دور التشريعات الزاجرة في تحقيق الأمن المجتمعي من منظور الفقه الإسلامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الشريعة والقانون بدمنهور

2 كلية الشريعة والقانون بأسيوط

المستخلص

ملخص البحث

الدراسات الشرعية في مجال الحماية من الأضرار المترتبة على الخطأ التقني المترتب على استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي حافلة بكثير من النصوص والقواعد والأحكام التي تضبط عملية الاستخدام الآمن لأدوات التقنية الحديثة في مختلف مجالات النفع الإنساني بعيداً عن دائرة الضرر والضرار،المترتب على بعض أدوات الذكاء الاصطناعي الضارة بالحق في الخصوصية مثلا من خلال الاختراق وما يترتب على ذلك من آثار.

وتتعدد هذه الحماية لتشمل ما يتعلق باختراق الأجهزة الحاسوبية والتجسس على الأسرار والحريات الخاصة ،أو في مجال الفضاء الإلكتروني وما يترتب عليه من اختراق الأمن السيبراني ،وخاصة في أوقات النزاعات المسلحة ،والأضرار التي تصيب المنديين غير المقاتلين .

ولقد كان من أهم نتائج هذا البحث:ثتوظيف العقل البشري لخدمة الإنسانية واجب شرعي ومسؤولية أخلاقية ،ومن المؤسف في واقعنا المعاصر أن هناك الكثير من صور الاختراق الإلكتروني للحق في الخصوصية ،فمنذ ظهور الانترنت تزايدت عمليات نقل البيانات، وهو ما أثير معه مسألة كيفية توفير الحماية لهذه البيانات والمعلومات.

وختاما :فإن البحث يوصي بسن مزيد من التشريعات التي تضمن الحماية الكاملة من الأضرار المترتبة على استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي ،حماية للمستخدمين وللحواسيب وللمجتمع بأكمله .

الكلمات الرئيسية