الإعلان الكاذب والمضلل (الماهية والأركان القانونية) False And Misleading Advertisement (Essence And Legal Elements)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

القانون الخاص، كلية الحقوق، جامعة القاهره

المستخلص

  من البديهي أو من غير المعقول، في مجال الإعلان، أن يكون الإعلان التجاري صادقًا بالكامل بالمعنى الحرفي لكلمة الصدق؛ لأن المعلن يهدف في الأول والأخير إلى إبراز الوجه الجميل في المنتج أو الخدمة التي يروج لها، وإخفاء العيوب؛ وذلك لجذب أكبر عدد من المستهلكين نحو ما يروج له، وذلك بأيسر السبل وأقل التكاليف التي تمكنه من الوصول إلى أوسع شريحة من الجمهور المستهدف، وذلك باستخدام وسائل اتصال أكثر تأثيرًا في المستهلك؛ ولذا يستحيل عقلاً وعملاً أن يصرح المعلن عن مزايا وعيوب ما يروج له في الإعلان.
وقد يأتي الكذب في الإعلانات بصورة إيجابية أو سلبية فيكون إيجابيًا إذا قام المعلن بذكر أوصاف ومزايا غير موجودة في المنتج. أما الكذب السلبي فقد يأتي على هيئة السكوت عن ذكر بيانات أو وقائع معينة تتعلق بالمنتج أو الخدمة. بحيث لو علم بها المستهلك لامتنع عن التعاقد.
ومن جانبه يؤدي الإعلان المضلل إلى ذات الضرر الذي يلحق بالمستهلك من جراء الإعلان الكاذب، سواء كان ذلك التضليل عبر ذكر بيانات كاذبة عن المنتج المراد الترويج له، أو عن طريق صياغة عبارات تؤدي إلى خداع المتلقي، وقد يقود هذا التصور إلى التساؤل فيما إذا كان الإعلان المضلل قد يكون ممكنًا دون أن يتضمن ذكر بيانات كاذبة. ويلاحظ أن التضليل كالكذب يمكن أن يتم بعمل إيجابي أو سلبي وفي كلتا الحالتين يسعى المعلن إلى التضليل والخداع من أجل حث الجمهور على اقتناء ما يروج له في إعلاناته.
وللإحاطة التامة بموضوع الكذب والتضليل في مجال الإعلانات كان لا بد لنا من التعرف على كل من المفهومين بصورة أوضح من خلال وضع تعريف يبين حدود كلا المفهومين، ثم تحديد أركان المفهومين ومحل كل منهما ومصدرة، وثم توضيح المصدر القانوني لأطرافه كما وضحنا في بحثنا هذا.
 
Abstract:
It is self-evident or unreasonable, in the field of advertising, for the commercial advertisement to be fully honest in the literal sense of the word honesty, because the advertiser aims first and foremost to highlight the beautiful face of the product or service that he is promoting, and to hide the defects in order to attract the largest number of consumers towards what he is promoting For it . by the easiest and least costly means that enables him to reach the widest segment of the target audience, using means of communication that have the most influence on the consumer, and therefore it is impossible, logically and practically, for the advertiser to declare the advantages and disadvantages of what he is promoting in the advertisement.
Lying in advertisements may come in a positive or negative way, and it is positive if the advertiser mentions descriptions and advantages that are not found in the product. As for negative lying, it may come in the form of remaining silent about mentioning certain data or facts related to the product or service. So that if the consumer knew about it, he would refrain from contracting.
For its part, misleading advertising leads to the same harm to the consumer as a result of false advertising, whether that misleading is by stating false data about the product to be promoted or by formulating phrases that lead to deceiving the recipient, and this perception may lead to the question whether the misleading advertisement has Is it possible without mentioning false statements? And it is noted that deception, such as lying, can be done with a positive or negative action, and in both cases the advertiser seeks to mislead and deceive in order to urge the public to acquire what he is promoting in his advertisements.
In order to fully understand the issue of lying and misleading in the field of advertisements, we had to get to know each of the two concepts more clearly by setting a definition that shows the limits of both concepts, then defining the pillars of the two concepts, the place of each of them and its source, and then clarifying the legal source of its parties, as we explained in this modest research.
 

الكلمات الرئيسية


  • أولًا: المعاجم.

    • المعجم الوسيط، عدة مؤلفين، ج2.
    • محمد بن أبي بكر الرازي، مختار الصحاح، مكتبة النهضة، مطبعة بابل، بغداد، 1983.

    ثانيًا : المراجع المتخصصة.

    • د. أحمد إبراهيم مصطفى عطية، النظام القانوني للإعلانات في القانون المدني، دار النهضة العربية، مصر، 2006.
    • د. أحمد السعيد الزقرد، الحماية المدنية من الدعاية التجارية الكاذبة والمضللة، دار الجامعة الجديدة، مصر،2007.
    • د. السيد محمد عمران، حماية المستهلك اثناء تكوين العقد (دراسة مقارنة مع دراسة تحليلية وتطبيقية للنصوص الخاصة بحماية المستهلك)، منشاة المعارف، الاسكندرية، 1986.
    • د. بتول صراوه عبادي، التضليل الإعلاني التجاري وأثره على المستهلك، منشورات الحلبي الحقوقية، ط1، 2011.
    • د. حسام الدين كامل الأهواني، النظرية العامة للالتزامات، الجزء الأول، المصادر الإرادية للالتزام، دار النهضة العربية، القاهرة، الطبعة الثالثة، 2000.
    • د. كوثر سعيد عدنان خالد، حماية المستهلك الإلكتروني، ط 2، دار الجامعة الجديدة، 2016.
    • د. محمد عبد الشافي إسماعيل، الإعلانات التجارية الخادعة ومدى الحماية التي يوفرها المشرع الجنائي للمستهلك، دار النهضة العربية، القاهرة.
    • د. منی أبو بكر الصديق، الالتزام بإعلام المستهلك عن المنتجات، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، 2013.
    • د. سارة وجدي عبده، الحماية المدنية من الإعلان، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، مصر، 2020.
    • د. سمير محمد حسين، مداخل الإعلان، الطبعة الأولى، مطبعة الشعب، القاهرة، 1973.
    • د. عبد الحميد الشواربي، جرائم الغش والتدليس، دار الفكر العربي، الإسكندرية، 1989.
    • د. عبد المنعم موسى إبراهيم، حماية المستهلك (دراسة مقارنة)، منشورات الحلبي الحقوقية، لبنان، 2007.
    • د. عبد الفضيل محمد أحمد، الإعلان عن المنتجات والخدمات من الوجهات القانونية، المنصورة، مكتبة الجلاء الجديد، بدون سنة نشر.
    • د. عبد الفضيل محمد أحمد، جريمة الخداع التجاري في نظام مكافحة الغش السعودي، مقالة في مجلة الحقوق -جامعة الكويت، السنة الثامنة عشرَّ، العدد الرابع، ديسمبر 1994.
    • د. عمر محمد عبد الباقي، الحماية العقدية للمستهلك دراسة مقارنة بين الشريعة والقانون، منشأة المعارف، الإسكندرية، ط 2008.
    • د. روسم عطية موسى نو، الحماية الجنائية للمستهلك من الغش في مجال المعاملات التجارية، رسالة دكتوراة، ط 2014.
    • د. رضا متولي وهدان، الخداع الإعلاني وأثره على معيار التدليس، دراسة مقارنة في القانون المدني وقانون حماية المستهلك والفقه الإسلامي، دار الفكر والقانون، المنصورة، 2013.
    • د. خميس ضاحي عبد التواب إبراهيم، الإعلان والمسؤولية الناشئة عنه، رسالة دكتوراة، كلية الحقوق، جامعة القاهرة، 2020.

    ثالثًا : التشريعات المقارنة.

    - القانون المدني اليمني رقم (14) لسنة 2000.

    - قانون الصحافة والمطبوعات اليمني رقم (25) لسنة 1990.

    - اللائحة التنفيذية لقانون الصحافة والمطبوعات اليمني رقم (25) لسنة 1990.

    - قانون حماية المستهلك اليمني رقم (46) لسنة 2008.

    - قانون حماية المستهلك المصري رقم(181) لسنة 2018.

    - القانون المدني المصري رقم (131) لسنة 1948.

    - قانون رقم 628/63 الفرنسي المتعلق بالمحافظة على التوازن الاقتصادي والمالي الصادر في تاريخ 2 يوليو 1963.

    - قرار وزير الصناعة والتجارة المصري رقم (886) لسنة 2006.

    - تقنين الاستهلاك الفرنسي رقم (93-949) الصادر بتاريخ 26 يوليو 1993.

    - التوجيه الأوروبي رقم 150 الصادر من مجلس الجماعات الأوروبية في 10 سبتمبر 1984، في شأن الإعلان الخادع، الجريدة الرسمية للجماعات الأوروبية رقم 250، صادرة في 19 سبتمبر.

     

    رابعا ً: المراجع الفرنسية.

    • Agathe LEPAGE, "Un an de droit pénal de la consommation (mars 2007- avril 2008)", Dr. pén, chron. 4, n° 30, 2008.
    • Alev COMERT, "Les infractions consommées par le mensonge", Droit. Université de Lorraine, 2015
    • Anthony GALLUZZO, "Ethique de la publicité rédactionnelle sur Youtube – Faut-il réagir en déontologiste face à la publicité trompeuse ?", Management & Avenir, (N° 86), 2016,
    • Christophe FERREIRA, "Les pratiques commerciales déloyales à l’aune des droits anglo-américains : approche comparative", Droit. Université de Perpignan; Universitat de Girona, 2015
    • B. BULLER & J. K. BURGOON, "Interpersonal Deception Theory", Communication The01y, vo l. 6, no.2, 1996.
    • Didier FERRIER, La Protection de Consommateur, Dalloz, 1996.
    • Didier FERRIER, "Traité de droit de la consommation", Presses universitaires de France, 1986.
    • Haritiana Lantoniaina RABEZANAHARY, "LA PROTECTION DES USAGERS BANCAIRES EN MATIERE DE CHEQUES IMPAYES". Droit, UNIVERSITÉ D’ANTANANARIVO, 2017.
    • Ivan RASCHEL, "La pénalisation des atteintes au consentement dans le champ contractuel". Thèse Droit privé. Poitiers : Université de Poitiers, 2013.
    • Jean calais-auloy et Frank Steinmetz, droit de la consommation, 6 Emme édition, précis Dalloz,2003.
    • Lamy Droit Economique, édition Lamy, s .a, Paris, 2006.
    • Laure GRACH, "Les droits des passagers dans le transport maritime : l’incidence du droit de la consommation sur la protection des passagers", Centre de Droit Maritime et des Transports. UNIVERSITE DE DROIT D'ECONOMIE ET DES SCIENCES D'AIXMARSEILLE, 2004.
    • Le petit Larousse, Mensonge, Larousse-Bordas, Paris, France, 1997.
    • Michel Pédamon , De la tromperie au mensonge (Partie juridique) , Available on : :

    http://www.audaceass.com/news_database/Green_marketing_vert/La_Publicite_Mensongere.htm .

    • Nambou KONDI, "Droit des marques, de l’information du consommateur et de la publicité dans la valorisation des produits alimentaires locaux", Droits, Université de Nantes, 2019.
    • Rabih Chendeb, Le Régime Juridique du Contrat de Consommation, Edition Alpha, 2009.
    • Ridha CHAKROUN et Catherine AUSSILHOU-PAPETTI, "Evaluation de l’impact des publicités trompeuses: une approche par la théorie de l’agence appliquée au cas des publicités trompeuses des médicaments", 2006.
    • Serge GUINCHARD, "LA PUBLICITÉ MENSONGÈRE EN DROIT FRANÇAIS ET EN DROIT FÉDÉRAL SUISSE", Librairie générale de droit et de jurisprudence, 1981.

    Stéphane piedeliévre, droit de la consommation, economica, paris.

     

     

     

    References:

     

    1: almaeajim.

    • almuejam alwasit, eidat mualifina, ji2.
    • muhamad bin 'abi bakr alraazi, mukhtar alsahahi, maktabat alnahdati, matbaeat babla, baghdad, 1983.

    2: almarajie almutakhasisa.

    • da. 'ahmad 'iibrahim mustafaa eatiat, alnizam alqanuniu lil'iielanat fi alqanun almadanii, dar alnahdat alearabiati, masr, 2006.
    • d. 'ahmad alsaeid alzaqard, alhimayat almadaniat min aldieayat altijariat alkadhibat walmudalilati, dar aljamieat aljadidati, masr,2007.
    • du. alsayid muhamad eumran, himayat almustahlik aithna' takwin aleaqd (dirasat muqaranat mae dirasat tahliliat watatbiqiat lilnusus alkhasat bihimayat almustahliki), munshaat almaearifi, alaiskandariat, 1986.
    • da. bitual sarawh eabaadi, altadlil al'iielaniu altijariu wa'atharuh ealaa almustahliki, manshurat alhalabii alhuquqiati, ta1, 2011.
    • d. husam aldiyn kamil al'ahwani, alnazariat aleamat lilailtizamati, aljuz' al'awala, almasadir al'iiradiat lilailtizami, dar alnahdat alearabiati, alqahirati, altabeat althaalithata, 2000.
    • d. kawthar saeid eadnan khalid, himayat almustahlik al'iilikturunii, t 2, dar aljamieat aljadidati, 2016.
    • d. muhamad eabd alshaafi 'iismaeil, al'iielanat altijariat alkhadieat wamadaa alhimayat alati yuafiruha almusharie aljinayiyu lilmustahliki, dar alnahdat alearabiati, alqahira.
    • d. miny 'abu bakr alsadiyq, alailtizam bi'iielam almustahlik ean almuntajati, dar aljamieat aljadidati, al'iiskandiriat, 2013.
    • du. sarat wajdi eabduhu, alhimayat almadaniat min al'iielani, dar aljamieat aljadidati, al'iiskandiriata, masr, 2020.
    • du. samir muhamad husayn, madakhil al'iielani, altabeat al'uwlaa, matbaeat alshaebi, alqahirati, 1973.
    • d. eabd alhamid alshawaribi, jarayim alghishi waltadlisi, dar alfikr alearabii, al'iiskandiriati, 1989.
    • da. eabd almuneim musaa 'iibrahim, himayat almustahlik (dirasat muqaranati), manshurat alhalabii alhuquqiati, lubnan, 2007.
    • d. eabd alfadil muhamad 'ahmadu, al'iielan ean almuntajat walkhadamat min alwujuhat alqanuniati, almansurat, maktabat aljala' aljadidi, bidun sanat nashara.
    • d. eabd alfadil muhamad 'ahmad, jarimat alkhidae altijarii fi nizam mukafahat alghishi alsaeudii, muqalatan fi majalat alhuquq -jamieat alkuayt, alsanat althaaminat eshrra, aleadad alraabie, disambir 1994.
    • d. eumar muhamad eabd albaqi, alhimayat aleaqdiat lilmustahlik dirasat muqaranat bayn alsharieat walqanuni, munsha'at almaearifi, al'iiskandiriati, t 2008.
    • d. rawsim eatiat musaa nu, alhimayat aljinayiyat lilmustahlik min alghishi fi majal almueamalat altijariati, risalat dukturata, t 2014.
    • da. rida mutualiy wahadan, alkhidae al'iielanii wa'atharuh ealaa mieyar altadlisi, dirasat muqaranat fi alqanun almadanii waqanun himayat almustahlik walfiqh al'iislamii, dar alfikr walqanuni, almansurati, 2013.
    • d. khamis dahi eabd altawaab 'iibrahim, al'iielan walmaswuwliat alnaashiat eanhu, risalat dukturati, kuliyat alhuquqi, jamieat alqahirati, 2020.

    3: altashrieat almuqaranah.

    - alqanun almadaniu alyamaniu raqm (14) lisanat 2000.

    - qanun alsahafat walmatbueat alyamaniu raqm (25) lisanat 1990.

    - allaayihat altanfidhiat liqanun alsahafat walmatbueat alyamanii raqm (25) lisanat 1990.

    - qanun himayat almustahlik alyamanii raqm (46) lisanat 2008.

    - qanun himayat almustahlik almisrii raqamu(181) lisanat 2018.

    - alqanun almadaniu almisriu raqm (131) lisanat 1948.

    - qanun raqm 628/63 alfaransii almutaealiq bialmuhafazat ealaa altawazun alaiqtisadii walmalii alsaadir fi tarikh 2 yuliu 1963.

    - qarar wazir alsinaeat waltijarat almisriu raqm (886) lisanat 2006.

    - taqnin aliastihlak alfarinsii raqm (93-949) alsaadir bitarikh 26 yuliu 1993.

    - altawjih al'uwrubiyu raqm 150 alsaadir min majlis aljamaeat al'uwrubiyat fi 10 sibtambar 1984, fi shan al'iielan alkhadie, aljaridat alrasmiat liljamaeat al'uwrubiyat raqm 250, sadirat fi 19 sibtambir.