نظرية الإخلال الفعال بالعقد في القانون الأمريكي في ضوء القانون المدني المصري وأحكام خيار التروي في الفقه الإسلامي دراسة تحليلية نقدية The Theory of Effective Breach of Contract In American Law In View of Egyptian Civil Law and The Thinking Option in Islamic Fiqh Analytical and Critical Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية القانون جامعة قطر و كلية الحقوق جامعة القاهرة

المستخلص

لقد ناقشنا في هذا البحث إشكالية مدى إمكانية نظرية الإخلال الفعال في النظام القانوني الأمريكي في ضوء المقاربة بينها وبين نظامنا القانوني المدني للوصول إلى صياغة قانونية تتوافق مع القواعد القانونية المستقرة في القانون المدني المصري ولا تخالف مبادئ الشريعة الإسلامية. وقد وجدنا أن خيار التروي في الشريعة الإسلامية هو الصياغة الأنسب للإجابة عن إشكالية البحث ولكن في صياغة قانونية جديدة أساسها جواز الرجوع عن العقد مقابل تعويض عادل للطرف الآخر.  وبناء على ذلك نحقق التقارب دون التطابق مع نظرية الإخلال الفعال بالعقد، ونضمن لمقترحنا ذاتية مستقلة عن كل من خيار التروي ذاته وإقالة النادم والبيع بالعربون والإيجاب غير الملزم. ومن ثم فقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهجي التحليل المقارن. وترتيبًا على ذلك قسمنا هذا البحث إلى ثلاثة مباحث: نتعرض في الأول منهما لماهية نظرية الإخلال الفعال بالعقد ونناقش في المبحث الثاني معوقات تطبيق نظرية الإخلال الفعال بالعقد في نظامنا القانوني والفقهي. وأخيرًا جاء المبحث الثالث تحت الإخلال الفعال بالعقد على أساس خيار التروي مقابل تعويض عادل.
 
Abstract:
In this research, we discussed the problem of the possibility of the effective breach theory in the American legal system in light of the approach between it and our civil legal system to reach a legal formulation that is consistent with the legal rules established in Egyptian civil law and does not violate the principles of Islamic Sharia. We have found that The option of  Thinking  in Islamic law is the most appropriate formulation to answer the research problem, but in a new legal formulation based on the permissibility of retracting the contract in exchange for fair compensation to the other party. Accordingly, we achieve convergence without conformity with the theory of effective breach of contract, and we guarantee to our proposal a subjectivity that is independent of both the option of discretion itself, the dismissal of the remorseful, the sale for a deposit, and the non-binding offer.

الكلمات الرئيسية