هيئات المجتمعات الريفية التشادية في ضوء قوانين الإدارة المحلية | Chadian rural community corporations in the vision of local administration laws

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم القانون. كلية إدريس ديبي اتنو للعلوم القانونية والسياسية . جامعة الملك فيصل بتشاد . انجمينا

المستخلص

   تعتبر هيئات المجتمعات الريفية هي المعبرة عن تطلعات السكان الذين يقطنون هذه المناطق  بوصفها مظهرا من مظاهر الديمقراطية ، فقد أناطها القانون القيام بتوفير الاحتياجات العامة والنهوض بها وتقديم الخدمات للمواطنين عبر السياسات والخطط الرئيسية التي تضعها وذلك تلبية للحاجة الماسة لهذه المجتمعات سواء على المستوى الاقتصادي او الاجتماعي او الثقافي، واتخاذ التدابير اللازمة لاستغلال الموارد الطبيعية وحماية المال العام وتنمية المجتمع المحلى.
اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي في هذا البحث.
كما تظهر أهمية البحث في كونه يتناول أحد مرتكزات اللامركزية الإدارية في تشاد والمتمثلة في المجالس الريفية ، لذا يجب البحث عن السؤال الآتي :
-    ما هيئات المجتمعات الريفية في تشاد؟
توصلت الى مجموعة من النتائج اهمها:
-    لا يجوز للهيئات أن تفرض ضريبة إضافية غير محددة في القانون المالي.
-    المساهمة في تنمية المجتمع الريفي علميا وثقافيا وعمليا.
وانهيت الى توصيات اهمها:
-    تفعيل وتنشيط القوانين والأنظمة المنظمة للمجتمعات الريفية.
-   تعزيز وتطوير أنشطة الخدمات والمنشآت التي تساهم بشكل مباشر في تلبية احتياجات المجتمع.
 
Abstract:
  Rural community corporations are considered to express the aspirations of the people who live in rural areas and this considered to a sign of a democracy. The law allows these corporations to provide and promote public needs and services to the citizen through major policies plans that they set in order to meet the urgent economic or socio-cultural need of these communities.
 Consider appropriate measures to exploit the natural resources, to protect of public funds and to develop local community.
The researcher used the descriptive analytical method in this research.
The importance of the research also appears in that it deals with one of the administrative decentralization centers in Chad, which is represented in the rural corporations. Therefore, the following questions must be asked:
What are the corporations of rural communities in Chad?
What are their specialties?  What is a rural corporation made of?
What conditions set by the legislator for that?
The researcher found the following results:
Corporations must not impose an additional tax that is not specified in the Financial Law.
Corporations must contribute to the development of the rural community scientifically, culturally and practically.
The most important recommendations are:
Activate and revitalize the laws and regulations governing rural communities.
Enhancing and developing services and facilities activities those directly contribute to meeting the needs of the community.

الكلمات الرئيسية


المراجع:
1-     احمد رشيد، مقدمة في الإدارة المحلية، مطابع الهيئة المصرية للكتاب، مصر.
2-   بسمة عولمي ، تشخيص الإدارة المحلية المالية في الجزائر ، مجلة اقتصاديات شمال افريقيا ، المجلد 3 ، العدد4،2006.
3-   حسين مصطفى حسين، الإدارة المحلية المقارنة، ط2، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1982.
4-    د/ سامي جمال الدين ، اصول القانون الإداري ،منشأة المعارف ،الاسكندرية ، 2009م .
5-    طارق المجذوب، الإدارة العامة، ط1، منشورات الحلبي الحقوقية، 2005.
6-   عبد الرزاق الشيخلي ، الإدارة المحلية (دراسة مقارنة )، جامعة مؤتة الاردن ، 2011.
7-   د/ عبد المنعم عساف واخرون ، مدخل الى الإدارة العامة ، ط1 ،مطبعة السلام ،الكويت ، 2011..
8-   محمد انس قاسم ، اسس التنظيم الإداري و الإدارة المحلية ، الجزائر ، ديوان المطبوعات الجامعية ، ط 2 ، الجزائر ، 1988.
9-   محمد جمال مطلق، الوجيز في القانون الإداري، الدار العلمية للنشر والتوزيع، ط1، عمان، 2003.
10-  محمد محمود العطاطنة ، نظم الإدارة المحلية ( المفهوم والفلسفة والاهداف ) ، الملتقى العربي الاول ، نظم الإدارة المحلية في الوطن العربي ، سلطنة عمان ، 2003.
11-  محمود عاطف البنا ، نظم الإدارة المحلية ، منشاة المعارف الاسكندرية ، 1971.
12-  القانون الدستوري رقم 002/رج/2018 الصادر بتاريخ 04/05/2018 المتعلق بدستور تشاد، الجريدة الرسمية لجمهورية تشاد، السنة 59 ،العدد رقم 007 الصادر بتاريخ 15/05/2018.
13-  القانون العضوي رقم 007/رج/2002م، الصادر بتاريخ 5/6/2002م القاضي بأنظمة المجتمعات الريفية ، الجريدة الرسمية لجمهورية تشاد ،السنة 43، العدد 006، الصادر بتاريخ 15/6/2002 م .
14-  مجموعة نصوص متعلقة بالبلديات في تشاد ،  البنك التشادي للمعلومات القانونية ، مركز الدراسات من اجل التنمية ،انجمينا ، 2010م .
الكتب باللغة الفرنسية
1- Ahmat Mahamat Gademi, les elections locales au tchad, imprimerie AGB, N’Djamena, sans date de publication.
2- André de laubadere, Droit administratif, 17 editions,
LGDJ, paris cedex 15.
3- Bouvier Philippe, éléments de droit administratif, de Boeck, Bruxelles ,2002.
4-Ganidec, Pierre François, l’etat africain, évolution, Fédéralisme, Centralisation et Décentralisation, Paris ,1985.
5-Herbiet  M. et borghs A.  L’institution provinciale face aux réformes récentes et futures, université de liège ,20/10/1997.
6-Jacques bourdan, Droit des collectivités territoriales, presses universitaires de France, 2 éditions ,1998.
7-kissima tandjigora, la décentralisation et enjeux du developpement local, mémoire de fin de cycle DESS en management municipal, centre Africain d’études Supérieur en Gestion, Dakar, Sénégal, 2018.
8- lewalle Paul, contentieux administratif ,3 édition, lacier, Bruxelles, 2008.
9- Lombaert  B . Et Rigadanzo V., les modes de désignation des agents communaux et provinciaux. Revue de droit communal, 2007, n° 2,3.
10- Nahongar Belemgoto, la décentralisation, manuel d’information des acteurs de base, collection le droit pour tous, centre d’études et de formation pour le developpement, N’Djamena 2009. 
11- Manuel à l’attention des partis politiques et des élus locaux, comprendre la gouvernance locale au Burkina fasso, 2010.
12- Marie-Jo demonte, décentralisation et gouvernement locale en Afrique, IRAM, paris ,2008.
13- ministère charge de la décentralisation, à l’école du savoir, 2 éditions, décembre 2010.
14- R. Maspetiol et P. Laroque, la tutelle administrative, les presses modernes, 45 rue de Maubeuge,  paris, Sirey .1930
15-  S. benaissa, l’aide de l’etat aux collectivités locales, offices des publications universitaires, Alger ,1983 .