المصطلح الأصولي ودوره في فهم النصوص الشرعية - دراسة أصولية- / "The Terminology of the Principles" (An Applied Foundational Study)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية

المستخلص

المصطلح هو الوعاء الذي يحمل العلوم ويحافظ عليها، وهو يمثل اللغة الخاصة بكل علم، ولا تتجلّى العلوم إلا في مصطلحاتها وألفاظها، فقد حازت مصطلحات الفنون على شرف الاهتمام وشرف المكانة، لا سيّما المصطلحات الشرعية وما يلحق بها، إذ المحافظةُ عليها رمزٌ على قوَّة الأمة ووحدتها، ودليلٌ على الوعي والثبات.
 وتتجلّى أهمية المصطلح في فنّ أصول الفقه؛ في كون المصطلح الأصولي هو المدخل الأساسي الآمن لفهم مسائل هذا العلم وإدراك مباحثه وضبط مفاهيمه ومضامينه، ومن ثَمَّ فهو وسيلة من وسائل تقويض الخلاف وتضييق مساحته، إذًا فمن مهمات طالب أصول الفقه معرفة مصطلحات هذا العلم؛ حتى يستطيع حل ما يعترضه من مشكلات ومعضلات أثناء دراسة هذا العلم، ولا تلتبس عليه الأمور وتتشابك، ويختلط الحابل بالنابل، ولا يستطيع أن يميز بين الحق والباطل، لذلك جاءت هذه الدراسة بكشف اللثام عن المصطلح الأصولي، وبيان خصائصه، وبيان المصطلحات الأصولية التي أورثت إشكالًا.
 
Abstract:
The terminology is the vessel that carries and preserves the sciences, and it represents the language specific to each science, and the sciences are only manifested in their terms and words, as the terms of the arts have gained the honor of interest and the honor of status, especially the legal terms and what is related to them, as preserving them is a symbol of the strength and unity of the nation, and evidence of awareness and steadfastness.
The importance of the terminology is evident in the art of the principles of jurisprudence; The terminology of the principles is the basic and secure entrance to understanding the issues of this science, comprehending its topics, and controlling its concepts and contents. Therefore, it is a means of undermining the disagreement and narrowing its scope. Therefore, it is one of the tasks of the student of the principles of jurisprudence to know the terminology of this science, so that he can solve the problems and dilemmas that he encounters while studying this science, and matters do not become confusing and intertwined for him, and the rope is mixed with the arrow, and he cannot distinguish between truth and falsehood.
Therefore, the current study came to uncover the terminology of the principles clarify its characteristics, and clarify the terms of the principles of jurisprudence that caused a problem.

الكلمات الرئيسية


  • أصول السرخسي: للسرخسي هو محمد بن أحمد بن أبي سهل، ن: دار المعرفة.
  • البرهان، عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن محمد الجويني، تحقيق: صلاح بن محمد بن عويضة، الناشر: دار الكتب العلمية بيروت – لبنان، الطبعة الأولى: ١٤١٨هـ - ١٩٩٧م.
  • تاج العروس: للزبيدي هو محمد بن محمد عبد الرزاق، ن: دار الهداية، المحقق: مجموعة من المحققين.
  • تيسير التحرير على كتاب التحرير، محمد أمين المعروف بأمير بادشاه الحسيني الحنفي الخراساني البخاري المكي، الناشر: مصطفى البابي الحلبي، وصورته: دار الكتب العلمية (١٤٠٣هـ /١٩٨٣م)، ودار الفكر (١٤١٧هـ/ ١٩٩٦م).
  • شرح مختصر الروضة، سليمان بن عبد القوي بن الكريم الطوفي، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى: ١٤٠٧هـ / ١٩٨٧م.
  • العدة: لمحمد بن الحسين بن محمد بن خلف ابن الفراء، م: حمد بن علي بن سير المباركي، ط: الثانية 1410هــ1990م.
  • كتاب التعريفات: للجرجاني هو علي بن محمد بن علي، ن: دار الكتب العلمية، ط: الأولى، المحقق: جماعة من العلماء بإشراف الناشر.
  • الكليات: للكفوي هو أيوب بن موسى الحسيني القريمي، م: عدنان درويش، ن: مؤسسة الرسالة.
  • لسان العرب: لابن منظور هو محمد بن مكرم، ط: الثالثة، ن: دار صادر.
  • المستصفى: للغزالي هو: محمد بن محمد، م: محمد عبد السلام عبد الشافي، ن: دار الكتب العلمية ط: الأولى، 1413هــ - 1993م
  • المستصفى، محمد بن محمد الغزالي الطوسي، تحقيق: محمد عبد السلام عبد الشافي، الناشر: دار الكتب العلمية، الطبعة: الأولى، ١٤١٣هـ / ١٩٩٣م.
  • المصطلح العلمي في التراث الإسلامي: لعابد فكرت، ن: مجلة الحضارة الإسلامية.
  • المصطلح النحوي: للقوزي هو عوض بن حمد، ن: عمادة شؤون المكتبات جامعة الرياض1419هــ 1999م.
  • المصطلح عند الأصوليين: للعميريني هو علي بن عبد العزيز، ن: دار كنوز اشبيليا 1436هــ2015م.
  • المصطلحات الأصولية في مباحث الأحكام وعلاقتها بالفكر الأصولي: لعبد الله بشير محمد، ن: دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث‏.
  • معجم مقاليد العلوم في الحدود والرسوم، لعبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي، تحقيق: أ. د محمد إبراهيم عبادة، الناشر: مكتبة الآداب - القاهرة / مصر، الطبعة: الأولى، ١٤٢٤هـ - ٢٠٠٤م.
  • مقاييس اللغة: للرازي هو أحمد بن فارس القزويني، م: عبد السلام محمد هارون، ن: دار الفكر عام النشر 1399هــ - 1979م.
  • الموافقات: للشاطبي هو براهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي، م: مشهور بن حسن آل سلمان، ن: دار ابن عفان، ط: الأولى 1417هــ1997م.
  • نهاية السول شرح منهاج الوصول، لعبد الرحيم بن الحسن بن علي الإسنوي الشافعيّ، الناشر: دار الكتب العلمية -بيروت-لبنان، الطبعة: الأولى ١٤٢٠هـ- ١٩٩٩م.
  • الوجيز في أصول الفقه: للزحيلي هو محمد مصطفى، ن: دار الخير، ط: الثانية 1427هــ 2006 م.

 

References:

 

  • 'usul alsarukhsi: lilsarukhsii hu muhamad bin 'ahmad bin 'abi sahla, na: dar almaerifati.
  • albirhan, eabd almalik bin eabd allh bin yusif bin muhamad aljuayni, tahqiqu: salah bin muhamad bin euaydati, alnaashir: dar alkutub aleilmiat bayrut - lubnan, altabeat al'uwlaa: 1418h - 1997m.
  • taj alearus: lilzubidii hu muhamad bin muhamad eabd alrazaaqi, n: dar alhidayati, almuhaqaqi: majmueat min almuhaqiqina.
  • taysir altahrir ealaa kitab altahriri, muhamad 'amin almaeruf bi'amir badshah alhusaynii alhanafii alkhirasanii albukharii almaki, alnaashir: mustafaa albabi alhalbi, wasuaratihu: dar alkutub aleilmia (1403h /1983mi), wadar alfikr (1417hi/ 1996mu).
  • sharh mukhtasar alrawdata, sulayman bin eabd alqawii bin alkarim altuwfiu, tahqiqu: eabd alllh bin eabd almuhsin alturki, alnaashir: muasasat alrisalati, altabeat al'uwlaa: 1407h / 1987m.
  • aleudatu: limuhamad bin alhusayn bin muhamad bin khalaf abn alfara'i, mi: hamad bin ealii bin sir almubarki, ta: althaaniat 1410h1990m.
  • ktab altaerifati: liljirjanii hu ealiu bin muhamad bin eulay, ni: dar alkutub aleilmiati, ta: al'uwlaa, almuhaqaqi: jamaeat min aleulama' bi'iishraf alnaashir.
  • alkilyati: lilkafawii hu 'ayuwb bin musaa alhusaynii alqirimi, mu: eadnan darwish, na: muasasat alrisalati.
  • lisan alearibi: liabn manzur hu muhamad bin makram, ta: althaalithat, na: dar sadir.
  • almustasfaa: lilghazalii hu: muhamad bin muhamadi, mi: muhamad eabd alsalam eabd alshaafi, ni: dar alkutub aleilmiat ta: al'uwlaa, 1413hi - 1993m
  • almustasfaa, muhamad bin muhamad alghazalii altuwsi, tahqiqu: muhamad eabd alsalam eabd alshaafi, alnaashir: dar alkutub aleilmiati, altabeatu: al'uwlaa, 1413h / 1993m.
  • almustalah aleilmiu fi alturath al'iislami: lieabid fikarti, na: majalat alhadarat al'iislamiati.
  • almustalah alnuhwi: lilqawzi hu eawad bin hamdi, na: eimadat shuuwn almaktabat jamieat alriyadi1419hi 1999m.
  • almustalah eind al'usuliiyna: lileumayrini hu ealiu bin eabd aleaziza, ni: dar kunuz ashbilya 1436h2015m.
  • almustalahat al'usuliat fi mabahith al'ahkam waealaqatiha bialfikr al'usuli: lieabd allah bashir muhamad, n: dar albuhuth lildirasat al'iislamiat wa'iihya' altarathu‏.
  • muejam maqalid aleulum fi alhudud walrusumi, lieabd alrahman bin 'abi bakr, jalal aldiyn alsuyuti, tahqiqu: 'a. d muhamad 'iibrahim eibadatu, alnaashir: maktabat aladab - alqahirat / masr, altabeati: al'uwlaa, 1424h - 2004m.
  • maqayis allughati: lilraazi hu 'ahmad bin faris alqazwini, mu: eabd alsalam muhamad harun, ni: dar alfikr eam alnashr 1399hi - 1979m.
  • almuafaqati: lilshaatibii hu barahim bin musaa bin muhamad allakhmi algharnati, mu: mashhur bin hasan al silman, ni: dar abn eafan, ta: al'uwlaa 1417h1997m.
  • nihayat alsuwl sharh minhaj alwusuli, lieabd alrahim bin alhasan bin eali al'iisnawi alshafey, alnaashir: dar alkutub aleilmiat -birut-lubnan, altabeatu: al'uwlaa 1420hi- 1999m.
  • alujiz fi 'usul alfiqah: lilzuhaylii hu muhamad mustafaa, ni: dar alkhayri, ta: althaaniat 1427hi 2006 mi.