أهلية المرأة المالية في ضوء مقصد حفظ المال دراسة تأصيلية مقاصدية / the Woman's Financial Eligibility in Light of the Intention to Save Money an Authentic Study of Objectives
الحمدالله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فهذا البحث يتناول دراسة "أهلية المرأة المالية في ضوء مقصد حفظ المال" دراسة تأصيلية مقاصدية، وذلك للإجابة على الأسئلة الآتية:
ماذا يُقصد بالأهلية عند الأصوليين؟ وهل المرأة كالرجل في الأهلية؟ ما أهلية المرأة المالية، وما أهليتها في التملك وحرية التصرف؟ ما المقاصد التي تؤكد أهلية المرأة في التصرف في مالها؟ كيف تعاملت الشريعة الإسلامية مع أهلية المرأة المالية في ضوء تحقيق مقصد حفظ المال؟
وذلك وفق المنهج الاستقرائي التحليلي الذي يسهم في الإجابة على هذه التساؤلات، ومن أبرز النتائج التي توصلت لها هذه الدراسة:
ثبوت أهلية المرأة في المعاملات المالية، وأن لها حق التصرف في مالها كما تشاء؛ إذ إنها تملك حق التصرف في مالها دون الحاجة إلى إذن من أحد. ضرورة اتخاذ المرأة قراراتها المالية بناءً على أهليتها، بقدرتها في إدارة المال، والتصرف فيه بالتصرفات المالية التي تؤدي إلى حفظه والانتفاع منه.
التوازن بين حقوق المرأة المالية وعلاقاتها الأسرية يتطلب التعاون بين الزوجين في المسائل المالية، وتعزيز دور المرأة مع الحفاظ على الاحترام المتبادل في الأسرة.
Praise be to God alone, and prayers and peace be upon the one after whom there is no prophet, and after:
This research is a study of “Women’s Financial Eligibility in Light of the Purpose of Preserving Money,” a fundamental and intentional study, in order to answer the following questions :
1- What is meant by eligibility among fundamentalists? Are women equal to men in terms of eligibility?
2- What is a woman’s financial eligibility, and what is her eligibility to own property and have freedom of action?
3- What are the purposes that confirm a woman’s ability to dispose of her money?
How does Islamic law deal with women’s financial eligibility in light of achieving the goal of saving money?
This is after conducting the inductive and analytical exercise that contributes to answering these questions. Among the most prominent results reached by this study are: o Proving that a woman is competent in financial transactions, and that she has the right to dispose of her property as she wishes, as she has the right to dispose of her money without the need for permission from anyone.
أحكام القرآن: أحمد بن علي أبو بكر الرازي الجصاص، ط: الأولى، ١٤١٥ه/١٩٩٤م، دار الكتب العلمية بيروت –لبنان.
أصول السرخسي: أبو بكر محمد بن أحمد بن أبي سهل السرخسي، لجنة إحياء المعارف النعمانية بحيدر آباد بالهند.
أعلام الحديث (شرح صحيح البخاري): حمد بن محمد الخطابي، ط: الأولى، ١٤٠٩ ه/1٩٨٨م، جامعة أم القرى (مركز البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي).
الأم: محمد بن إدريس الشافعي، ط: الثانية ١٤٠٣ هـ - ١٩٨٣ م، دار الفكر –بيروت.
بديع النظام الجامع بين كتاب البزدوي والإحكام (نهاية الوصول): أحمد بن علي بن الساعاتي، تحقيق: سعد بن غرير بن مهدي السلمي، ط: بدون –1405هــ ، رسالة دكتوراه تمت طباعتها في جامعة أم القرى 1418هــ.
التقرير والتحبير: شمس الدين محمد بن محمد بن محمد المعروف بابن أمير حاج، ط: الثانية، ١٤٠٣هـ، دار الكتب العلمية.
التلويح على التوضيح لمتن التنقيح في أصول الفقه: سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني، ط: ١٣٧٧ هـ - ١٩٥٧ م، مطبعة محمد علي صبيح وأولاده بالأزهر - مصر
الجامع الصحيح «صحيح مسلم»: مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري، تحقيق: أحمد بن رفعت القره حصاري - محمد عزت بوليوي - أبو نعمة الله محمد الأنقروي، (١٣٣٤ هـ) ، دار الطباعة العامرة –تركيا.
روضة المستبين في شرح كتاب التلقين: عبد العزيز بن إبراهيم بن أحمد القرشي التميمي التونسي المعروف بابن بزيزة، ط: الأولى، ١٤٣١ هـ - ٢٠١٠ م، دار ابن حزم.
سبل السلام شرح بلوغ المرام: محمد بن إسماعيل الأمير اليمني الصنعاني، ط: الخامسة، ١٤١٨ هـ - ١٩٩٧ م، دار الحديث - القاهرة، مصر.
شرح التلقين: محمد بن علي بن عمر التَّمِيمي المازري المالكي، ط: الأولى، ٢٠٠٨ م، دار الغرب الإِسلامي.
شرح معاني الآثار: أبو جعفر، أحمد بن محمد الأزدي الحجري المصري المعروف بالطحاوي، ط: الأولى - ١٤١٤ هـ، ١٩٩٤ م، عالم الكتب.
شرح منتهى الإرادات - المسمى: «دقائق أولي النهى لشرح المنتهى»، منصور بن يونس بن إدريس البهوتي، ط: الأولى، ١٤١٤ هـ - ١٩٩٣ م ، عالم الكتب، بيروت.
فتح الباري بشرح صحيح البخاري: أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي، ط: بدون - ١٣٧٩م، دار المعرفة –بيروت.
فصول البدائع في أصول الشرائع: محمد بن حمزة بن محمد الفناري، ط: الأولى، ٢٠٠٦ م - ١٤٢٧ هـ ، دار الكتب العلمية، بيروت –لبنان.
القاموس الفقهي: سعدي أبو جيب، ط: الثانية ١٤٠٨ ه ١٩٨٨ م، دار الفكر - دمشق.
كشف الأسرار عن أصول فخر الإسلام البزدوي: علاء الدين، عبد العزيز بن أحمد البخاري، ط: الأولى، شركة الصحافة العثمانية، إسطنبول.
لسان العرب: محمد بن مكرم بن على، جمال الدين ابن منظور الأنصاري، الحواشي: لليازجي وجماعة من اللغويين، ط: الثالثة - ١٤١٤ هـ، دار صادر –بيروت.
المبسوط: محمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة السرخسي، ط: بدون، مطبعة السعادة –مصر، وصوّرَتها: دار المعرفة - بيروت، لبنان.
المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث، محمد بن عمر بن أحمد الأصبهاني المديني، ط: الأولى، دار المدني للطباعة والنشر والتوزيع، جدة - المملكة العربية السعودية.
المحلى بالآثار: أبو محمد، علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي، تحقيق: عبدالغفار سليمان البنداري، ط: بدون طبعة وبدون تاريخ، دار الفكر - بيروت.
مختصر اختلاف العلماء: أبو جعفر، أحمد بن محمد الأزدي الحجري المصري المعروف بالطحاوي، اختصار: أبي بكر أحمد بن علي الجصاص، ط: الثانية، ١٤١٧هـ، دار البشائر الإسلامية –بيروت.
مختصر المزني: أبو إبراهيم، إسماعيل بن يحيى المزني، ط: الثانية ١٤٠٣ هـ - ١٩٨٣ م، دار الفكر –بيروت.
المدونة: مالك بن أنس بن مالك بن عامر الأصبحي المدني، ط: الأولى، ١٤١٥هـ - ١٩٩٤م، دار الكتب العلمية.
المصباح المنير في غريب الشرح الكبير: أحمد بن محمد بن علي الفيومي ثم الحموي، المكتبة العلمية –بيروت.
المصنف: أبو بكر، عبد الله بن محمد بن أبي شيبة العبسي، ط: الأولى، ١٤٣٦ هـ - ٢٠١٥ م، دار كنوز إشبيليا للنشر والتوزيع، الرياض –السعودية.
معالم السنن، وهو شرح سنن أبي داود: حمد بن محمد بن إبراهيم بن الخطاب البستي المعروف بالخطابي، الطبعة: الأولى ١٣٥١ هـ - ١٩٣٢ م، المطبعة العلمية –حلب.
المعونة على مذهب عالم المدينة «الإمام مالك بن أنس»، القاضي عبد الوهاب البغدادي، ط: بدون، المكتبة التجارية، مصطفى أحمد الباز - مكة المكرمة.
المغني: عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي الجماعيلي، ط: الثالثة، ١٤١٧ هـ - ١٩٩٧ م، دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية
المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم: أبو العباس، أحمد بن عمر بن إبراهيم القرطبي، ط: الأولى، ١٤١٧ هـ - ١٩٩٦ م، دار ابن كثير، دمشق - بيروت، دار الكلم الطيب، دمشق –بيروت.
المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج: أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي، ط: الثانية، ١٣٩٢م، دار إحياء التراث العربي –بيروت.
ميزان الأصول في نتائج العقول: علاء الدين، محمد بن أحمد السمرقندي، ط: الأولى، ١٤٠٤ هـ - ١٩٨٤ م، مطابع الدوحة الحديثة، قطر.
References:
alquran alkarim.
'ahkam alquran: 'ahmad bin eali 'abu bakr alraazi aljasasu, ta: al'uwlaa, 1415h/1994m, dar alkutub aleilmiat bayrut - lubnan.
'usul alsarukhisi: 'abu bakr muhamad bin 'ahmad bin 'abi sahl alsarukhsi, lajnat 'iihya' almaearif alnuemaniat bihaydar abad bialhindu.
al'uma: muhamad bin 'iidris alshaafieii, ta: althaaniat 1403 hi - 1983 mu, dar alfikr - bayrut.
badie alnizam aljamie bayn kitab albizdawi wal'iihkam (nihayat alwusuli): 'ahmad bin eali bin alsaaeati, tahqiqu: saed bin ghurayr bin mahdii alsulmi, tu: bidun - 1405hi , risalat dukturah tamat tibaeatuha fi jamieat 'umi alquraa 1418h.
altaqrir waltahbiri: shams aldiyn muhamad bin muhamad bin muhamad almaeruf biabn 'amir haji, ta: althaaniati, 1403ha, dar alkutub aleilmiati.
altalwih ealaa altawdih lamatn altanqih fi 'usul alfiqh: saed aldiyn maseud bin eumar altaftazani, ta: 1377 hi - 1957 mi, matbaeat muhamad eali subih wa'awladuh bial'azhar - misr
aljamie alsahih <<sahih muslmi>>: muslim bin alhajaaj bin muslim alqushayri alnaysaburi, tahqiqu: 'ahmad bin rifeat alqarah hisariun - muhamad eizat buliui - 'abu niemat allah muhamad al'anqarwi, (1334 ha) , dar altibaeat aleamirat - turkia.
rudat almustabin fi sharh kitab altalqini: eabd aleaziz bin 'iibrahim bin 'ahmad alqurashii altamimii altuwnisii almaeruf biabn bizizati, ta: al'uwlaa, 1431 hi - 2010 mu, dar abn hazm.
subul alsalam sharh bulugh almarami: muhamad bin 'iismaeil al'amir alyamaniu alsaneani, ta: alkhamisati, 1418 hi - 1997 mu, dar alhadith - alqahirat, misr.
sharh altalqin: muhamad bin ealiin bin eumar alttamimy almazri almalki, ta: al'uwlaa, 2008 mu, dar algharb al'iislamy.
sharah muntahaa al'iiradat - almasamaa: <<daqayiq 'uwli alnahaa lisharh almuntahaa>>, mansur bin yunis bin 'iidris albuhuti, ta: al'uwlaa, 1414 hi - 1993 m , ealim alkutab, bayrut.
fath albari bisharh sahih albukharii: 'ahmad bin ealiin bin hajar aleasqalani, raqm kutubih wa'abwabih wa'ahadithihi: muhamad fuad eabd albaqi, tu: bidun - 1379ma, dar almaerifat - bayrut.
fusul albadayie fi 'usul alsharayiea: muhamad bin hamzat bin muhamad alfanari, ta: al'uwlaa, 2006 m - 1427 hu , dar alkutub aleilmiati, bayrut - lubnan.
alqamus alfiqhia: saedi 'abu jib, ta: althaaniat 1408 h 1988 mi, dar alfikr - dimashqu.
kashf al'asrar ean 'usul fakhr al'iislam albizdawi: eala' aldiyn, eabd aleaziz bin 'ahmad albukhari, ta: al'uwlaa, sharikat alsahafat aleuthmaniat, 'iistanbul.
lisan alearabi: muhamad bin makram bin ealaa, jamal aldiyn abn manzur al'ansari, alhawashi: lilyazjii wajamaeat min allughawyina, ta: althaalithat - 1414 ha, dar sadir - bayrut.
almabsuta: muhamad bin 'ahmad bin 'abi sahl shams al'ayimat alsarukhsi, ta: bidun, matbaeat alsaeadat - masri, wswwratha: dar almaerifat - bayrut, lubnan.
almajmue almughith fi gharibi alquran walhadithi, muhamad bin eumar bin 'ahmad al'asbhani almadini, ta: al'uwlaa, dar almadanii liltibaeat walnashr waltawziei, jidat - almamlakat alearabiat alsaeudiati.
almuhalaa bialathar: 'abu muhamad, eali bin 'ahmad bin saeid bin hazm al'andalsi, tahqiqu: eabdalghafar sulayman albandari, tu: bidun tabeat wabidun tarikhi, dar alfikr - bayrut.
mukhtasar aikhtilaf aleulama'i: 'abu jaefara, 'ahmad bin muhamad al'azdi alhajarii almisriu almaeruf bialtahawi, aikhtisaru: 'abi bakr 'ahmad bin eali aljasasi, ta: althaaniatu, 1417ha, dar albashayir al'iislamiat - bayrut.
mukhtasar almuzni: 'abu 'iibrahim, 'iismaeil bin yahyaa almuzni, ta: althaaniat 1403 hi - 1983 mu, dar alfikr - bayrut.
almudawanatu: malik bin 'anas bin malik bin eamir al'asbahii almadani, ta: al'uwlaa, 1415hi - 1994mi, dar alkutub aleilmiati.
almisbah almunir fi gharayb alsharh alkabira: 'ahmad bin muhamad bin eali alfiuwmi thuma alhamwy, almaktabat aleilmiat - bayrut.
almusanafi: 'abu bakr, eabd allh bin muhamad bin 'abi shaybat aleabsi, ta: al'uwlaa, 1436 hi - 2015 mu, dar kunuz 'iishbilya lilnashr waltawziei, alriyad - alsaeudiatu.
maealim alsinan, wahu sharh sunan 'abi dawud: hamd bin muhamad bin 'iibrahim bin alkhataab albastii almaeruf bialkhatabii, altabeati: al'uwlaa 1351 hi - 1932 ma, almatbaeat aleilmiat - halb.
almighni: eabd allh bin 'ahmad bin muhamad bn qudamat almaqdisii aljamaeili, ta: althaalithati, 1417 hi - 1997 mu, dar ealam alkutub liltibaeat walnashr waltawziei, alriyad - almamlakat alearabiat alsaeudia
almifham lamaa 'ushakil min talkhis kitab muslmin: 'abu aleabaas, 'ahmad bin eumar bin 'iibrahim alqurtabii, ta: al'uwlaa, 1417 hi - 1996 mi, dar aibn kathir, dimashq - bayrut, dar alkalm altayibi, dimashq - bayrut.
alminhaj sharh sahih muslim bin alhajaji: 'abu zakariaa muhyi aldiyn yahyaa bin sharaf alnawwii, ta: althaaniatu, 1392ma, dar 'iihya' alturath alearabii - bayrut.
mizan al'usul fi natayij aleuquli: eala' aldiyn, muhamad bin 'ahmad alsamarqandi, ta: al'uwlaa, 1404 hi - 1984 mi, matabie aldawhat alhadithati, qatar.
العصيمي, خلود. (2025). أهلية المرأة المالية في ضوء مقصد حفظ المال دراسة تأصيلية مقاصدية / the Woman's Financial Eligibility in Light of the Intention to Save Money an Authentic Study of Objectives. مجلة البحوث الفقهية والقانونية, 49(49), 3367-3407. doi: 10.21608/jlr.2025.377441.1722
MLA
خلود العصيمي. "أهلية المرأة المالية في ضوء مقصد حفظ المال دراسة تأصيلية مقاصدية / the Woman's Financial Eligibility in Light of the Intention to Save Money an Authentic Study of Objectives", مجلة البحوث الفقهية والقانونية, 49, 49, 2025, 3367-3407. doi: 10.21608/jlr.2025.377441.1722
HARVARD
العصيمي, خلود. (2025). 'أهلية المرأة المالية في ضوء مقصد حفظ المال دراسة تأصيلية مقاصدية / the Woman's Financial Eligibility in Light of the Intention to Save Money an Authentic Study of Objectives', مجلة البحوث الفقهية والقانونية, 49(49), pp. 3367-3407. doi: 10.21608/jlr.2025.377441.1722
VANCOUVER
العصيمي, خلود. أهلية المرأة المالية في ضوء مقصد حفظ المال دراسة تأصيلية مقاصدية / the Woman's Financial Eligibility in Light of the Intention to Save Money an Authentic Study of Objectives. مجلة البحوث الفقهية والقانونية, 2025; 49(49): 3367-3407. doi: 10.21608/jlr.2025.377441.1722