أثر حسن النية على الالتزام برد غير المستحق دراسة مقارنة | The effect of good faith on the obligation to refund the undeserved Comparative study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ القانون الخاص المشارك بكلية الأنظمة والدراسات القضائية الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على أثر حسن النية على الالتزام برد غير المستحق، حيث إن الدفع غير المسـتحق هو عبارة عن الوفـاء بدين غير واجب على من وفاه، ولكنه يعتقد أنه ملزم بالوفاء به، كما تهدف إلى بيان أحكام الموفي له حسن النية والموفي له سيء النية، وما يترتب على كل منها من آثار

ولقد توصلت من خلال هذه الدراسة إلى عدد من النتائج والتي يُعد من أهمها أن مقتضيات حسن النية تقوم على دعائم أخلاقية ثابتة ومبادئ دينية تؤمن بها الجماعة، وتمثل بالنسبة لها مجموعة القيم والمُثل التي تهيمن على تعاملاتها، بجانب أن واقعة الإثراء بلا سبب هي واقعة قانونية نافعة، وهذه الواقعة تُعد مشروعة بحد ذاتها، ولكن الاحتفاظ بالنفع بها هو الذي قد يبدو غير مشروع، فضلاً عن أن رد غير المستحق ما هو إلا تطبيق من تطبيقات الإثراء بلا سبب، ولكنه يتميز عن الإثراء بأن قيمة الافتقار فيه تعادل قيمة الإثراء، فالدافع يفتقر بقيمة ما دفع، والمدفوع له يثري بذات القيمة، كما أن دفـع غير المستحق هو وفاء تـخلف فيه ركـن السبب، وهو أحد شروط صحته القانونية، بوصفه تصرفاً قانونياً، كما لو صدر من ناقص الأهلية، وأخيراً أنه لا محل لرد غير المستحق إذا حـصل الوفاء من غيـر المدين وترتب عليه أن الدائن، وهو حسن النية، قد تجرد مـن سند الدين أو ممـا حصل من التأمينات أو تـرك دعواه تسقط بالتقادم قبل المدين الحقيقي، ويلتزم المدين الحقيقي في هذه الحالة بتعويض الغير الذي قام بالوفاء.
|
This study aims to shed light on the impact of good faith on the obligation to return the undeserved, as the undeserved payment is the fulfillment of a debt that is not obligatory on the one who paid it, but believes that he is obligated to fulfill it, and it also aims to clarify the provisions of the good faith payer and the payer. C intention, and the consequences of each of them
In my research, I followed the inductive and deductive approach in order to reach a solution to the problem of the study, and my use of the inductive approach in research, it appears that I traced the particles that reveal the general principle of the subject, as for my use of the deductive approach, because I relied on the analysis of the general rules of legitimacy, and the general texts The systematization that is related to the research problem, and I tried to implement and apply it, to the issues and the particles that could fall under it.
Through this study, I reached a number of results, the most important of which is that the requirements of good faith are based on fixed moral foundations and religious principles that the group believes in, and represent for it a set of values ​​and ideals that dominate its dealings, in addition to the fact that the incident of enrichment without reason is a beneficial legal fact. , and this incident is legitimate in itself, but keeping the benefit is what may seem illegitimate, in addition to the fact that returning the undeserving is only an application of enrichment without reason, but it is distinguished from enrichment in that the value of the lack in it is equivalent to the value of enrichment, the motive lacks the value of enrichment. What has been paid, and the payee is enriched with the same value, and the payment of the undeserved is a fulfillment in which the pillar of reason is missed, and it is one of the conditions for its legal validity, as a legal act, as if it was issued by a person who is incompetent, and finally, there is no place for restitution of the undeserved if the fulfillment occurred from someone other than The debtor and as a consequence the creditor, who is in good faith, may be stripped of the debt bond or what has been secured from the bonds, or he let his claim expire by prescription before the real debtor, and the real debtor is obligated in this case to compensate the third party who has fulfilled the payment

الكلمات الرئيسية


أهم مراجع البحث([1])
أ/ياسر محمود نصار: موسوعة دائرة المعارف القانونية، إصدار المجموعة الدولية للمحاماة، الإسكندرية 1998م.
د/أحمد حشمت أبو ستيت: نظرية الالتزام في القانون المدني الجديد، الطبعة الثانية، مطبعة مصر، القاهرة 1954م.
د/أحمد شوقي محمد عبد الرحمن: البحوث القانونية في مصادر الالتزام الإرادية وغير الإرادية "دراسة فقهية وقضائية"، منشأة المعارف بالإسكندرية 2002م .
د/إسماعيل غانم: النظرية العامة للالتزام ، طبعة 1967م .
د/أنور سلطان
-      الموجز في مصادر الالتزام، طبعة دار المطبوعات الجامعية، الإسكندرية 1998م.
-     النظرية العامة للالتزام، طبعة دار المعارف بمصر، طبعة 1957م .
د/توفيق حسن فرج.
-     الإثراء بلا سبب "الكسب غير المشروع" كمصدر عـام للالتزام، طبعة الدار الجامعيـة الطبعة الثانية2001م.
-     النظرية العامة للالتزام في مصادر الالتزام، طبعة الدار الجامعية، بيروت 1998م.
د/حمدي عبد الرحمن: الوسيط في النظرية العامة للالتزامات، الكتاب الأول المصادر الإرادية للالتزام، العقد والإرادة المنفردة، طبعة دار النهضة العربية بالقاهرة، الطبعة الأولى 1999م .
د/حيدر دفع الله: المدخل لقانون الإثبات، دراسة الإثبات، دراسة فقهية قانونية تطبيقية مقارنة، الطبعة الأولى 1999م.
د/رمضان أبو السعود: النظرية العامة للالتزام، مصادر الالتزام، طبعة دار المطبوعات الجامعية 2002م .
د/سمير عبد السيد تناغو.
-      نظرية الالتزام، الإسكندرية 1975م.
-     أحكام الالتزام والإثبات، 1989م .
د/طيلـب السعيــــد: الإثــراء بلا سـبـــــــب أحكامـــــــــه وتطبـــيقاته في القانون المدني الجزائري، طبعة 2006م .
د/عبد الرزاق أحمد السنهوري: الوسيط في شرح القانون المدني الجديد، المجـلد الثاني، نظريـة الالتزام بوجـه عـام، مصادر الالتزام، منشورات الحلبـي الحقوقية، الطبعة الثالثة الجـديدة، بيروت، لبنـان1998م .
د/عبد المجيد الحكيم: مبدأ حسن النية وأثره في التصرفات القانونية، طبعة دار النهضة العربية 1997م.
د/عبد المنعم البدراوي: النظرية العامة للالتزامات في القانون المصري، الجزء الأول، مصادر الالتزام، القاهرة 1975م.
د/عبد المنعم موسى إبراهيم: حسن النية في العقود– دراسة مقارنة، منشورات زين الحقوقية، بيروت 2006م.
د/عبد الـناصر توفيق العطـار: مصـادر الالـتزام، طبعة دار الـكتاب الـحديث، الطبعـة الأولى 1990م .
د/علي علي سليمان: مصادر الالـتزام في الـقانون المدني الجزائري، الـجزائر 1990م .
د/فواز صالح: النظرية العامة للالتزامات، مصادر الالتزام، الجزء الأول المصادر الإرادية، كلية الحقوق جامعة دمشق، بدون.
د/محسن عبد الحميد إبراهيم البيه.
النظرية العامة للالتزامات، المصادر غير الارادية، طبعة دار النهضة العربية 2009م.
أثر تطور الفكر الإنساني على الالتزام برد غير المستحق في القانون المقارن، بدون .
د/محمد المنجي: الحيازة، دراسة تأصيلية للحيازة من الناحيتين المدنية والجنائية، طبعة منشأة المعارف بالإسكندرية ، الطبعة الثانية 1985م.
د/محمد صبري السعدي: شرح القانون المدني الجزائري، النظرية العامـة للالتزامات، الجزء الأول، طبعة دار الهدى، الطبعة الثانية سنة 2004م .
د/محمد وحيد الدين سوار: شرح القانون المدني، النظرية العامة للالتزام، الجزء الأول مـــصادر الالتزام، المصادر الإرادية، والمصادر غير الإرادية، مطبعة رياض، دمشق 1982م.
د/محمود جمال الدين زكي: الوجيز في النظرية العامة للالتزامات، طبعة مطبعة جامعة القاهرة، الطبعة الثالثة 1978م.
د/محمود عبد الرحيم الديب.
-    أسس الإثبات المدني في القانون المصري والقطري "دراسة مقارنة بالفقه الإسلامي" ، بحث منشور بمجلة كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر فرع دمنهور1426هـ 2006م .
-   بدء سريان الالتزام المشروط، بحث منشور بكلية الشريعة والقانون بدمنهور، العدد الخامس عشر، الجزء الثاني 1420هـ 2000م .
د/وائل مهدي أحمد: حسن النية في البيوع الدولية، طبعة دار المطبوعات الجامعية، الإسكندرية 2012م.
م/أمين حفظ الله محمد الربيعي: بحث حول دعوى استرداد ما دفع بغير وجه حق في القانون اليمني، دفع غير المستحق- الإثراء بلا سبب، طبعة 2010م .
م/حسين عامر: القوة الملزمة للعقد، مطبعة مصر، القاهرة 1949م.
م/علي أحمد حسن : التقادم في المواد المدنية والتجارية فقهًا وقضاءً فقهاً وقضاءً طبقاً لأحكام محكمة النقض حتى عام 1985م، طبعة منشأة المعارف بالإسكندرية.
مجموعة الأعمال التحضيرية للقانون المدني، مطبعة دار الكتاب العربي .
 
 
 
References:
 
• 'a/yasir mahmud nasar: mawsueat dayirat almaearif alqanuniati, 'iisdar almajmueat alduwliat lilmuhamati, al'iiskandariat 1998m.
• da/'ahmad hashamat 'abu stit: nazariat aliailtizam fi alqanun almadanii aljadid, altabeat althaaniatu, matbaeat masir, alqahirat 1954m.
• da/'ahmad shawqi muhamad eabd alrahman: albuhuth alqanuniat fi masadir aliailtizam al'iiradiat waghayr al'iiradia "dirasat fiqhiat waqadayiyatun", munsha'at almaearif bial'iiskandariat 2002m .
• d/'iismaeil ghanim: alnazariat aleamat lilialtizam , tabeat 1967m .
• d/'anwar sultan almujaz fi masadir alialtizami, tabeat dar almatbueat aljamieiati, al'iiskandariat 1998m. alnazariat aleamat lilialtizami, tabeat dar almaearif bimasri, tabeat 1957m .
• d/tufiq hasan firj. al'iithra' bila sabab "alkasb ghayr almashruei" kamasdar eaam lilialtizami, tabeat aldaar aljamieit altabeat althaaniatu2001m. alnazariat aleamat liliailtizam fi masadir alialtizami, tabeat aldaar aljamieiati, bayrut 1998m.
• da/hamdi eabd alrahman: alwasit fi alnazariat aleamat lilailtizamati, alkitaab al'awal almasadir al'iiradiat lilailtizami, aleaqd wal'iiradat almunfaridati, tabeat dar alnahdat alearabiat bialqahirati, altabeat al'uwlaa 1999m .
• di/haydar dafae allah: almadkhal liqanun al'iithbati, dirasat al'iithbati, dirasat fiqhiat qanuniat tatbiqiat muqaranati, altabeat al'uwlaa 1999m.
• da/rmadan 'abu alsaeud: alnazariat aleamat liliailtizami, masadir aliailtizami, tabeat dar almatbueat aljamieiat 2002m .
• d/smir eabd alsayid tanaghu. nazariat alialtizami, al'iiskandariat 1975m. 'ahkam alialtizam wal'iithbati, 1989m .
• di/tilib alsaeiidu: al'iithra' bila sabab 'ahkamih watutbiyqatuh fi alqanun almadanii aljazayirii, tabeat 2006m .
• da/eabd alrazaaq 'ahmad alsanhuri: alwasit fi sharh alqanun almadanii aljadidi, almujlad althaani, nazarit alailtizam biwajh eaami, masadir alailtizami, manshurat alhalbay alhuquqiati, altabeat althaalithat aljadidat, bayrut, libinan1998m .
• da/eabd almajid alhakimi: mabda hasan alniyat wa'atharuh fi altasarufat alqanuniati, tabeat dar alnahdat alearabiat 1997m.
• da/eabd almuneim albadrawi: alnazariat aleamat lilailtizamat fi alqanun almisrii, aljuz' al'awala, masadir alailtizami, alqahirat 1975m.
• da/eabd almuneim musaa 'iibrahim: hasan alniyat fi aleuqudi- dirasat muqaranati, manshurat zayn alhuquqiati, bayrut 2006m.
• da/eabd alnasir twfiq aleatar: misadir alaltazamu, tabeat dar alktab alhdithi, altabeit al'uwlaa 1990m .
• da/eali eali sulayman: masadir alalitizam fi alqanun almadanii aljazayirii, aljazayir 1990m .
• d/fwaz salih: alnazariat aleamat lilailtizamati, masadir alailtizami, aljuz' al'awal almasadir al'iiradiata, kuliyat alhuquq jamieat dimshqa, bidun.
• du/muhsin eabd alhamid 'iibrahim albih. alnazariat aleamat lilialtizamati, almasadir ghayr alaradiati, tabeat dar alnahdat alearabiat 2009m. 'athar tatawur alfikr al'iinsanii ealaa alialtizam burd ghayr almustahiqi fi alqanun almuqarani, bidun .
• du/muhamad almanji: alhiazatu, dirasat tasiliat lilhiazat min alnaahiatayn almadaniat waljinayiyati, tabeat munsha'at almaearif bial'iiskandariat , altabeat althaaniat 1985m.
• du/muhamad sabri alsaedi: sharah alqanun almadanii aljazayiriu, alnazariat aleamit lilailtizamati, aljuz' al'awala, tabeat dar alhudaa, altabeat althaaniat sanatan 2004m .
• da/muhamad wahid aldiyn swar: sharh alqanun almadani, alnazariat aleamat lilailtizami, aljuz' al'awal masadir alailtizami, almasadir al'iiradiata, walmasadir ghayr al'iiradiati, matbaeat riad, dimashq 1982m.
• da/mahmud jamal aldiyn zaki: alwajiz fi alnazariat aleamat lilailtizamati, tabeat matbaeat jamieat alqahirati, altabeat althaalithat 1978m.
• du/mahmud eabd alrahim aldiyb. 'usus al'iithbat almadanii fi alqanun almisrii walqatarii "dirasat muqaranat bialfiqh al'iislamii" , bahath manshur bimajalat kuliyat alsharieat walqanun jamieat al'azhar fare diminhur1426h 2006m . bad' sarayan alialtizam almashruta, bahath manshur bikuliyat alsharieat walqanun bidiminhuri, aleadad alkhamis eashra, aljuz' althaani 1420h 2000m .
• d/wayil mahdi 'ahmadu: hasan alniyat fi albuyue alduwaliati, tabeat dar almatbueat aljamieiati, al'iiskandariat 2012m.
• mu/'amin hifz allah muhamad alrabiei: bahath hawl daewaa aistirdad ma dafae bighayr wajh haqin fi alqanun alyamanii, dafe ghayr almustahaqi- al'iithra' bila sabab, tabeat 2010m .
• mu/hisin eamir: alquat almulzamat lileaqda, matbaeat masiri, alqahirat 1949m.
• mi/eali 'ahmad hasan : ailtaqadum fi almawadi almadaniat waltijariat fqhan wqda'an fqhaan wqda'an tbqaan li'ahkam mahkamat alnaqd hataa eam 1985m, tabeat munsha'at almaearif bial'iiskandariati.
• majmueat al'aemal altahdiriat lilqanun almadnii, matbaeat dar alkitaab alearabii .
([1]) هذه المراجع مرتبة ترتيباً أبجدياً .