الطرق المعاصرة لمعرفة المفتي وتعيينه Contemporary Methods For Identifying And Appointing The Mufti

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الشريعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

فإن علم أصول الفقه غَرَس جذورَه الإمام أبو عبدالله الشافعي المطلبي –رحمه الله- وسقاه من بعده علماء الأصول، فبيَّنوا ما أجمله، ووسَّعوا ما بحثه، وزادوا عليه مسائل أبدعتها عقولهم، وفرضتها علومهم، فكم من قاعدة أصولية أسس بناءها عالم بعد الشافعي، فشيَّد أركانها مَنْ بعده حتى قامت على أصولها.
وكما أنَّ علم الفقه أصيل متجدد، تفي فروعه حاجات الناس وأحوالهم ومعيشتهم، فإنَّ لعلم أصول الفقه نصيبًا وافرًا، وحظًّا كاثرًا من هذا التجديد والتحديث.
ومما استجد في علم أصول الفقه معرفة المفتي، وطرق تعيينه، فأردت أن يكون البحث حول هذه القضية؛ لأهميتها الكبرى، وحاجة الناس لمعرفة المفتي في الوقت الراهن، وحاجة الجهات المعينة التي تقوم على تعيين المفتين.
  ولا شك أن  المفتي يعين بطريقة رسمية من الدولة أو غير الدولة سواء كان مفتي للديار كاملة الذي يعينه ولي الأمر أو مفتي لمنطقة الذي يعينه المفتي العام أو مفتي للأحوال الشخصية فقط أو مفتي ممارس ومرخص له يقوم بعمل الفتوى داخل دار الإفتاء ويكون قد عين بطريقة رسمية من الدولة، فهذا يدخل في البحث، ويدخل كذلك لو قامت أي جهة حكومية أو غير حكومية تريد تعيين مفتيا لها للإشكالات الشرعية التي ترد عليهم، ويدخل كذلك من يعين مفتيا في مؤسسة مالية تحتاج لتقديم استشارات شرعية تخص مسائل المعاملات المالية المعاصرة.
 
Abstract:
The science of jurisprudence had its roots planted by Imam Abu Abdullah Al-Shafi’i Al-Muttalabi - may God have mercy on him - and the scholars of jurisprudence after him watered it. They explained what he summed up, expanded what he researched, and added to it issues that their minds created and their sciences imposed. How many fundamentalist foundations were founded by a scholar after Al-Shafi’i and whose pillars were established. After him until it was established on its origins.Just as the science of jurisprudence is original and renewed, and its branches meet people’s needs, conditions, and livelihoods, the science of jurisprudence has an abundant share, and a great deal, of this renewal and modernization.What is new in the science of jurisprudence is the knowledge of the mufti and the methods of appointing him, so I wanted the research to be about this issue. Because of its great importance, the people’s need to know the mufti at the present time, and the need for the specific authorities responsible for appointing the muftis

الكلمات الرئيسية