دلالة العام وأثرها في الفقه الإسلامي | Significance of the (General expression) and its impact on Islamic jurisprudence

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بأسيوط

المستخلص

إن مسألة دلالة العام بين القطعية والظنية من مسائل أمهات الأصول؛ لما يترتب عليها كثيرًا من التفريعات الفقهية. وإن دراستها لتحقق أهدافًا عظيمة, ومحاسن عميمة, ومعاني عميقة, ومقاصد شريفة. فَحُقَّ لطالب الفقه والأصول خاصَّةً, ولطالب العلم الشرعي عامَّةً فقهها وفهمها؛ ليوقن أن اختلاف الأئمة الفقهاء المتبوعين كان مبنيًا على أسس متينة, وقواعد علمية عظيمة, فلم يكن اختلافهم عن هوى أو تشهي أو عصبية, وحاشاهم - رضي الله عنهم - وإنما قعدوا القواعد, وفرعوا عليها الفروع؛ فهمًا من نصوص الكتاب والسنة وإجماع الأمة, وما على الدارس إلا أن يفهم أقوالهم فيما قعدوه واستنبطوه؛ حتى لا يضل فهمه, ولا يشطح برأيه جاعلًا رأسه برأسهم, فيكون كناطح جبلًا يومًا ليوهنه, فلم يضره وأوهى قرنه الوعلُ, ونقول لمثل هؤلاء يا ناطح الجبل العالي لِيُكْلِمَهُ, أشفق على الرأس لا تشفق على الجبلِ. ولأجل تحقيق هذا المعنى السامي اجتهدت وسعي في تحقيق هذه المسألة مبينًا: وجهة نظر الحنفية والجمهور, وذكرت الرأي المختار لي بدليله, فنحن نسير مع الدليل أنى سار, وندور معه أنى دار؛ ليطمئن قارئي الكريم من صحة ما توصلت إليه من نتائج, وما اخترته من آراء أصولية وفقهية سليمة, ولعلَّه أن يكون تبصيرًا للمبتدي وتذكيرًا للمنتهي, والله وحده الموفق.
|
Abstract:
    The issue of the general expression significance between - according to the fundamentalists - and whether it is definitive or speculative is one of the issues of the basics of assets; because it has many legal implications. Studying it achieves great goals, great merits, deep meanings, and honorable purposes. It is a right for the student of jurisprudence and principles in particular, and for the student of Islamic knowledge in general, its jurisprudence and understanding. To be certain that the differences of the imams of the jurists who followed were based on solid foundations and great scientific rules. They are from the texts of the Qur’an and Sunnah and the consensus of the nation, and the student only has to understand their sayings in what they sat and deduced; So that his understanding does not go astray, and he does not deviate in his opinion, placing his head on theirs, so that he will be like a mountain climber one day to weaken him, and he did not harm him and weakened his antler’s horn, and we say to such people, "O you who climb the high mountain to grieve to him, pity the head, do not pity the mountain," And in order to achieve this lofty meaning, I have endeavored and endeavored to achieve this issue by clarifying: the viewpoint of the Hanafis and the majority, and I mentioned the opinion chosen for me with its evidence, so we are walking with the evidence that I am walking, and we go around with it as I am home; To reassure my dear reader of the correctness of the results I have reached, and the sound fundamentalist and jurisprudential opinions I have chosen, and perhaps it will be an insight for the beginner and a reminder of the finished, and God alone is the conciliator.

الكلمات الرئيسية


أهم مراجع البحث
أولاً: كتب التفسير وأحكام القرآن:
1-   أحكام القرآن للإمام أبى بكر أحمد بن على الجصاص، ت370هــ، اعتنى به: عبد السلام محمد على شاهين، ط دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الأولى، 1415هــ 1994م.
2-   تفسير القاضى البيضاوى، المسمى أنوار التنزيل وأسرار التأويل، ط- دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الأولى 1408هــ-1989م.
3-   تفسير القرطبى (الجامع لأحكام القرآن) لأبى عبد الله محمد بن أحمد الأنصارى القرطبى، ط دار الحديث الطبعة الثانية 1416هــ-1996م.
4-    تفسير الفخر الرازي (مفاتيح الغيب) ط دار الفكر.
5-   جامع البيان عن تأويل آى القرآن لأبى جعفر محمد بن جرير الطبرى، ت. 310هــ، ط دار الفكر 1405هــ 1984م.
6-   فتح القدير الجامع بين فنى الرواية والدراية من علم التفسير للإمام الشوكانى، ط مكتبة الرشد الرياض، 1420هــ 1999م.
ثانياً: كتب السنة:
7-   الجامع الصحيح (سنن الترمذى)، للإمام أبى عيسى محمد ابن عيسى بن سورة، ت. 279هــ، تحقيق الشيخ أحمد شاكر، ومحمد فؤاد عبد الباقى، وإبراهيم عطوة عوض، ط دار الحديث، القاهرة. وطبعة دار ابن حزم، الطبعة الأولى، 1422هــ-2002م.
8-   المنتقى شرح موطأ الإمام مالك بن أنس تأليف القاضى أبى الوليد سليمان بن خلف الباجى، ت. 494هــ، ط دار الكتاب العربى بيروت.
9-    جامع بيان العلم وفضله للإمام ابن عبد البر، ت. 463هــ، ط دار الكتب العلمية بيروت.
10-              سبل السلام شرح بلوغ المرام للإمام محمد بن إسماعيل الصنعانى، منشورات دار مكتبة الحياة بيروت، 1409هــ 1989م.
11-              سنن أبى داود: للإمام الحافظ أبى داود سليمان بن الأشعث السجستانى، ت. 275هــ، تحقيق الشيخ/ محمد محى الدين عبد الحميد، ط المكتبة العصرية صيدا بيروت، وتحقيق: محمد عبد العزيز الخالدى، ط دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 1422هــ 2001م.
12-              سنن ابن ماجه: للإمام الحافظ أبى عبد الله محمد بن يزيد القزوينى، ت. 273هــ، تحقيق: الشيخ/ محمد فؤاد عبد الباقى، دار الريان للتراث، دار إحياء الكتب العربية، فيصل عيسى الحلبى، وبتحقيق: أحمد شمس الدين، ط دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الأولى 1423هــ- 2002م.
13-              سنن النسائى، بشرح الحافظ جلال الدين السيوطى، وحاشية السندى، ط - دار الحديث القاهرة، 1407هــ 1987م. وبتحقيق أحمد شمس الدين، ط دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 1422هــ 2002م.
14-                  صحيح البخارى بمراجعة: محمود محمد محمود حسن نصار، ط دار الكتب العلمية، الطبعة الثانية 1423هــ 2002م.
15-                  صحيح مسلم، ط مكتبة الرشد، الرياض، 1422 هـ 2001م.
16-              عمدة القارئ للإمام بدر الدين العينى، ت. 855هــ، شرح صحيح البخارى، ط دار إحياء التراث العربى بيروت.
17-              فتح البارى شرح صحيح البخارى للحافظ ابن حجر، قام بإخراجه وأشرف على طبعه محب الدين الخطيب، بترقيم الشيخ محمد فؤاد عبد الباقى، ط دار المعرفة بيروت، وط دار السلام بالرياض، ودار الفيحاء بدمشق.
18-              مسند الإمام أحمد بن حنبل وبهامشه، منتخب كنز العمال، ط دار صادر بيروت، وبتحقيق الشيخ/ أحمد شاكر، وحمزة أحمد الزين، ط دار الحديث القاهرة، الطبعة الأولى 1416هــ 1995م.
 
ثالثاً: كتب أصول الفقه (القديمة، والحديثة):
19-              إتحاف الأنام بتخصيص العام، تأليف أستاذنا الدكتور/ محمد إبراهيم الحفناوى، ط دار الحديث، الطبعة الأولى 1417هــ 1997م.
20-              أثر الاختلاف في القواعد الأصولية في اختلاف الفقهاء، تأليف: أ.د./ مصطفى سعيد الخن، ط مؤسسة الرسالة، الطبعة الرابعة، 1406هــ 1985م.
21-              إرشاد الطالب للكواكبى (مخطوط) دار الكتب المصرية رقم 326 أصول طلعت. ميكروفيلم 9099
22-              إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول، تأليف الإمام محمد بن على بن محمد الشوكانى، ت. 1255هــ، وبهامشه شرح الشيخ أحمد بن قاسم العبادى، الشافعى، ت.994هــ، على شرح الجلال المحلى على الورقات في الأصول لإمام الحرمين الجوينى المتوفى سنة 478هــ، ط مصطفى الحلبى، الطبعة الأولى 1356هــ 1937م.
23-              أصول السرخسى للإمام أبى بكر محمد بن أحمد بن أبى سهل السرخسى، ت. 490هــ، تحقيق: أبو الوفا الأفغانى، دار المعرفة بيروت.
24-              أصول الفقه للأستاذ الدكتور الشيخ/ محمد أبو النور زهير, ط دار الطباعة المحمدية, ونشر المكتبة الأزهرية للتراث, 2002م.
25-              الإحكام في أصول الأحكام للشيخ الإمام العلامة سيف الدين أبى الحسن على بن أبى على بن محمد الآمدى، ت. 631هــ، الناشر/ مؤسسة الحلبى وشركاه للنشر والتوزيع القاهرة، ط دار الاتحاد العربى للطباعة 1387هــ 1967م.
26-              الآيات البينات لابن قاسم العبادى، ت. 994هــ، على شرح الجلال المحلى، ت. 864هــ، المطبعة الكبرى الأميرية ببولاق مصر 1317هــ، الطبعة الأولى.
27-              البحر المحيط في أصول الفقه للزركشى: بدر الدين محمد ابن بهادر بن عبد الله الشافعى، ت. 794هــ، ط وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بالكويت، الطبعة الأولى، 1409هــ 1988م، و ط دار الصفوة بالغردقة، قام بتحريره د./ عمر سليمان الأشقر، وراجعه: د/ عبد الستار أبو غدة، ود/ محمد سليمان الأشقر.
28-              التعارض والترجيح عند الأصوليين وأثرهما في الفقه الإسلامى تأليف أستاذنا الدكتور/ محمد إبراهيم الحفناوى، ط دار الوفاء بالمنصورة، الطبعة الأولى، 1405هــ 1985م.
29-              التقرير والتحبير على متن التحرير تأليف العلامة ابن أمير الحاج، ت. 879هــ، ط دار الفكر، الطبعة الأولى 1417هــ 1996م.
30-              التمهيد في تخريج الفروع على الأصول للإمام جمال الدين أبى محمد بن الحسن الأسنوى، ت. 772هــ، تحقيق د/ محمد حسن هيتو، مؤسسة الرسالة، الطبعة الرابعة، 1407هــ-1987م.
31-              التوضيح لمتن التنقيح في أصول الفقه كلاهما تأليف القاضى صدر الشريعة عبيد الله بن مسعود المحبوبى، البخارى، الحنفى، ت. 747هــ، طبعة صبيح.
وطبع بحاشيتى الفنرى ومنلا خسرو، المطبعة الخيرية الطبعة الأولى 1322هــ.
32-              العقد المنظوم في الخصوص والعموم للإمام القرافى، تحقيق: د/ أحمد الختم عبد الله، الناشر: المكتبة المكية، ودار الكتبى، الطبعة الأولى، 1420هــ - 1999م.
33-              القطع والظن عند الأصوليين تأليف: د/ سعد ناصر بن عبد العزيز الشثرى ط دار الحبيب ، الطبعة الأولى 1418هــ 1997م.
34-              اللمع في أصول الفقه للشيخ أبى إسحاق الشيرازى، ت 476 هـ، ط مصطفى الحلبى، الطبعة الثالثة، 1377 هـ 1950م.
35-              المحصول في علم أصول الفقه، تأليف: الإمام الأصولى النظار فخر الدين محمد بن عمر بن الحسين الرازى، ت. 606هــ، ط دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الأولى، 1408هــ-1988م.
36-              المستصفى من علم الأصول للإمام حجة الإسلام أبى حامد محمد بن محمد الغزالى، ت. 505هــ، مطبوع مع فواتح الرحموت بشرح مسلم الثبوت، ط دار الفكر.
37-              المسودة في أصول الفقه لآل تيمية، تقديم الشيخ محمد محى الدين عبد الحميد، مطبعة المدنى، المؤسسة السعودية بمصر.
38-              الوصول إلى قواعد علم الأصول تأليف الإمام محمد بن عبد الله الخطيب التمرتاشى، تحقيق د/ محمد عبد السميع فرج الله، رسالة دكتوراه، بإشراف أستاذنا الدكتور/ عثمان محمد عثمان 1414هــ-1994م.
39-              تخريج الفروع على الأصول للإمام أبى المناقب شهاب الدين محمود بن أحمد الزنجانى المتوفى سنة 656هــ، تحقيق: د/ محمد أديب صالح، مؤسسة الرسالة الطبعة الخامسة، 1407هــ 1987م.
40-              تقويم الأدلة في أصول الفقه، تأليف الإمام أبى زيد عبيد الله بن عمر بن عيسى الدبوسى، الحنفى، ت. 430 هـ، تحقيق: الشيخ/ خليل محى الدين الميس، ط دار الكتب العلمية، بيروت- الطبعة الأولى 1421هــ-2001م.
41-              تلقيح الفهوم في تنقيح صيغ العموم للحافظ العلائى: خليل ابن كيكلدى بن عبد الله صلاح الدين، ت. 761هــ، تحقيق: د/ عبد الله بن محمد بن إسحاق آل الشيخ، الطبعة الأولى 1403هــ 1983م.
42-              تيسير التحرير، شرح العلامة الشيخ/ محمد أمين المعروف بأمير بادشاه، المتوفى سنة 861هــ، على كتاب التحرير في أصول الفقه للكمال بن الهمام، ط دار الكتب العلمية بيروت.
43-              تيسير الوصول إلى منهاج الأصول من المنقول والمعقول "المختصر" تأليف الإمام الأصولى الفقيه: كمال الدين محمد بن محمد بن عبد الرحمن المعروف بابن إمام الكاملية، ت. 894هــ، تحقيق: د/ عبد الفتاح أحمد قطب الدخميسى، الناشر: مكتبة الفاروق الحديثة للطباعة والنشر، ط أولى 1423هــ 2002م.
44-              جامع الأسرار في شرح المنار للكاكى، رسالة دكتوراه، تحقيق: فضل الرحمن عبد الغفور، الأفغانى، إشراف: أ.د./ عمر بن عبد العزيز، الجامعة الإسلامية المدينة المنورة.
45- حقائق الأصول على منهاج الوصول للأردبيلى، تحقيق قاسم عبد العزيز عبد الدايم، إشراف: أ.د/ محمد إبراهيم الحفناوى 1413هــ 1993م.
46-              رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب، تأليف/ تاج الدين عبد الوهاب بن على بن عبد الكافى السبكى، ت. 771هــ، تحقيق الشيخين: عادل أحمد عبد الموجود، وعلى محمد معوض، عالم الكتب، الطبعة الأولى، 1419هــ-1999م.
47-              شرح القاآنى على المغنى للخبازى، تأليف الشيخ/ منصور أحمد بن مؤيد الخوارزمى القاآنى، ت.775 هـ، رسالة ماجستير شريعة أسيوط، 1412هــ 1992م، تحقيق: مدحت مصطفى أحمد، إشراف: أ.د/ محمد حسنى عبد الحكيم.
48-              شرح المنهاج للبيضاوى في علم الأصول، لشمس الدين محمود عبد الرحمن الأصفهانى، ت.749هــ، تحقيق: أ.د/ عبد الكريم النملة، مكتبة الرشد، الرياض، الطبعة الأولى 1420هــ 1999م.
49-              شرح الهندى المسمى: "المنير الزاهر من الفيض الباهر" تأليف أبى حفص عمر بن إسحاق المعروف بـ "سراج الدين الهندى"، رسالة ماجستير تحقيق: د/ محمد بكر إسماعيل إشراف أ.د/ جلال الدين عبد الرحمن 1410هــ 1989م.
50-              شرح مختصر الروضة، تأليف: نجم الدين الطوفى، ت. 716 هـ، تحقيق: د/ عبد الله عبد المحسن التركى، مؤسسة الرسالة، ط 1408هــ-1988م.
51-              فتح الغفار بشرح المنار "مشكاة الأنوار في أصول المنار" تأليف: زين الدين بن إبراهيم الشهير بابن نجيم الحنفى، ت. 970هــ، وعليه بعض حواشى للشيخ/ عبد الرحمن البحراوى الحنفى المصرى، ط مصطفى الحلبى الطبعة الأولى.
52-              فواتح الرحموت للعلامة عبد العلى محمد بن نظام الدين الأنصارى، بشرح مسلم الثبوت في أصول الفقه للشيخ محب الله بن عبد الشكور، مطبوع مع المستصفى للغزالى ط دار الفكر.
53-              كشف الأسرار شرح المصنف على المنار، تأليف أبى البركات عبد الله بن أحمد المعروف بـ "حافظ الدين النسفى" ت. 710هــ، ومعه شرح نور الأنوار على المنار لمولانا حافظ شيخ أحمد المعروف بـ "ملاجيون" بن أبى سعيد، ت. 1130هــ، ط- دار الكتب العلمية بيروت الطبعة الأولى، 1406هــ 1986م.
54-              كشف الأسرار عن أصول فخر الإسلام البزدوى، تأليف الإمام علاء الدين عبد العزيز بن أحمد البخارى، ت. 730هــ، الناشر دار الكتاب الإسلامى القاهرة.
55-              مفتاح الوصول في علم الأصول تأليف أبى عبد الله محمد بن أحمد المالكى الشريف التلمسانى، تحقيق الشيخ أبى بكر محمود قمى، مكتبة الكليات الأزهرية.
56-              نهاية السول شرح منهاج الوصول في علم الأصول للقاضى البيضاوى، تأليف الإمام جمال الدين عبد الرحيم الإسنوى، ت. 772هــ، ط صبيح.
رابعاً: كتب الفقه وقواعده (القديمة والحديثة):
57-              الاختيار لتعليل المختار، تأليف الإمام عبد الله بن محمود ابن مودود الموصلى الحنفى، طبع بالهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية 1404هــ 1984م.
58-              الروض المربع بشرح زاد المستقنع، تأليف الشيخ/ منصور بن يونس البهوتى، المكتبة الثقافية بيروت، 1409هــ 1989م.
59-                  الشرح الكبير لسيدى أحمد الدردير بهامش حاشية الدسوقى، ط عيسى الحلبى.
60-              العدة شرح العمدة، تأليف الإمام بهاء الدين عبد الرحمن ابن إبراهيم المقدسى المتوفى سنة 624هــ، المكتبة العلمية الجديدة.
61-              الفواكه الدوانى شرح الشيخ أحمد بن غنيم بن سالم بن مهنا النفراوى، المالكى الأزهرى، ت. 1120هــ، على رسالة أبى محمد عبد الله بن أبى زيد عبد الرحمن القيروانى، المالكى، ت. 386هــ، ط مصطفى الحلبى الطبعة الثالثة، 1374هــ-1955م.
62-              الكافى في فقه أهل المدينة المالكى، تأليف الإمام أبى عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر، دار الكتب العلمية بيروت 1407هــ 1987م.
63-                  اللباب في شرح الكتاب، تأليف الشيخ عبد الغنى الغنيمى، الميدانى، تحقيق محمود أمين النواوى، ط دار الحديث حمص بيروت.
64-              المجموع شرح المهذب، تأليف الإمام محى الدين النووى، ط دار الفكر بيروت الطبعة الأولى 1417هــ 1996م.
65-              المغنى في الفقه الحنبلى، تأليف شيخ الإسلام موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسى، ت. 620 هـ، على مختصر أبى القاسم عمر بن حسين بن عبد الله بن أحمد الخرقى، - دار إحياء التراث العربى بيروت.
66-              الهداية شرح بداية المبتدى تأليف شيخ الإسلام برهان الدين أبى الحسن على بن أبى بكر بن عبد الجليل المرغينانى، ت. 593هــ، ط مصطفى الحلبى.
67-              بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، تأليف الإمام علاء الدين أبى بكر بن مسعود الكاسانى، الحنفى، ت. 587هــ، دار الكتب العلمية بيروت 1406هــ-1986م.
68-              بداية المجتهد ونهاية المقتصد، تأليف الإمام الفقيه أبى الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبى، المتوفى سنة 595هــ، تحقيق: أبى عبد الرحمن عبد الحكيم بن محمد ط المكتبة التوفيقية. وطبع بمطبعة الحلبى 1401هــ 1981م.
69-              جواهر الإكليل شرح مختصر العلامة خليل، تأليف الشيخ صالح عبد السميع الآبى الأزهرى، ط الحلبى، 1366هــ 1947م.
70-              رد المحتار على الدر المختار لابن عابدين، ط المكتبة التجارية 1415هــ 1995م، دار الفكر.
71-              زاد المعاد في هدى خير العباد، لابن القيم، تحقيق/ محمد بيومى وآخرين، مكتبة الإيمان المنصورة، الطبعة الأولى 1420هــ 1999م.
72-                  فتح القدير للعاجز الفقير بن الهمام على الهداية للمرغينانى، ط مصطفى الحلبى.
73-              فقه الزكاة، "دراسة مقارنة لأحكامها وفلسفتها في ضوء القرآن والسنة" تأليف أ.د/ يوسف القرضاوى، مؤسسة الرسالة، الطبعة الرابعة والعشرون 1420هــ 2000م.
74-              مغنى المحتاج إلى معرفة معانى ألفاظ المنهاج تأليف الخطيب الشربينى، ط مصطفى الحلبى 1377هــ 1958م.
75-              مواهب الجليل لشرح مختصر خليل، تأليف الشيخ أبى عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن المغربى، المعروف بالحطاب، ت. 954هــ، وبهامشه التاج والإكليل لمختصر خليل للمواق، ت. 897هــ، ط دار الكتب العلمية بيروت الطبعة الأولى 1416هــ 1995م.
خامساً: كتب في اللغة والمعاجم:
76-              المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعى، تأليف الإمام أحمد بن محمد بن على الفيومى المقرى، ت.770هــ، تحقيق: د/ عبد العظيم الشناوى ط دار العارف ط ثانية، وبتحقيق الأستاذ/ يوسف الشيخ محمد المكتبة العصرية صيدا بيروت ط ثانية 1418هــ 1997م.
77-                  المعجم الوجيز من وضع مجمع اللغة العربية، ط أولى 1400هــ 1980م.
78-              كشاف اصطلاحات الفنون تأليف الشيخ/ محمد بن على ابن محمد التهانوى، ت. 1158هــ، وضع حواشيه أحمد حسن بسيج، ط دار الكتب العلمية بيروت 1418هــ 1998م.
79-              معجم مفردات ألفاظ القرآن الكريم تأليف العلامة أبى القاسم الحسين بن محمد بن الفضل المعروف بالراغب الأصفهانى ت. 503هــ، تحقيق/ إبراهيم شمس، دار الكتب العلمية بيروت 1418هــ 1997م.
سابعاً: كتب في علم المنطق:
80-    تجديد علم المنطق في شرح الخبيصى على التهذيب تأليف الأستاذ الشيخ/ عبد المتعال الصعيدى، ط صبيح.
81-              حاشية الباجورى على متن السلم في فن المنطق للإمام الأخضرى، ومعه تقريرات الشيخ/ محمد الإنبابى، ط مصطفى الحلبى 1347هــ.
82-              معيار العلم في المنطق للإمام حجة الإسلام أبى حامد محمد بن محمد الغزالى، ت. 505 هـ، شرحه أحمد شمس الدين، ط دار الكتب العلمية بيروت ط أولى 1410هــ 1990م.