في فقه الإمام مالك، لبهرام بن عبدالله بن عبدالعزيز بن عمر بن عوض، أبي البقاء، تاج الدين السلمي الدَّمِيرِيّ الدِّمْيَاطِيّ المالكي (ت: 805هــ)، ضبطه وصححه: أحمد بن عبدالكريم نجيب، مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث، الطبعة الأولى، 1429هــ - 2008م.
33.  شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، لمحمد بن محمد بن عمر بن علي ابن سالم مخلوف (ت: 1360هــ)، علق عليه: عبدالمجيد خيالي، دار الكتب العلمية، لبنان، الطبعة الأولى، 1424هــ - 2003م.
34.  شرح الزركشي، لشمس الدين محمد بن عبدالله الزركشي المصري الحنبلي (ت:772هــ)، دار العبيكان، الطبعة  الأولى، 1413هــ. 
35.  الشرح الممتع على زاد المستقنع، للشيخ محمد بن صالح بن محمد العثيمين (ت:1421هــ)، دار ابن الجوزي، الطبعة الأولى، 1422- 1428هــ.
36.  العزيز شرح الوجيز المعروف بالشرح الكبير، لعبدالكريم بن محمد بن عبدالكريم، أبو القاسم الرافعي القزويني (ت: 623هــ)، تحقيق: علي محمد عوض، عادل أحمد عبدالموجود، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1417هــ.
37.  الفروع، لمحمد بن مفلح بن مفرج شمس الدين المقدسي الحنبلي (ت:763هــ)، تحقيق: عبدالله بن عبدالمحسن التركي، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى، 1424هــ. 
38.  القاموس المحيط، لمجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادي (ت:817هــ)، تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، بإشراف: محمد نعيم العرقسُوسي، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، الطبعة الثامنة، 1426هــ.
39.  الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار، لأبي بكر بن أبي شيبة، عبدالله بن محمد بن إبراهيم بن خواستي العبسي (ت: 235هــ)، تحقيق: كمال يوسف الحوت، مكتبة الرشد، الرياض، الطبعة الأولى، 1409هــ.
40.  كشاف القناع عن متن الإقناع، لمنصور بن يونس البهوتي الحنبلي (ت:1051هــ)، دار الكتب العلمية.
41.  لسان العرب، لمحمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الإفريقي (ت: 711هــ)، دار صادر، بيروت، الطبعة الثالثة، 1414هــ.
42.  المبدع في شرح المقنع، لإبراهيم بن محمد بن عبدالله ابن مفلح، (ت:884هــ)، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة  الأولى، 1418هــ. 
43.  مجلة البحوث الإسلامية - مجلة دورية تصدر عن الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، الرياض - المملكة العربية السعودية.
44.  المحلى بالآثار، لأبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري (ت: 456هــ)، دار الفكر، بيروت.
45.  المختصر الفقهي لابن عرف، لمحمد بن محمد ابن عرفة الورغمي التونسي المالكي، أبي عبدالله (ت: 803هــ)، تحقيق: د. حافظ عبدالرحمن محمد خير، مؤسسة خلف أحمد الخبتور للأعمال الخيرية، الطبعة الأولى، 1435هــ - 2014م.
46.  المسائل الفقهية من كتاب الروايتين والوجهين، القاضي أبي يعلى، محمد بن الحسين بن محمد بن خلف المعروف بـ ابن الفراء (ت: 458هــ)، تحقيق: د. عبدالكريم بن محمد اللاحم، مكتبة المعارف، الرياض، الطبعة الأولى 1405هــ - 1985م.
47.  المستدرك على الصحيحين، لأبي عبدالله الحاكم محمد بن عبدالله بن محمد بن الحكم الضبي الطهماني النيسابوري المعروف بابن البيع (ت: 405هــ)، تحقيق: مصطفى عبدالقادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1411هــ.
48.  مسند الإمام أحمد بن حنبل، للإمام أبي عبدالله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (ت: 241هــ)، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، عادل مرشد، وآخرون، إشراف: د. عبدالله بن عبدالمحسن التركي، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى، 1421هــ.
49.  المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله × (صحيح مسلم) للإمام مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (ت: 261هــ)، تحقيق: محمد فؤاد عبدالباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
50.  المصنف، لأبي بكر عبدالرزاق بن همام بن نافع الحميري اليماني الصنعاني (ت:211هــ)، تحقيق: حبيب الرحمن الأعظمي، المجلس العلمي، الهند، الطبعة الثانية، 1403هــ.
51.  مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى، لمصطفى بن سعد بن عبده السيوطي شهرة، الرحيبانى مولدا ثم الدمشقي الحنبلي (ت: 1243هــ)، المكتب الإسلامي، الطبعة  الثانية، 1415هــ.
52.  معجم مقاييس اللغة، لأحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي (ت: 395هــ)، تحقيق: عبدالسلام محمد هارون، دار الفكر، 1399هــ.
53.  المعونة على مذهب عالم المدينة (الإمام مالك بن أنس) للقاضي عبدالوهاب بن علي ابن نصر الثعلبي البغدادي المالكي (ت: 422هــ)، تحقيق: حميش عبدالحقّ، المكتبة التجارية، مكة المكرمة، أصل الكتاب: رسالة دكتوراه بجامعة أم القرى بمكة المكرمة.
54.  مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، لشمس الدين محمد بن أحمد الخطيب الشربيني الشافعي (ت: 977هــ)، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، 1415هــ.
55.  المغني، لموفق الدين عبدالله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي (ت:620هــ)، مكتبة القاهرة، 1388هــ.
56.  منتهى الإرادات، لمحمد بن أحمد الفتوحي الحنبلي الشهير بابن النجار (ت: 972هــ)، تحقيق: عبدالله بن عبدالمحسن التركي، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى، 1419هــ. 
57.  منح الجليل شرح مختصر خليل، لمحمد بن أحمد بن محمد عليش (ت: 1299هــ)، دار الفكر، بيروت، 1409هــ.
58.  مواهب الجليل في شرح مختصر خليل، لمحمد بن محمد بن عبدالرحمن الطرابلسي المغربي، المعروف بالحطاب (ت 954هــ)، دار الفكر، الطبعة الثالثة، 1412هــ.
59.  النجم الوهاج في شرح المنهاج، لكمال الدين محمد بن موسى بن عيسى بن علي الدَّمِيري أبو البقاء الشافعي (ت: 808هــ)،تحقيق: لجنة علمية، دار المنهاج، جدة،
60.  الوافي بالوفيات، لصلاح الدين خليل بن أيبك بن عبدالله الصفدي (ت:764هــ)، تحقيق: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، دار إحياء التراث - بيروت، 1420هــ- 2000م.
61.  تحفة المحتاج في شرح المنهاج، لأحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي، تحقيق: لجنة من العلماء، المكتبة التجارية الكبرى، مصر، 1357هــ - 1983م.
62.  تاج العروس من جواهر القاموس، لمحمّد بن محمّد بن عبدالرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي (ت: 1205هــ)، تحقيق: مجموعة من المحققين، دار الهداية،.
63.  المفردات في غريب القرآن، لأبي القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهانى (ت: 502هــ)، تحقيق: صفوان عدنان الداودي، دار القلم، الدار الشامية - دمشق بيروت، الطبعة الأولى - 1412 هـ.
64.  التوقيف على مهمات التعاريف، لزين الدين محمد المدعو بعبدالرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري (ت: 1031هــ)، تحقيق: دكتور: عبدالحميد صالح حمدان، عالم الكتب -القاهرة، الطبعة الأولى، 1410هــ-1990م.
65.  معجم لغة الفقهاء، لمحمد رواس قلعجي - حامد صادق قنيبي، دار النفائس للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، 1408 هـ - 1988 م.
66.  التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد»، لمحمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (ت: 1393هــ)، الدار التونسية للنشر - تونس، 1984 م.
67.  معالم التنزيل في تفسير القرآن = تفسير البغوي، لمحيي السنة، أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي الشافعي (ت: 510هــ)، تحقيق: عبدالرزاق المهدي، دار إحياء التراث العربي -بيروت، الطبعة الأولى، 1420 هـ.
68.  تاج التراجم، لأبي الفداء زين الدين أبو العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني (نسبة إلى معتق أبيه سودون الشيخوني) الجمالي الحنفي (ت: 879هــ)، تحقيق: محمد خير رمضان يوسف، دار القلم - دمشق، الطبعة الأولى، 1413 هـ -1992م.
69.  نيل الابتهاج بتطريز الديباج، أحمد بابا بن أحمد بن الفقيه الحاج أحمد بن عمر بن محمد التكروري التنبكتي، أبي العباس (ت: 1036 هـ)، عناية وتقديم: الدكتور عبدالحميد عبدالله الهرامة، دار الكاتب، طرابلس - ليبيا، الطبعة الثانية، 2000 م.
70.  البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع، لمحمد بن علي بن محمد بن عبدالله الشوكاني اليمني (ت: 1250هــ)، دار المعرفة بيروت.
71.  التدريب في الفقه الشافعي المسمى بـ «تدريب المبتدي وتهذيب المنتهي»، ومعه «تتمة التدريب» لعلم الدين صالح ابن الشيخ سراج الدين البلقيني - رحمه الله -، [وتبدأ التتمة من كتاب النفقات إلى آخر الكتاب]، لسراج الدين أبي حفص عمر بن رسلان البلقيني الشافعي، تحقيق: أبو يعقوب نشأت بن كمال المصري، دار القبلتين، الرياض - المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى، 1433 هـ - 2012 م.
72.  الروض المربع بشرح زاد المستقنع مختصر المقنع، لمنصور بن يونس البهوتي (ت: 1051 هـ)، تحقيق: أ. د خالد بن علي المشيقح، د. عبدالعزيز بن عدنان العيدان، د. أنس بن عادل اليتامى، دار الركائز للنشر والتوزيع - الكويت، الطبعة الأولى، 1438 هـ.
73.  بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس، لأحمد بن يحيى بن أحمد بن عميرة، أبو جعفر الضبي (ت: 599هــ)، دار الكاتب العربي - القاهرة، 1967 م.
74.  الأعلام، لخير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس، الزركلي الدمشقي (ت: 1396هــ)، دار العلم للملايين، الطبعة الخامسة عشر، 2002 م.
75.  المقدمات الممهدات، لأبي الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي (ت: 520هــ)، تحقيق: الدكتور محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى، 1408 هـ - 1988 م.
76.  السنن الكبرى، لأحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبو بكر البيهقي (ت: 458هــ)، تحقيق: محمد عبدالقادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، الطبعة الثالثة، 1424 هـ - 2003 م.
77.  تاريخ بغداد، لأبي بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي (ت: 463هــ)، تحقيق: الدكتور بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي - بيروت، الطبعة الأولى، 1422هــ - 2002 م.
78.  الضعفاء الكبير، لأبي جعفر محمد بن عمرو بن موسى بن حماد العقيلي المكي (ت: 322هــ)، تحقيق: عبدالمعطي أمين قلعجي، دار المكتبة العلمية - بيروت، الطبعة الأولى، 1404هــ - 1984م.
79.  خلاصة الأحكام في مهمات السنن وقواعد الإسلام، لأبي زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (ت : 676هــ)، تحقيق: حسين إسماعيل الجمل، مؤسسة الرسالة - لبنان - بيروت، الطبعة  الاولى ، 1418هــ - 1997م.
80.  تحفة الحبيب على شرح الخطيب = حاشية البجيرمي على الخطيب، لسليمان بن محمد بن عمر البُجَيْرَمِيّ المصري الشافعي (ت: 1221هــ)، دار الفكر، 1415هــ - 1995م.
81.  الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني، لأحمد بن غانم (أو غنيم) بن سالم ابن مهنا، شهاب الدين النفراوي الأزهري المالكي (ت: 1126هــ)، دار الفكر، 1415هــ - 1995م.
82.  النهر الفائق شرح كنز الدقائق، لسراج الدين عمر بن إبراهيم بن نجيم الحنفي (ت: 1005هــ)، تحقيق: أحمد عزو عناية، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، 1422هــ - 2002م.
83.  نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج، لشمس الدين محمد بن أبي العباس أحمد بن حمزة شهاب الدين الرملي (ت: 1004هــ)، دار الفكر، بيروت، 1404هــ/1984م.
84.  الدلائل والإشارات على أخصر المختصرات لمحمد بن بدر الدين البلباني الحنبلي (ت: 1083 هـ)، د. عبدالعزيز بن عدنان العيدان، د. أنس بن عادل اليتامى، دار الركائز للنشر والتوزيع - الكويت، دار أطلس الخضراء للنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى، 1439 هـ - 2018 م.
85.  مجموع الفتاوى، لتقي الدين أبو العباس أحمد بن عبدالحليم بن تيمية الحراني (ت: 728هــ)، تحقيق: عبدالرحمن بن محمد بن قاسم، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية، المملكة العربية السعودية، 1416هــ/1995م.
86.  الإجماع، لأبي بكر محمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري، تحقيق: أبو عبدالأعلى خالد بن محمد بن عثمان، دار الآثار للنشر والتوزيع، القاهرة - مصر، الطبعة الأولى، 1425 هـ - 2004 م.
87.  الطبقات الكبرى، لأبي عبدالله محمد بن سعد بن منيع الهاشمي بالولاء، البصري، البغدادي المعروف بابن سعد (ت: 230هــ)، تحقيق: محمد عبدالقادر عطا، دار الكتب العلمية - بيروت،الطبعة الأولى، 1410 هـ - 1990 م.
88.  السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار، لمحمد بن علي بن محمد بن عبدالله الشوكاني اليمني (ت: 1250هــ)، دار ابن حزم، الطبعة الأولى.
89.  التفريع في فقه الإمام مالك بن أنس -رحمه الله -، لعبيد الله بن الحسين بن الحسن أبو القاسم ابن الجَلَّاب المالكي (ت: 378هــ)، تحقيق: سيد كسروي حسن، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى، 1428 هـ - 2007 م.
90.  الثمر الداني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني، لصالح بن عبدالسميع الآبي الأزهري (ت: 1335هــ)، المكتبة الثقافية بيروت.
91.  القوانين الفقهية، لأبي القاسم محمد بن أحمد بن محمد بن عبدالله ابن جزي الكلبي الغرناطي (ت: 741هــ).
92.  المطلع على دقائق زاد المستقنع «فقه الأسرة»، للشيخ: عبدالكريم بن محمد اللاحم، دار كنوز إشبيليا للنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى، 1431 هـ - 2010 م.
93.  موسوعة الفقه الإسلامي، لمحمد بن إبراهيم بن عبدالله التويجري، بيت الأفكار الدولية، الطبعة الأولى، 1430 هـ - 2009 م.