موقفُ الشَّريعةِ الإسلَاميَّةِ والتَّشريعِ الإماراتي من ظاهرةِ التَّسَوُّل الإلكْترونيِّ - دراسة مُقارنة ومقاربة | Electronic begging in Islamic Sharia and the Emirati legislation: compare and contrast study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة القاسمية

المستخلص

  راعت الشريعة الغرّاء إنسانيةَ الإنسان بالأحكام الحكيمة العادلة المناسبة له قبل الولادة وبعدها، كما يتجلّى لنا التكريم الإلهي للإنسان في جميع شؤون الحياة وأطوار الإنسان؛ ليكون المكرَّم عند الله، والخليفة في الأرض، ولصون هذه الكرامة نهى الشارع عن التذلل وإظهار الضعف واستدعاء الوهن، فمن مظاهر ذلك شيوع التسول الإلكتروني في الفضاء الرقمي كأداة لتحقيق أهداف غير مشروعة عبر وسائل تقنية المعلومات ومنصات التواصل الاجتماعي بهدف استعطاف المستخدمين للحصول على المنافع المادية والعينية بإرسال رسائل نصية، وصور إنسانية مفبركة، ووثائق مزورة، ومعلومات مغلوطة، وعليه ينبغي التصدي له من خلال التوعية والتدابير الوقائية؛ فإن تعذر الإصلاح لزم تدخل سلطة القضاء في فرض تشريعات إلزامية، وعليه جاءت هذه الدراسة لتتناول التسول الإلكتروني.
  ولخوض غمار البحث والتحليل لمفردات الدراسة وتفاصيلها كانت هيكلية الدراسة تتمثل بمقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة بالنتائج والتوصيات، ومن أهم النتائج التي توصل إليها أن ظاهرة التسول الإلكتروني لا تختلف عن التسول التقليدي؛ فهي قائمة بالأساس على الخداع، والتحايل، والاستغلال للحصول على المنافع المادية، والعينية، كما وتعود مبررات انتشار التسول الإلكتروني إلى عوامل متعددة منها الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية والأخلاقية، حيث وضعت الشريعة السمحة من الضوابط والأطر العامة التي تبين أهمية السعي إلى العمل المشروع، وحذرت من الكسب غير المشروع وشددت في خطاب النهي عن العمل غير المشروع.
  ويتجلى مدى التوافق بين الشريعة الإسلامية والتشريع الإماراتي في محاربة التسول الإلكتروني، من جوانب إيمانية وعلمية، وجوانب تشريعية ليحتكم جميع الأطراف لأحكام واضحة محددة العقوبات، والتأكيد على أهمية استثمار الوسائل التقنية والطرق التكنولوجية المتاحة للوصول لأكبر شريحة من أفراد المجتمع ومخاطبة الأجيال وخاصة النشء بصورة ذكية تتناسب مع ميولهم وواقعهم.
  ويوصى بضرورة تكاتف الجهود، سواء من قِبل الجهات المختصة، وحتى شتى شرائح المجتمع للحد من التسول الإلكتروني، ويأتي ذلك أيضاً من خلال إطلاق حملات التوعية والحرص على التسلح بالوعي المجتمعي لذلك، وتغليظ العقوبات وفق الجرم الجنائي المترتب على التسول الإلكتروني ودوافعه، ونشر هذه العقوبات وتعميمها على أفراد المجتمع سدًا لذريعة انتشارها، وتحويل هذه العقوبات لحيز التنفيذ.
 
Abstract:
  The gracious Sharia considered the humanity of man with the wise and just rulings appropriate to him before and after birth, just as the divine honor of man is manifested in all aspects of life and human phases. To be honored by Allah and the Caliph on earth, and to preserve this dignity, the Lawgiver forbade humiliation, showing weakness and invoking weakness. By sending text messages, fake human images, forged documents, and false information, and it should be addressed through awareness and preventive measures; If reform is not possible, the judicial authority must intervene in imposing mandatory legislation, and accordingly this study came to address electronic beggary.
 To delve into the midst of research and analysis of the study’s vocabulary and details, the structure of the study was represented by an introduction, three sections, and a conclusion with results and recommendations. Among the most important findings he reached is that the phenomenon of electronic beggary does not differ from traditional beggary; It is based mainly on deception, fraud, and exploitation to obtain material and in-kind benefits, and the justifications for the spread of electronic begging are due to multiple factors, including social, economic, political and moral ones, where the tolerant Sharia has established general controls and frameworks that show the importance of lawful earning and the pursuit of legitimate work. , and warned against graft and stressed in a letter forbidding illegal work.
 The extent of compatibility between Islamic Sharia and Emirati legislation in combating electronic beggary is manifested in terms of faith, science, and legislative aspects so that all parties rule for clear provisions with specific penalties, and stress the importance of investing technical means and technological methods available to reach the largest segment of society members and to address generations, especially young people, in a smart manner that suits With their tendencies and reality.
 It is recommended that efforts should be made, both by the competent authorities, and even by the various segments of society, to reduce electronic beggary, and this also comes through launching awareness campaigns and keenness to arm with societal awareness of this, and to intensify the penalties according to the criminal offense resulting from electronic beggary and its motives, and the dissemination and circulation of these penalties The members of the community must block the pretext of its spread, and transfer these penalties into effect.

الكلمات الرئيسية


ثبت المصادر والمراجع:
القرآن الكريم.
- الأزهري، أبو منصور محمد بن أحمد،   تحقيق محمد عوض، دار إحياء التراث العربي، بيروت،٢م، (ط ١)..
- الألوسي، شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني (ت 1270هـ)،   المحقق: علي عبد الباري عطية، الناشر: دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة: الأولى، 1415 هـ.
- البخاري، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة (ت 256هـ)،   المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي، الناشر: دار البشائر الإسلامية بيروت، الطبعة: الثالثة، 1409 1989م.
- البخاري، محمد بن إسماعيل أبو عبد الله (ت 256هـ)،   المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422هـ.
- البهوتي، منصور بن يونس بن صلاح الدين ابن حسن بن إدريس الحنبلي (ت 1051هـ)،  الناشر: دار الكتب العلمية.
- الترمذي، محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك، أبو عيسى (ت 279هـ)،  المحقق: بشار عواد معروف، الناشر: دار الغرب الإسلامي بيروت، سنة النشر: 1998 م.
- ابن حيان، محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي (ت 354هـ)،  ترتيب: الأمير علاء الدين علي بن بلبان الفارسي (ت 739 هـ)، حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه: شعيب الأرناؤوط، الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة: الأولى، 1408 هـ - 1988 م.
- الزحيلي، وهبة بن مصطفى،   الناشر: دار الفكر - دمشق، الطبعة: الأولى - 1422 هـ.
-سعدي أبو حبيب،  الناشر: دار الفكر. دمشق سورية، الطبعة: الثانية 1408 هـ = 1988 م تصوير: 1993 م.
- الشاذلي، محمد عبد العزيز بن علي الخَوْلي (ت 1349هـ)،   الناشر: دار المعرفة بيروت، الطبعة: الرابع، 1423 هـ.
- الشنقيطي، محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني (ت 1393هـ)،  الناشر: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع بيروت لبنان، عام النشر: 1415 هـ - 1995 مـ.
- الشيباني، أبو عبد الله محمد بن الحسن بن فرقد (ت 189هـ)، ، المحقق: د. سهيل زكار، الناشر: عبد الهادي حرصوني دمشق، الطبعة: الأولى، 1400، بلا أجزاء.
- الصاحب، محمد عيد،  ، المجلة الأردنية للدراسات الإسلامية، المجلد السادس العدد (1)، سنة (2010م).
- الطبراني، سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللخمي الشامي (360هـ)،   المحقق: حمدي بن عبد المجيد، دار النشر: مكتبة ابن تيمية القاهرة، الطبعة: الثانية.
- الطبري، محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي (ت 310هـ)،   المحقق: أحمد محمد شاكر، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 2000م.
- الظبياني، صالح عبد الله،  مجلة الدراسات الإسلامية، العدد السابع عشر يناير، (2004م).
- ابن عاشور، محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر التونسي (ت 1393هـ)، ا ، الناشر: الدار التونسية للنشر تونس، سنة النشر: 1984 هـ.
- العز بن عبد السلام، أبو محمد عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم بن الحسن السلمي الدمشقي، الملقب بسلطان العلماء (ت 660هـ)،  ، المحقق: إياد خالد الطباع، الناشر: دار الفكر المعاصر، دار الفكر -دمشق، الطبعة: الأولى، 1416هـ.
- العز بن عبد السلام، أبو محمد عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم بن الحسن السلمي الدمشقي، الملقب بسلطان العلماء (ت 660هـ)،   راجعه وعلق عليه: طه عبد الرؤوف سعد، الناشر: مكتبة الكليات الأزهرية القاهرة، (وصورتها دور عدة مثل: دار الكتب العلمية - بيروت، ودار أم القرى - القاهرة)، طبعة: جديدة مضبوطة منقحة، 1414 هـ - 1991 م.
- علام، ابتسام، الجماعات الهامشية   القاهرة، مركز البحوث والدراسات الاجتماعية، كلية الآداب، جامعة القاهرة، ٢م، (ط ١).
- العنبتاوي، منال فتحي،   في الأردن خلال الفترة (١٩٩٦ - ٢٠٠١)، رسالة ماجستير، قسم علم الاجتماع بالجامعة الأردنية، أيار.
- الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد الطوسي (ت 505هـ)، إحياء علوم الدين، الناشر: دار المعرفة – بيروت.
- الفيروز آبادي، مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب (ت 817هـ)،  تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، بإشراف: محمد نعيم العرقسُوسي، الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت لبنان، الطبعة: الثامنة، 1426 هـ - 2005 م.
- القانون اتحادي رقم (34) لسنة 2012 في شأن مكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية.
القانون الاتحادي لعام (2018م) لمكافحة التسول.
- القرافي، أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالكي الشهير بالقرافي (ت 684هـ)،   الناشر: عالم الكتب، الطبعة: بدون طبعة وبدون تاريخ.
- ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين (ت 751هـ)،   دار الكتب العلمية، لبنان، تحقيق محمد عبد السلام إبراهيم، الطبعة الأولى، 1411هـ 1991م.
- ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين (ت 751هـ)،  تحقيق محمد أجمل الإصلاحي، الناشر: دار ابن حزم، الطبعة الأولى، 1441هـ-2019م.
- ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (ت 774هـ)، ، المحقق: سامي بن محمد سلامة، الناشر: دار طيبة للنشر والتوزيع، الطبعة: الثانية 1420هـ - 1999م.
- ابن ماجه أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني (ت 273هـ)،   تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، الناشر: دار إحياء الكتب العربية - فيصل عيسى البابي الحلبي.
- مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (ت 261هـ)،   المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي، الناشر: دار إحياء التراث العربي بيروت.
- ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم (ت 711هـ)،   طبعة بولاق، القاهرة، طبعة، الدار المصرية للتأليف والترجمة، بدون تاريخ الطبع أو رقم الطبعة.
- الموصلي، عبد الله بن محمود بن مودود الموصلي البلدحي، مجد الدين أبو الفضل الحنفي (ت683هـ)،   عليها تعليقات: الشيخ محمود أبو دقيقة (من علماء الحنفية ومدرس بكلية أصول الدين سابقا)، الناشر: مطبعة الحلبي - القاهرة (وصورتها دار الكتب العلمية - بيروت، وغيرها)، تاريخ النشر: 1356 هـ - 1937م.
- النووي، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف (ت 676هـ)،   الناشر: دار إحياء التراث العربي بيروت، الطبعة: الثانية، 1392.
- الهشلمون، رانيا محمد عطية، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية المجلد الخامس العدد الرابع مارس 2021 م.
- وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية،  وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية الكويت، الطبعة: (من 1404 - 1427 هـ)، الطبعة الأولى، مطابع دار الصفوة مصر.
الروابط الإلكترونية:
-   العبادي، بلال السكارنة، التَّسَوُّل الإلكْترونيِّ، على الرابط الآتي:
-   تبرعات التواصل الاجتماعي". جيل جديد من التسوّل يسلب أموال المحنين، مجلة الإمارات اليوم 1/9/2022م عبر الرابط:
-   استطلاع البيان الأسبوعي، جريدة البيان، تشديد العقوبات على التَّسَوُّل الإلكْترونيِّ، بتاريخ 7 فبراير 2022م على الرابط:
-   التسول الرقمي، مجلة اليوم عبر الرابط:
 http://elyowm.info/?q=node/23802 1/9/2022م.
-        التَّسَوُّل الإلكْترونيِّ عبر التويتر أساليب الإقناع واستراتيجيات الاحتيال- دراسة تحليلية، مركز القرار للدراسات الإعلامية، بتاريخ 2/9/2022م، على الرابط الآتي:
- موقع وزارة الداخلية، دولة الإمارات العربية المتحدة، الداخلية تطلق كتيب "كافح التسول" عبر تطبيقها الذكي، الرابط بتاريخ 31/8/2022م: