يهدف هذا البحث إلى بيان أحد تقسيمات اللفظ باعتبار وضوح وخفاء دلالته على المعنى، وقد عمدت فيه إلى وضع معايير لكل من واضح وخفي الدلالة؛ لأبرز بذلك إحكام الفكر وإبداع التقسيم والموازنة البديعة بين اللفظ والمعنى في الخطاب الشرعي، مستجليًا تلك الدقة العالية وتمام الإبداع وحسن الاختراع، بل ونفاسة ذوق الفكر الأصولي في مسألة هي في الأصل تتعلق باللغة، سواء من جهة التأصيل للتقسيم المخترع والتأليف المزدوج أم من جهة التفريع والتخريج على الأصل الممشوق والتقسيم المربوع، مؤكدًا أن هذا التقسيم جاء نتيجة لوضوح وخفاء المعنى المستفاد من اللفظ؛ لأنّ المعاني بالنسبة إلى اللفظ كالنور الذي ينبثق من المصباح، فكلما كانت عملية الاتصال بين اللفظ والمعنى تامّة بلا مشوشات كان نور المعنى نورًا تامًا واضحًا، وكلما تواردت الحواجز والمشوشات بين اللفظ والمعنى ضعف نور المعنى وتخافت وافتقر إلى غيره للتخلص من علائق هذه الحواجز والمشوشات، وقد حاولت من خلاله أن أضع لكل معيار صياغة خاصة، ومثالاً من النصوص الشرعية منتجًا للأحكام.
Abstract:
This research shoot at clarify one of the divisions of the word in terms of the clarity and obscurity of its indication of the meaning. I have sought to set standards for both the clear and the obscure indication; to highlight the perfection of thought, the creativity of the division, and the beautiful balance between the word and the meaning in the legal discourse, revealing that high precision, complete creativity, and good invention, and even the preciousness of the taste of the fundamentalist thought in an issue that is originally related to language, whether in terms of the foundation of the invented division and the double composition or in terms of the branching and graduation on the elegant origin and the square division, confirming that this division came as a result of the clarity and obscurity of the meaning derived from the word; Because meanings are like the light emanating from a lamp in relation to the word, the more complete the communication process between the word and the meaning is without any disturbances, the more the light of the meaning will be a complete and clear light, and the more barriers and disturbances occur between the word and the meaning, the more the light of the meaning will weaken and dim and will need something else to get rid of the relationships of these barriers and disturbances. Through it, I have tried to formulate a special formulation for each criterion, and an example from the legal texts that produces rulings.
غاية الوصول في شرح لب الأصول، للأنصاري (ت: 926هــ) ن: دار الكتب العربية الكبرى -مصر- مصطفى البابي الحلبي.
فتح الغفار بشرح المنار، لابن نجيم (ت:970هــ، )، ن: مطبعة مصطفى البابي الحلبي –مصر- سنة 1355هــ-1936م.
الفروق اللغوية، للعسكري (ت: نحو 395هــ) تح: محمد إبراهيم سليم، ن: دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة – مصر.
فصول البدائع في أصول الشرائع، للفَناري (ت: 834هــ) تح: محمد إسماعيل. ن: الكتب العلمية، -بيروت- ط: الأولى 2006م-142هــ.
الفصول في الأصول، للجصاص (ت: 370هــ) ن: وزارة الأوقاف الكويتية ط: الثانية1414هــ-1994م.
فواتح الرحموت، للأنصاري (ت1180هــ) شرح مسلم الثبوت، لابن عبد الشكور (ت1119هــ)، تح: عبد الله محمود، الكتب العلمية.
الفوائد السنية في شرح الألفية، للبرماوي (763 - 831 هـ) تح: عبد الله رمضان، ن: مكتبة التوعية، –مصر، ط: الأولى، 1436هــ -2015م.
قضية اللفظ والمعنى (ظواهر أصولية)، لنور ليلى.
الكافي شرح البزدوي، للسِّغْنَاقي (ت: 711 هـ)، تح: سيد محمد قانت. الناشر: مكتبة الرشد. ط: الأولى 1422 هـ-2001م.
كشف الأسرار شرح أصول البزدوي، للبخاري (ت: 730هــ)، ن: دار الكتاب الإسلامي.
كشف الأسرار شرح المصنف على المنار، للنسفي (ت710هــ) مع شرح نور الأنوار على المنار لملاجيون، الناشر دار الكتب العلمية.
الكليات، لأبي البقاء الكفوي (ت: 1094هــ)، تح: عدنان درويش - محمد المصري، ن: مؤسسة الرسالة – بيروت.
لسان العرب، لابن منظور (ت: 711هــ) ن: دار صادر -بيروت- ط: الثالثة 1414هــ.
المجموع شرح المهذب (مع تكملة السبكي والمطيعي) لأبي زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (ت: 676هــ)، الناشر: دار الفكر.
المحصول، للرازي (ت: 606هــ) تح: د/ طه جابر العلواني. ن: الرسالة ط: الثالثة: 1418هــ-1997م.
المحكم والمحيط الأعظم، لابن سيده المرسي (ت: 458هــ) تح: عبد الحميد هنداوي. ن: دار الكتب العلمية -بيروت- ط: الأولى 1421هــ-2000م.
مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، لابن النجار (ت: 972هــ)، تح: محمد الزحيلي، ونزيه حماد، ن: مكتبة العبيكان، ط: الثانية 1418هــ - 1997م.
المخصص، لابن سيده المرسي (ت: 458هــ)، تح: خليل إبراهم، ن: دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط: الأولى، 1417هــ 1996م.
المزهر في علوم اللغة وأنواعها، للسيوطي (ت: 911هــ) تح: فؤاد علي، ن: دار الكتب العلمية، ط: الأولى، 1418هــ 1998م.
المستدرك على الصحيحين، للحاكم (ت: 405هــ) تح: مصطفى عبد القادر، ن: دار الكتب العلمية -بيروت- ط: الأولى 1411هــ-1990م.
المستصفى، للغزالي (ت: 505هــ)، تح: محمد عبد الشافي. ن: دار الكتب العلمية- ط: الأولى 1413هـ-1993م.
مسند الإمام أحمد بن حنبل، تح: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، ن: الرسالة، ط: الأولى،1421 هـ-2001م.
المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله -r-، لمسلم بن الحجاج (ت: 261هــ)، تح: محمد فؤاد عبد الباقي، ن: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، للفيومي (ت: نحو 770هــ) ن: المكتبة العلمية.
المعتمد في أصول الفقه، لأبي الحسين البصري (ت: 436هــ) تح: خليل الميس. ن: الكتب العلمية، ط: الأولى 1403هــ.
المعجم الأوسط، للطبراني (ت: 360هــ)، تح : طارق بن عوض الله, وعبد المحسن الحسيني، ن: دار الحرمين – القاهرة.
معجم مقاييس اللغة، لابن فارس (ت: 395هــ) تح: عبد السلام هارون. ن: الفكر، النشر: 1399هــ-1979م.
المعونة في الجدل، للشيرازي (ت: 476هــ)، تح: د. علي العميريني، ن: جمعية إحياء التراث الإسلامي – الكويت، ط: الأولى، 1407.
المغني في أصول الفقه، للخبازي (ت:691هــ)، تح: د/ محمد مظهر بقا، ن: مركز البحث العلمي بجامعة أم القرى -مكة- ط: الأولى 1403هــ.
المغني، لابن قدامة (ت: 620هــ) ن: مكتبة القاهرة.
مفاتيح الغيب، لفخر الدين الرازي (ت: 606هــ)، ن: دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط: الثالثة - 1420 هـ.
مفتاح العلوم، للسكاكي (ت: 626هــ)، ن: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط: الثانية، 1407 هـ - 1987 م.
المفردات في غريب القرآن، للأصفهانى (المتوفى: 502هــ)، تح: صفوان الداودي، ن: دار القلم - دمشق بيروت، ط: الأولى - 1412 هـ.
المناهج الأصولية في الاجتهاد بالرأي في التشريع الإسلامي للدكتور/ فتحي الدريني، الناشر: مؤسسة الرسالة –بيروت لبنان- ط: 1434هـ، 2013م.
الموافقات، للشاطبي (ت: 790هـ) تح: مشهور حسن، ن: دار ابن عفان. ط: الأولى 1417هــ-1997م.
مواهب الجليل في شرح مختصر خليل، للحطّاب (ت: 954هــ)، ن: دار الفكر، ط: الثالثة، 1412هــ - 1992م
ميزان الأصول في نتائج العقول، للسمرقندي (ت: 539 هـ)- تحقيق د: محمد عبد البر. ن: الدوحة الحديثة -قطر-. ط: الأولى: 1404هــ-1984م.
نفائس الأصول في شرح المحصول، للقرافي (ت 684هــ) تح: عادل عبد الموجود، علي معوض، ن: نزار مصطفى، ط: الأولى 1416هــ-1995م.
نهاية السول شرح منهاج الوصول، للإسنوي (ت: 772هــ)، ن: دار الكتب العلمية –بيروت، لبنان- ط: الأولى 1420هــ- 1999م.
نهاية الوصول، للهندي (ت:715 هـ) - تح: د/ صالح اليوسف، د/ سعد السويح. ن: التجارية -مكة- ط: الأولى 1416هــ-1996م.
النهاية في غريب الحديث والأثر، لابن الأثير (ت: 606هــ)، تح: طاهر الزاوى، ومحمود الطناحي، ن: المكتبة العلمية -بيروت- 1979م.
النهر الفائق شرح كنز الدقائق، لابن نجيم (ت 1005هــ)، تح: أحمد عزو عناية، ن: دار الكتب العلمية، ط: الأولى، 1422هــ - 2002م.
الواضح، لابن عقيل (ت: 513هــ) تح: د/ عبد الله التركي. ن: مؤسسة الرسالة –بيروت/ لبنان- ط: الأولى 1420هــ-1999م.
الوجيز في أصول الفقه الإسلامي، أ.د/محمد مصطفى الزحيلي، ن: دار الخير ، دمشق – سوريا، ط: الثانية، 1427 هـ - 2006 م.
الوضوح والإبهام في الألفاظ عند الأصوليين، للدكتور/ حسين علي جفتجي، جامعة أمالقرى، -مكة.
References:
al'iibhaj fi sharh alminhaji, lilsabki, wawaladihi, na: dar albuhuth lildirasat al'iislamiat wa'iihya' altarathi, ta: al'uwlaa, 1424h-2004m.
'iihkam alfusul fi 'ahkam al'usuli, li'abi alwalid albaji (t: 474h) tahqiq 'a.di/ eimran eali alearabi, alnaashir jamieat almaraqabi, tu: 2005m.
خفاجي, محمد. (2025). معايير وضوح وخفاء دلالة اللفظ على المعنى (دراسة أصولية) / Criteria Of Clarity Of The Meaning Of The Word (Fundamentalist Study). مجلة البحوث الفقهية والقانونية, 48(48), 367-454. doi: 10.21608/jlr.2025.343502.1586
MLA
محمد خفاجي. "معايير وضوح وخفاء دلالة اللفظ على المعنى (دراسة أصولية) / Criteria Of Clarity Of The Meaning Of The Word (Fundamentalist Study)", مجلة البحوث الفقهية والقانونية, 48, 48, 2025, 367-454. doi: 10.21608/jlr.2025.343502.1586
HARVARD
خفاجي, محمد. (2025). 'معايير وضوح وخفاء دلالة اللفظ على المعنى (دراسة أصولية) / Criteria Of Clarity Of The Meaning Of The Word (Fundamentalist Study)', مجلة البحوث الفقهية والقانونية, 48(48), pp. 367-454. doi: 10.21608/jlr.2025.343502.1586
VANCOUVER
خفاجي, محمد. معايير وضوح وخفاء دلالة اللفظ على المعنى (دراسة أصولية) / Criteria Of Clarity Of The Meaning Of The Word (Fundamentalist Study). مجلة البحوث الفقهية والقانونية, 2025; 48(48): 367-454. doi: 10.21608/jlr.2025.343502.1586