موقف الحداثيين من علم أصول الفقه "دراسة تحليلية" / The position of the modernists of the origins of jurisprudence "An analytical study"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس قسم الدراسات الإسلامية،كليــة الآداب جامـعة الـمنيا أستاذ الفقه والفقه المقارن المساعد

المستخلص

قد انتشرت لفظة الحداثة في عصرنا الحالي انتشارًا واسعًا في البلاد الإسلامية، واحتلت رقعة واسعة من وسائل الإعلام، ومساحة واسعة في دنيا العلوم والآداب، وانتشرت مع بريق جذاب أخذ بالنفوس والألباب، في حين أنها موجه فكرية تعادي مبادئ الشريعة الإسلامية وتحارب مُثلها، ولضعف مناعة الشعوب العربية أمام الهجمات الفكرية المناوئة لدينها، فإن الحداثة بهرت أبصارهم وأخذت بألبابهم، فصاغتهم بصياغتها، وطبعتهم بطباعها، وحملتهم على التنكر لأصولهم ومبادئهم وحضارتهم وتراثهم، ولفظة "الحداثة" أصيلة في التراث اللغوي العربي، وليست دخيلة عليه، وأنّها حظيت بدراسة اشتقاقيّة ومعجمية عند العرب، ومن المؤكد منهجيًا أن ليس هناك تعريف للحداثة، وإنما هي حالة فكرية كلية تشمل الأفكار والوعي مثلما تشمل أنماط المعاش والإرادة، ولكل بيئة اجتماعية أو فكرية تعريفها الخاص بها، بل إن لكل حداثي تعريفه الخاص الذي لا يشترك فيه معه أحد سواه، مع العلم أن مفهوم الحداثة في الفكر العربي، غير مستقر على محدد واحد، بل نجده مصطلحًا مطاطًا شموليًا، يشمل تيارات فكرية وافدة ومذاهب فلسفية عديدة، وترمي الحداثة إلى أبعد المقاصد وأخطرها لقضية تجديد أصول الفقه وهو؛ تحرير العقل من سلطة وحاكمية النصوص الشرعية، والهدف العام للحداثة هو تقديم العقل على الوحي (النقل)، هو الأمر المستصحب في كافة كتاباتهم، و يري معظم الحداثيين أن العقل الصريح يبطل حجية الإجماع، ومن أسباب ودواعي جهل الحداثيين بأصول الفقه: حمل العام على الخاص من غير دليل، تقييد ما أطلقه القرآن من غير دليل، مخالفة بل رفض الإجماع، لذلك آثرت أن يكون موضوع بحثي بعنوان: " مواقف الحداثيين من علم أصول الفقه  (دراسة تحليلية)".
/
The word modernity in our time has gone viral in Muslim countries. and occupied a wide spectrum of media and a wide area in the world of science and literature. and spread with an attractive glamour of souls and hearts, while it is an intellectual guide that is hostile to the principles of Islamic law and fights like it. and to weaken the resilience of the Arab peoples to ideological attacks against their religion, modernity has dazzled their eyes and taken them to the door. that they formulated, imprinted, and led to disguise their origins, principles, civilization and heritage, and the word "Modernity" is authentic in Arab linguistic heritage, not extraneous to it, and it has received a derivative and lexical study among Arabs. and it is systematically certain that there is no definition of modernity, but rather a holistic state of thought that encompasses ideas and awareness as well as patterns of pension and will. And each social or intellectual environment has its own definition, but each modernist has its own definition that no one else shares with him. the concept of modernity in Arab thought is unstable on one determinant We find it to be a totalitarian rubber term, encompassing expatriate intellectual currents and many philosophical doctrines, aimed at modernity to the greatest and most dangerous purpose of the issue of the renewal of the exponent.

الكلمات الرئيسية


مراجع البحث
-    " الحداثة، السّلطة، النص"، أبو ديب، مجلة فصول، م4، ع3.
-    الابتعاث، تاريخه وآثاره، عبد العزيز بن أحمد البداح، د.م، ط2، 2011م.
-    إتقان البرهان في علوم القرآن، فضل حسن عباس، ط1، دار الفرقان، 1997م.
-    إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري، أحمد بن محمد القسطلاني، طـ 7، المطبعة الكبرى الأميرية، القاهرة 1323هـــ.
-    إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم، أبو السعود محمد بن محمد، تحقيق: عبد القادر عطا، مكتبة الرياض الحديثة، الرياض، د.ط، د.ت.
-    أزمة الفكرالعربي، سعفان ابراهيم، ط1، دار الحوار للنشر والتوزيع، اللاذقية، 1994م.
-    الإسلام بين التنوير والتزوير، محمد عمارة، ط2، دار الشروق القاهرة، 2002م.
-    الإسلام والحداثة، عبد المجيد الشرفي، ط2، الدار التونسية للنشر، د.م، 1991م.
-    أصول الفقه، يوسف شاخت ترجمة إبراهيم خورشيد، طبع دار الكتاب اللبناني، بيروت، 1981م.
-    أعداء الحداثة، محمد محود طه، ط1، مركز الفكر المعاصر، الرياض 1434هـــ.
-    الأعمال الكاملة لعبد الحميد الزهراوي، القسم الثاني، إعداد وتحقيق الدكتور عبد الإله نبهان، طبع وزارة الثقافة دمشق، سنة 1995م.
-    اغتيال العقل، محنة الثقافة العربية بين السلفية والتبعية، برهان غليون، دار التنوير للطباعة والنشر، بيروت، 1987م.
-    أنوار التنزيل وأسرار التأويل، عبد الله بن عمر البيضاوي، تحقيق: محمد المرعشلي، ط1، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1418هـــ.
-    البحث عن الحداثة، رول ماير، ترجمة: شريف يونس، ط1، ميريت للنشر والمعلومات، القاهرة، 2000م.
-    تأملات في الحداثة العربية الأدبية، إبراهيم القهوايجي، على شبكة الانترنت، بتاريخ 11/3/2005م.
-    التأويل الحداثي للتراث، التقنيات والاستمدادات، إبراهيم بن عمر السكران، ط1، دار الحضارة الرياض، 2014م.
-    تجديد أصول الفقه الإسلامي، الدكتور الترابي، ط1، دار الجيل بيروت، دار الفكر الخرطوم، 1400هـــ- 1980م.
-    تجديد العقل النهضوي، هشام شرابي، ط1، دار الفارابي بيروت لبنان 2004م.
-    التراث والحداثة، دراسات ومناقشات، محمد عابد الجابري، ط2، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت 1999م.
-    التراث والحداثة، محمد عابد الجابري، ط5، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2015م.
-    تفسير البحر المحيط، أبو حيان محمد بن يوسف، تحقيق: عادل عبد الموجود، علي معوض، طـ1، دار الكتب العلمية، بيروت، 2001م.
-    تقويم نظرية الحداثة وموقف الأدب الإسلامي منها، عدنان علي النحوي، ط2، دار النحوي للنشر، الرياض 1994م.
-    الثابت والمتحول، علي أحمد أدونيس، ط7، دار الساقي، بيروت 1994م.
-    جدلية الخطاب والواقع، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت، 2002م.
-    الحداثــة (1890 1930م)، مالكم برادبرى و جيمس ماكفارلن، ترجمة: مؤيد حسن فوزي، دار المأمون، بغداد العراق، د ط، 1987م.
-    الحداثة في الشعر العربي المعاصر حقيقتها وقضاياها، وليد إبراهيم قصاب، طـ1، دار القلم، دبي،  1417 هـ.
-    الحداثة في ميزان الإسلام، عوض القرني، ط1، هجر للطباعة والنشر، مصر، 1988م.
-    حكاية الحداثة في المملكة العربية السعودية، عبد الله محمد الغذامي، ط2، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، بيروت، لبنان، 2004م.
-    رسالة في رعاية المصلحة، للإمام الطوفي، أحمد بن عبد الرحيم السائح، ط1، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 1413هـــ.
-    روح الحداثة، طه عبد الرحمن، ط1، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، 2006م.
-    روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، محمود بن عبد الله الآلوسي، تحقيق: علي عطية، طـ 1، دار الكتب العلمية، بيروت 1415هـــ.
-    السياق القرآني في تفسير الزمخشري، سناء عبد الرحيم، مجلة آفاق الاماراتية، السنة:21. العدد: 81. مارس: 2013م.
-    الشاعر العربي المعاصر ومفهومه النظري للحداثة، صالح الطعمة، مجلة فصول، مجلة النقد الأدبي، تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب 1984م، م4، ع4.
-    العلمانيون والقرآن الكريم، أحمد إدريس الطعان، طـ1، دار ابن حزم للنشر والتوزيع الرياض، 2007م.
-    العين، الخليل بن أحمد الفراهيدي، تحقيق: مهدي المخزومي، إبراهيم السامرائي، مكتبة الهلال، بيروت، د.ط، د.ت.
-    الفكر الإسلامي قراءة علمية، ترجمة: هاشم صالح، المركز الثقافي العربي ومركز الإنماء القومي، بيروت، عام1987م.
-    الفكر الأصولي واستحالة التأصيل، محمد أركون، ترجمة هاشم صالح، ط1، دار الساقي، بيروت، 1999م.
-    القراءات الحداثية للقرآن الكريم ومناهج نقد الكتاب المقدس، يوسف العياشي الكـلام، ط1، مجلة البيان، الرياض 1434هـــ.
-    القراءات الحداثية للقرآن الكريم ومناهج نقد الكتاب المقدس، يوسف العياشي الكلاَم.
-    قضايا في نقد العقل الديني كيف نفهم الإسلام اليوم؟، محمد أركون، ترجمة وتعليق: هاشم صالح، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت، د.ط، 1998م.
-    القول الفلسفي للحداثة، هبرماس، ترجمة فاطمة الجيوشي، منشورات وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية، سوريا، د.ط، 1995م.
-    لسان العرب لابن منظور، طـ 3، دار صادر، بيروت، 1414هـــ.
-    ما بعد الحداثة والفنون الأدائية، نِك كاي، ترجمة: نهاد صليح، طـ2، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1999م.
-    مجمع اللغة العربية: المعجم الفلسفي، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية، د.ط، القاهرة 1983م.
-    مجموع الفتاوي، أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية، تحقيق: عبد الرحمن بن محمد، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية، د.ط، 1995م.
-    مخاضات الحداثة، محمد سبيلا، طـ1، دار الهادي، بيروت، 2007م.
-    مدخل إلى مناهج النّقد الأدبي المعاصر، سمير حجازي، ط1، د.ن، بيروت 2004م.
-     المستشرقون ومصادر التشريع الإسلامي، للدكتور/ عجيل جاسم النشمي، المجلس الوطني للثقافة.
-    معالم التنزيل في تفسير القرآن، الحسين بن مسعود البغوي، تحقيق: عبد الرازق المهدي، طـ1، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1420هـــ.
-    المعجم الفلسفي، مراد وهبة، طـ5، دار قباء الحديثة، القاهرة 2007م.
-    المعجم الفلسفي، مصطفى حسيبة، ط1، دار أسامة للنشر والتوزيع، الأردن 2009م.
-    المعجم الفلسفي، مصطفى حسيبة، ط1، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، 2009م.
-    معجم اللغة العربية المعاصرة، أحمد مختار عمر، طـ 1، عالم الكتب، القاهرة، 2008م.
-    معجم المصطلحات والشواهد الفلسفية، جلال الدين سعيد، دار الجنوب للنشر، تونس، د.ط، 2004م.
-    معجم مقاييس اللغة، أحمد بن فارس، تحقيق: عبد السلام هارون، طـ 2، دار الفكر، بيروت 1979م.
-    الملامح الفكرية للحداثة، خالدة سعيد، مجلة فصول، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة مصر، 1984م، مجلد 4، العدد 3.
-    من الاجتهاد إلى نقد العقل الإسلامي، محمد أركون، ط2، دار الساقي، بيروت، 1993م.
-    المورد قاموس إنجليزي عربي، منير البعلبكي، دار العلم للملايين، د.ط، بيروت1970م.
-    موسوعة الفلسفة، عبد الرحمن بدوي، ط1، المؤسسة العربية للطباعة والنشر، بيروت، 1996م.
-    الموسوعة الفلسفية الروسية، بإشراف: روزنتال يودين، ترجمة سمير كرم..
-    الموسوعة الفلسفية السوفيتية، بإشراف: روزنتال يودين، ترجمة سمير كرم، مادة (المادية الجدلية)، دار الطليعة والنشر، بيروت، د.ط، د.ت.
-    الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة، الندوة العالمية للشباب الإسلامي، طـ4، دار الندوة العالمية، د.م، 1420هـــ.
-    موقف الفكر الحداثي العربي من أصول الاستدلال في الاسلام، محمد بن حجر القرني، طـ1، مركز الدراسات والبحوث مجلة البيان، الرياض 1434هـــ.
-    النص القرآني بين تجاوز الحداثيين وسقطات كتب التراث الاسلامي "دعوة لنقد الذات"، جابر عصفور، نقلاً عن أحمد سعيد الخطيب، على شبكة الانترنت بتاريخ أبريل/ 2003.
-    النص القرآني من تهافت القراءة إلى أفق التدبر،(مدخل إلى نقد القراءات وتأصيل علم التدبر)، قطب الرسيوني، ط1، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، المملكة المغربية 2010م.
-    النص القرآني وآفاق الكتابة، علي أحمد سعيد أدونيس، طـ1، دار الآداب، بيروت لبنان، 1993م.
-    النص، السلطة، الحقيقة (الفكر الديني بين إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة)، نصر حامد أبو زيد، ط1، المركز الثقافي العرب، الدار البيضاء 1995م.
-    النظام الأبوي وإشكالية تخلف المجتمع العربي، هشام شرابي، ترجمة محمود شريح، طـ4، دار نسلن السويد، 2000م.
-    نقد الحداثة، آلان تورين، ترجمة أنور مغيث، المجلس الأعلى للثقافة، مصر، 1997م.
-    نقد الحداثة، الأن تورين، ترجمة: أنور مغيث، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، د.ط، 1997م.
-    نقد خطاب الديني، نصر حامد أبو زيد، ط2، سينا للنشر، القاهرة 1994م.
-    النهاية في غريب الحديث والأثر، المبارك بن محمد ابن الأثير، تحقيق: طاهر الزاوي، محمود الطناحي،  المكتبة العلمية، د.ط، بيروت، 1979م.
-    وثيقة الحداثة قضايا وشهادات ، جان بوديار، ترجمة: محمد سبيلا، مؤسسة عيبال، د.ط، قبرص، 1991م.
 
 
References:
 
• " alhadathatu, alsultta, alnus", 'abu dib, majalat fusula, mi4, ea3.
• alaibtieathi, tarikhuh watharuhu, eabd aleaziz bin 'ahmad albadahi, da.ma, ta2, 2011mi.
• 'iitqan alburhan fi eulum alqurani, fadal hasan eabaas, ta1, dar alfirqan, 1997m.
• 'iirshad alsaari lisharh sahih albukharii, 'ahmad bin muhamad alqistalani, tu 7, almatbaeat alkubraa al'amiriati, alqahirat 1323h.
• 'iirshad aleaql alsalim 'iilaa mazaya alkutaab alkirim, 'abu alsueud muhamad bin muhamad, tahqiqu: eabd alqadir eataa, maktabat alriyad alhadithatu, alrayad, du.ta, da.t.
• 'azamat alfikrialearabii, saefan abrahim, ta1, dar alhiwar lilnashr waltawzie, allaadhiqiati, 1994m.
• al'iislam bayn altanwir waltazwiri, muhamad eimarat, ta2, dar alshuruq - alqahirati, 2002m.
• al'iislam walhadathatu, eabd almajid alsharafi, ta2, aldaar altuwnusiat lilnashri, di.mi, 1991m.
• 'usul alfiqah, yusif shakhat tarjamat 'iibrahim khurshid, tabe dar alkitaab allubnani, birut, 1981m.
• 'aeda' alhadathati, muhamad muhawid tah, ta1, markaz alfikr almueasiri, alriyad 1434h.
• al'aemal alkamilat lieabd alhamid alzahrawy, alqism althaani, 'iiedad watahqiq alduktur eabd al'iilah nubhan, tabe wizarat althaqafat dimashq, sanatan 1995m.
• aghtial aleaqla, mihnat althaqafat alearabiat bayn alsalafiat waltabaeiati, burhan ghiliun, dar altanwir liltibaeat walnashri, bayrut, 1987m.
• 'anwar altanzil wa'asrar altaawili, eabd alllh bin eumar albaydawi, tahqiqu: muhamad almaraeashali, ta1, dar 'iihya' alturath alearabi, bayrut, 1418h.
• albahth ean alhadathati, rul mayar, tarjamata: sharif yunis, ta1, mirit lilnashr walmaelumati, alqahirati, 2000m.
• ta'amulat fi alhadathat alearabiat al'adabiati, 'iibrahim alqahwayji, ealaa shabakat aliantirnti, bitarikh 11/3/2005m.
• altaawil alhadathiu liltarathi, altiqniaat waliastimdadati, 'iibrahim bin eumar alsakran, ta1, dar alhadarat - alrayad, 2014m.
• tajdid 'usul alfiqh al'iislamii, alduktur altarabi, ta1, dar aljil - bayrut, dar alfikr - alkhartum, 1400h- 1980m.
• tajdid aleaql alnahdawii, hisham sharabia, ta1, dar alfarabi - bayrut - lubnan 2004m.
• alturath walhadathatu, dirasat wamunaqashati, muhamad eabid aljabri, ta2, markaz dirasat alwahdat alearabiat, bayrut 1999m.
• alturath walhadathatu, muhamad eabid aljabri, ta5, markaz dirasat alwahdat alearabiati, bayrut, 2015m.
• tafsir albahr almuhita, 'abu hayaan muhamad bin yusif, tahqiqu: eadil eabd almawjudi, eali mueawad, ta1, dar alkutub aleilmiati, bayrut, 2001m.
• taqwim nazariat alhadathat wamawqif al'adab al'iislamii minha, eadnan eali alnahwi, ta2, dar alnahwii lilnashri, alriyad 1994m.
• althaabit walmutahawili, eali 'ahmad 'adunis, ta7, dar alsaaqi, bayrut 1994m.
• jadaliat alkhitab walwaqie, muasasat aliantishar alearabii, bayrut, 2002m.
• alhadath (1890 - 1930mi), malukum bradbiraa w jims makfarlin, tarjamata: muayid hasan fawzi, dar almamuni, baghdad - aleiraqa, d ta, 1987m.
• alhadathat fi alshier alearabii almueasir haqiqatuha waqadayaha, walid 'iibrahim qasabi, ta1, dar alqalami, dibi, 1417 hi.
• alhadathat fi mizan al'iislami, eawad alqarnii, ta1, hijr liltibaeat walnashri, masr, 1988m.
• hikayat alhadathat fi almamlakat alearabiat alsaeudiati, eabd allah muhamad alghadhaamy, ta2, almarkaz althaqafii alearabii, aldaar albayda'i, almaghrbi, bayrut, lubnan, 2004m.
• risalat fi rieayat almaslahati, lil'iimam altuwfii, 'ahmad bin eabd alrahim alsaayihi, ta1, aldaar almisriat allubnaniati, alqahirati, 1413h.
• ruh alhadathati, tah eabd alrahman, ta1, almarkaz althaqafiu alearabii, aldaar albayda', 2006m.
• ruh almaeani fi tafsir alquran aleazim walsabe almathani, mahmud bin eabd allah alalwsy, tahqiqa: eali eatiat, ta 1, dar alkutub aleilmiati, bayrut 1415h.
• alsiaq alquraniu fi tafsir alzamakhshari, sana' eabd alrahim, majalat afaq alamaratiati, alsanati:21. aleadad: 81. mars: 2013m.
• alshaaeir alearabii almueasir wamafhumuh alnazariu lilhadathati, salih altuemati, majalat fusuli, majalat alnaqd al'adbi, tasdur ean alhayyat almisriat aleamat lilkitab 1984ma, mi4, ea4.
• aleilmaniuwn walquran alkarimi, 'ahmad 'iidris altaean, ta1, dar abn hazam lilnashr waltawzie - alrayad, 2007m.
• aleayn, alkhalil bin 'ahmad alfrahidi, tahqiqu: mahdii almakhzumi, 'iibrahim alsaamaraayiy, maktabat alhilali, bayrut, du.ti, di.t.
• alfikr al'iislamii qira'at eilmiatun, tarjamatu: hashim salih, almarkaz althaqafiu alearabia wamarkaz al'iinma' alqawmi, bayrut, eam1987m.
• alfikr al'usulii wastihalat altaasili, muhamad 'arkun, tarjamat hashim salihi, ta1, dar alsaaqi, birut, 1999m.
• alqira'at alhadathiat lilquran alkarim wamanahij naqd alkutaab almaqdasi, yusuf aleayaashii alkalam, ta1, majalat albayani, alriyad 1434h.
• alqira'at alhadathiat lilquran alkarim wamanahij naqd alkutaab almaqdasi, yusuf aleayaashii alklaam.
• qadaya fi naqd aleaql aldiynii kayf nafham al'iislam alyawma?, muhamad 'arkun, tarjamatan wataeliqa: hashim saliha, dar altalieat liltibaeat walnashri, bayrut, du.ti, 1998m.
• alqawl alfalsafii lilhadathati, hbirmas, tarjamat fatimat aljiushi, manshurat wizarat althaqafat fi aljumhuriat alearabiat alsuwriati, suria, du.ta, 1995m.
• lisan alearab liabn manzurin, ta 3, dar sadir, birut, 1414h.
• ma baed alhadathat walfunun al'adayiyati, nik kay, tarjamata: nihad salih, ta2, alhayyat almisriat aleamat lilkitabi, alqahirati, 1999m.
• majmae allughat alearabiati: almuejam alfalsafi, alhayyat aleamat lishuuwn almatabie al'amiriati, du.ta, alqahirat 1983m.
• majmue alfatawi, 'ahmad bin eabd alhalim aibn taymiat, tahqiqu: eabd alrahman bin muhamad, majmae almalik fahd litibaeat almushaf alsharifi, almadinat alnabawiati, du.ti, 1995m.
• mukhadat alhadathati, muhamad sbila, ta1, dar alhadi, birut, 2007m.
• madkhal 'iilaa manahij alnnqd al'adabii almueasiri, samir hijazi, ta1, d.n, bayrut 2004m.
• almustashriqun wamasadir altashrie al'iislamii, lilduktur/ eajil jasim alnashmi, almajlis alwataniu lilthaqafati.
• maealim altanzil fi tafsir alqurani, alhusayn bin maseud albaghuay, tahqiqu: eabd alraaziq almahdi, ta1, dar 'iihya' alturath alearabi, bayrut, 1420h.
• almuejam alfalisafi, murad wahabata, ta5, dar qaba' alhadithati, alqahirat 2007m.
• almuejam alfalisafi, mustafaa hasaybata, ta1, dar 'usamat lilnashr waltawziei, al'urduni 2009m.
• almuejam alfalisafi, mustafaa husaybata, ta1, dar 'usamat lilnashr waltawziei, eaman, 2009m.
• muejam allughat alearabiat almueasirati, 'ahmad mukhtar eumra, ta 1, ealim alkutub, alqahirati, 2008mi.
• muejam almustalahat walshawahid alfalsafiati, jalal aldiyn saeida, dar aljanub lilnashri, tunus, du.ti, 2004m.
• muejam maqayis allughati, 'ahmad bin faris, tahqiqu: eabd alsalam harun, ta 2, dar alfikri, bayrut 1979m.
• almalamih alfikriat lilhadathati, khalidat saeid, majalat fusuli, alhayyat almisriat aleamat lilkitabi, alqahirat - masr, 1984m, mujalad 4, aleadad 3.
• man aliajtihad 'iilaa naqd aleaql al'iislamii, muhamad 'arkun, ta2, dar alsaaqi, birut, 1993m.
• almawrd qamus 'iinjiliziun earabiu, munir albaelabaki, dar aleilm lilmalayini, du.ti, birut1970m.
• musueat alfalsafati, eabd alrahman badway, ta1, almuasasat alearabiat liltibaeat walnushri, bayrut, 1996m.
• almusueat alfalsafiat alruwsiat, bi'iishrafi: ruzintal yudin, tarjamat samir karm..
• almawsueat alfalsafiat alsuwfyitiat, bi'iishrafi: ruzintal yudin, tarjamat samir karama, mada (almadiyat aljadaliatu), dar altalieat walnushri, bayrut, du.ta, da.t.
• almawsueat almuyasarat fi al'adyan walmadhahib wal'ahzab almueasirati, alnadwat alealamiat lilshabab al'iislami, ta4, dar alnadwat alealamiati, da.mi, 1420h.
• mawqif alfikr alhadathii alearabii min 'usul alastidlal fi alaslami, muhamad bin hajar alqarani, ta1, markaz aldirasat walbuhuth majalat albayani, alriyad 1434h.
• alnasu alquraniu bayn tajawuz alhadathiiyn wasaqatat kutub alturath alaslamii "daewat linaqd aldhaati", jabir easfur, nqlaan ean 'ahmad saeid alkhatayb, ealaa shabakat alaintirnit bitarikh 'abril/ 2003.
• alnasu alquraniu min tahafut alqira'at 'iilaa 'ufuq altadabiri,(madkhal 'iilaa naqd alqira'at watasil eilm altadabur), qutb alrisyuni, ta1, manshurat wizarat al'awqaf walshuwuwn al'iislamiati, almamlakat almaghribiat 2010m.
• alnas alquraniu wafaq alkitabati, eali 'ahmad saeid 'adunis, ta1, dar aladab, bayrut - lubnan, 1993m.
• alnas, alsultat, alhaqiqa (alfikr aldiyniu bayn 'iiradat almaerifat wa'iiradat alhaymanati), nasr hamid 'abu zayd, ta1, almarkaz althaqafii alearabi, aldaar albayda' 1995m.
• alnizam al'abawii wa'iishkaliat takhaluf almujtamae alearabia, hisham sharabi, tarjamat mahmud sharihi, ta4, dar nislin - alsuwid, 2000m.
• naqd alhadathati, alan turin, tarjamat 'anwar mughithi, almajlis al'aelaa lilthaqafati, masr, 1997m.
• naqd alhadathati, al'ana turin, tarjamata: 'anwar mughithi, almajlis al'aelaa lilthaqafati, alqahirat, du.ti, 1997m.
• naqd khitab aldiyni, nasr hamid 'abu zida, ta2, sina lilnashri, alqahirat 1994m.
• alnihayat fi gharayb alhadith wal'athra, almubarak bin muhamad aibn al'athira, tahqiqu: tahir alzaawi, mahmud altanahi, almaktabat aleilmiatu, du.ti, bayrut, 1979m.
• wthiqat alhadathat qadaya washahadat , jan budyar, tarjamata: muhamad sbila, muasasat eibal, du.ta, qubrus, 1991m.