أحكم الله (ﻷ) شريعته غاية الإحكام، وشرعها على أكمل الوجوه لتحقيق منافع الآنام، بجلب المصالح ودرء المفاسد عن العبادأفراد وجماعات، ولم تقدم الشريعة مصلحة الفرد على الجماعة، ولا الجماعة على الفرد بل جاءت محكمة؛ لتصلح شأن البشرية، وتهذب سلوكهم، وتقوم أخلاقهم بما يحقق لهم حياة كريمة؛ لذا أردت البحث عن ماهية الواجب الكفائي، ومدى أثره في الطب الوقائي، وجاء بحثي تحت عنوان: "الوَاجِبُ الكِفَائِيُّ وأَثَرُه فِي الطِّبِّ الوِقَائِيِّ "، بهدف الربط بين الواجبات الكفائية والطب الوقائي، وبيان مدى حاجة الأمة لتفعيله، والتأكيد على أهمية إحياء سنن النبي (غ) الوقائية، فكان لزاما الوقوف على ماهيته، ومحل الخطاب فيه، ولزومه بالشروع من عدمه، وسقوطه بغلبة الظن، ومتى ينقلب إلى عيني، وعلاقته بمقاصد الشريعة، وبيان أثره في الطب الوقائي –التوعية بالطب الوقائي، تعلم علمه، الاجتهاد فيه، إحياء سنة النبي (غ)، وحماية البيئة -، وأكد البحث على العلاقة الوثيقة بين الواجبات الكفائية، والطب الوقائي، وحفظ النفس وصيانتها، وحث على فتح باب البحث والدراسة لكثير من الوقائع والحكم عليها؛ لحث الخلق على العمل بمقتضاها.
God has ruled His law is very tight, and legislated it to the fullest to achieve the benefits of the people, by bringing interests and warding off the corruptions of the worshipers, individuals and groups, and the Sharia did not provide the interest of the individual over the group, nor the group over the individual, but came to court; to reform the affairs of humanity, and refine their behavior, and their morals in order to achieve a decent life; so I wanted to search for what is the competent duty, and the extent of its impact on preventive medicine, and my research came under the title: "The sufficient duty and its impact on preventive medicine", with the aim of linking between the competent duties and preventive medicine, and to indicate the extent of the need of the nation to activate it, and to emphasize the importance of reviving the Prophet's (Gh) preventive Sunnah, so it was necessary to stand on what it is, and the place of the discourse in it, and its obligation to initiate it or not, and its fall with the predominance of doubt, and when it turns to my eyes, and its relationship with the purpose of Sharia, and its impact on preventive medicine – awareness of preventive medicine, learning the science of Ijadah, the Prophet's Sunnah (Sunnah), environmental protection, and stressed the close relationship between the research between preventive duties and psychological preservation, and psychological preservation, and urging the door to work on it.
altamhid fi 'usul alfiqh li'abi alkhataab alkalwadhany alhanbali- markaz albahth aleilmii wa'iihya' alturath -jamieat 'umi alquraa, ta1/ 1406 hu .
hashiat aleataar ealaa sharh aljalal almahaliyi ealaa jame aljawamie lihasan bin muhamad bin mahmud aleataar alshaafieii (t/1250h), nashra/ dar alkutub aleilmiati.
alrisalat li'abi eabd allh muhamad bin 'iidris alshaafieii, ta1/1358h.
allamae fi 'usul alfiqh li'abaa ashaq 'iibrahim bin ealiin bin yusuf alshiyrazi- nashara/ dar alkutub aleilmiati, ta2- 1424 hi.
almahsul li'abi eabd allh muhamad bin alhusayn altaymii alraazii - muasasat alrisalati, ta3/1418 h.
almuhkam walmuhit al'aezam li'abaa alhasan ealiin bn sayidih almursii - dar alkutub aleilmiat - bayrut, ta1/ 1421 hu .
almustasfaa li'abaa hamid muhamad bin muhamad alghazalii altuwsii - nashara/ dar alkutub aleilmiati, ta1/ 1413hi .
almuswadat fi 'usul alfiqh lal taymia [bda bitasnifiha aljdd: majd aldiyn eabd alsalam bin taymiat - dar alkitaab alearabii.
almuetamad fi 'usul alfiqh limuhamad bin ealii altayib 'abi alhusayn albasry, dar alkutub aleilmiati, bayrut, ta1/ 1403h.
maqasid alsharieat al'iislamiat limuhamad altaahir bin muhamad bin muhamad altaahir bin eashur, nashra/ wizarat al'awqaf walshuwuwn al'iislamiati, qatru, eam1425 h.
almuafaqat li'iibrahim bin musaa algharnatii alshahir bialshaatibii - dar abn eafan, ta1/ 1417h.
nihayat almattlab fi dirayat almadhhab lieabd almalik bin eabd allh bin yusif bin muhamad aljuayni, - dar alminhaji, ta1, 1428h.
alwadih fi 'usul alfiqh li'abi alwafa'i, eali bin eaqil bin muhamad albaghdadi alzafr, muasasat alrisalat liltibaeat walnushri, bayrut, lubnan, ta1/1420h.
alwaraqat lieabd almalik bin eabd allah , 'abi almaeali aljuayni, almulaqab bi'iimam alharmayni, tu/du. eabd allatif muhamad aleabd.
جوهر محمد الشربيني, أميرة. (2025). الوَاجِبُ الكِفَائِيُّ وأَثَرُه فِي الطِّبِّ الوِقَائِيِّ / Competent Duty And Its Impact On Preventive Medicine. مجلة البحوث الفقهية والقانونية, 49(49), 319-383. doi: 10.21608/jlr.2025.369715.1707
MLA
أميرة جوهر محمد الشربيني. "الوَاجِبُ الكِفَائِيُّ وأَثَرُه فِي الطِّبِّ الوِقَائِيِّ / Competent Duty And Its Impact On Preventive Medicine", مجلة البحوث الفقهية والقانونية, 49, 49, 2025, 319-383. doi: 10.21608/jlr.2025.369715.1707
HARVARD
جوهر محمد الشربيني, أميرة. (2025). 'الوَاجِبُ الكِفَائِيُّ وأَثَرُه فِي الطِّبِّ الوِقَائِيِّ / Competent Duty And Its Impact On Preventive Medicine', مجلة البحوث الفقهية والقانونية, 49(49), pp. 319-383. doi: 10.21608/jlr.2025.369715.1707
VANCOUVER
جوهر محمد الشربيني, أميرة. الوَاجِبُ الكِفَائِيُّ وأَثَرُه فِي الطِّبِّ الوِقَائِيِّ / Competent Duty And Its Impact On Preventive Medicine. مجلة البحوث الفقهية والقانونية, 2025; 49(49): 319-383. doi: 10.21608/jlr.2025.369715.1707