القصد في القتل العمد -دراسة فقهية- | The Role of Intent in Premeditated Murder an Islamic Jurisprudential study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الفقه، کلية الشريعة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

من خلال النظر في کلام الفقهاء رحمهم الله تعالى في الجناية على النفس وتقسيمهم لها إلى قسمين متفقه عليهما هما: القتل العمد والقتل الخطأ، بينما زاد الجمهور قسما ثالثا وهو: شبه العمد خلافًا للمالکية، يظهر للناظر بوضوح أن للقصد أثراً کبيراً في القتل العمد، ولأن القصد أمر خفي لا يمکن الاطلاع عليه، فقد ذکروا رحمهم الله تعالى دلالات على القصد: کالآلة التي تقتل غالباً، کما تبين للباحث من خلال کلام الفقهاء السابقين رحمهم الله تعالى وکتابة بعض المعاصرين أن القصد في القتل العمد يمکن تقسيمه إلى ثلاثة أقسام: قصد الفعل، وقصد الشخص، وقصد النتيجة، وکان لاختلافهم في مفهوم قصد الشخص أثر في جملة من المسائل منها: لو قصد الجاني معصوما فأصاب معصوما غيره، أو قصد واحدا من جمع لا بعينه، أو قصد جمعا أي واحد منهم. فجاء هذا البحث ليسلط الضوء على خلاف الفقهاء رحمهم الله تعالى في تلک المسائل، ويبين الرأي الراجح منها، تحت عنوان: القصد في القتل العمد دراسة فقهية.
 
Abstract:
   In Islamic law, the apparent intent of a person who commits a capital offense is taken in to consideration by jurists who determine appropriate punishments. Although intent is a non-tangible state which is not directly observable by other parties, Islamic jurists have mentioned and discussed indications of intent, such as the usage of a deadly weapon.   Since both premeditated murder and manslaughter often involve the usage of deadly weapons, jurists have focused on defining the concept of intent in killing, or the absence thereof when differentiating between them and judging accordingly. The goal of this study is to explore various opinions of Islamic jurists on the subject of indications of intent in capital crimes and their impact on Islamic jurisprudence as well as determine which opinions are in greater accordance with Islamic texts and jurisprudential philosophy.

الكلمات الرئيسية


  • فهرس المراجع والمصادر

    • ·   القرآن الکريم.
    • ·  أحکام القرآن. لأبي بکر محمد بن عبد الله ابن العربي. تحقيق: علي محمد البجاوي. دار المعرفة. الطبعة الثالثة.
    • ·  إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل. لمحمد ناصر الدين الألباني. المکتب الإسلامي. إشراف: زهير الشاويش. الطبعة الثانية 1405هــ.
    • ·   الأشباه والنظائر. لجلال الدين السيوطي. دار الکتب العلمية. بيروت لبنان.
    • ·  الإشراف على مذاهب العلماء. للحافظ أبي بکر محمد بن إبراهيم بن المنذر، حققه وقدم له واخرج أحاديثه د. أبو حماد صغير الأنصاري. مکتبة مکة الثقافية. الطبعة الأولى 1428هــ.
    • ·   الأم. للإمام محمد بن إدريس الشافعي. دار الفکر. الطبعة الثانية 1403هــ.
    • ·   الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب الإمام أحمد بن حنبل. لعلاء الدين أبي الحسن علي بن سليمان المرداوي. صححه وحققه: محمد حامد الفقي. دار إحياء التراث العربي. الطبعة الثانية.
    • ·  بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع. لعلاء الدين أبي بکر بن مسعود الکاساني. دار الکتب العلمية. الطبعة الثانية 1406هــ.
    • ·  بداية المجتهد ونهاية المقتصد. لمحمد بن أحمد بن رشد. راجعه وصححه: عبد الحليم محمد عبد الرحمن حسن. دار إحياء التراث العربي. الطبعة الأولى 1412هــ.
    • ·  البحر الرائق. للعلامة زين الدين بن إبراهيم الشهير ابن نجيم الحنفي. دار المعرفة. الطبعة الثالثة 1413 هـ.
    • ·  البحر المحيط في الأصول. لبدر الدين بن محمد بهادر الزرکشي. دار الکتبي-الطبعة الأولى-1414هــ-1994م.
    • ·  بلغة السالک لأقرب المسالک على الشرح الصغير = (حاشية الصاوي) لأحمد الصاوي. ضبطه: محمد عبد السلام. دار الکتب العلمية. الطبعة الأولى 1415هــ.
    • ·  البناية شرح الهداية. لبدر الدين العيني. دار الکتب العلمية بيروت. الطبعة الأولى 1420هـ.
    • ·  التاج والإکليل لمختصر خليل. (مطبوع مع مواهب الجليل للحطاب). لأبي عبد الله محمد بن يوسف المواق. خرج أحاديثه: زکريا عميرات. دار الکتب العلمية. الطبعة الأولى 1416هــ.
    • ·  تبيين الحقائق شرح کنز الدقائق. لفخر الدين عثمان بن علي الزيلعي. دار الکتاب الإسلامي. الطبعة الثانية.
    • ·   تحفة المحتاج بشرح المنهاج. لا بن حجر الهيتمي. دار صارد.
    • ·   التعريفات، للشريف علي بن محمد الجرجاني، دار الکتب العلمية، بيروت، 1416هـ.
    • ·  التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الکبير. للحافظ ابن حجر أحمد بن علي العسقلاني. اعتنى به: أبو عاصم حسن قطب. مؤسسة قرطبة. الطبعة الأولى 1416هــ.
    • ·  جامع البيان عن تأويل آي القرآن. للحافظ أبي جعفر محمد بن جرير الطبري. تحقيق: د. عبدالله الترکي. دار هجر. الطبعة الأولى 1442هـ.
    • ·  حاشية الدسوقي على الشرح الکبير. لشمس الدين محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي. دار إحياء الکتب العربية عيسى البابي الحلبي.
    • ·   حاشيتا قليوبي وعميرة. دار الفکر. بيروت 1415هــ-1995م.
    • ·  رد المحتار على الدر المختار. = حاشية ابن عابدين. لمحمد أمين الشهير بابن عابدين. دار الفکر. الطبعة الثانية 1386هــ.
    • ·  سنن الترمذي، للحافظ أبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة، حققه وشرحه: أحمد محمد شاکر، دار الکتب العلمية.
    • ·   شرح الخرشي على مختصر خليل. لمحمد عبدالله الخرشي. دار الکتاب الإسلامي.
    • ·  الشرح الکبير على مختصر خليل. (مطبوع مع حاشية الدسوقي). لأبي البرکات أحمد الدردير. دار إحياء الکتب العربية عيسى البابي الحلبي.
    • ·  شرح الکوکب المنير. للعلامة محمد بن أحمد الفتوحي ابن النجار. تحقيق: د. محمد الزحيلي و د. نزيه حماد. مکتبة العبيکان. 1413هـ.
    • ·   شرح منتهى الإرادات. لمنصور البهوتي. عالم الکتب. الطبعة الأولى 1414هــ.
    • ·  صحيح مسلم. لأبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري. دار المغني. الطبعة الأولى 1419 هـ.
    • ·   العناية شرح الهداية. (مطبوع مع فتح القدير). لمحمد بن محمد البابرتي. دار الفکر.
    • ·   فتح القدير. (مطبوع مع العناية) لکمال الدين ابن الهمام. دار الفکر.
    • ·  الفروع. (مطبوع مع تصحيح الفروع). لشمس الدين أبي عبد الله محمد ابن مفلح. عالم الکتب. الطبعة الرابعة 1405 هـ.
    • ·  القاموس المحيط. لمجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزبادي. مؤسسة الرسالة. الطبعة الثانية 1407هــ .
    • ·  الکافي. لموفق الدين أبي محمد عبدالله بن أحمد بن قدامة المقدسي. دار الکتب العلمية. الطبعة الأولى 1414هـ.
    • ·   کشاف القناع عن متن الإقناع. لمنصور البهوتي. عالم الکتب. 1403 هـ.
    • ·  کشف الخفا ومزيل الإلباس. لأبي الفداء إسماعيل العجلوني. تحقيق: عبدالحميد هنداوي. المکتبة العصرية. الطبعة الأولى 1420هـ.
    • ·   المبادئ والقرارات الصادرة من الهيئة القضائية والهيئة الدائمة والعامة بمجلس القضاء الأعلى والمحکمة العليا، من عام 1391-1437هـ. مرکز البحوث بوزارة العدل، الطبعة الأولى 1438هـ.
    • ·   المبدع شرح المقنع. لابن مفلح. المکتب الإسلامي.
    • ·  المسند. للإمام أحمد بن حنبل. المشرف د عبدالله الترکي. مؤسسة الرسالة. الطبعة الثانية 1420هـ.
    • ·   المصباح المنير. لأحمد بن محمد الفيومي. دار الفکر.
    • ·   المصنف. لعبد الله بن محمد بن أبي شيبة. دار الفکر،  ط 1414هــ.
    • ·  مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى. لمصطفى السيوطي. الطبعة الثانية 1425هـ.
    • ·  المطلع على أبواب المقنع. لأبي عبد الله شمس الدين محمد بن أبي الفتح البعلي. المکتب الإسلامي. 1401 هـ.
    • ·   المعجم الوسيط. مجمع اللغة العربية. دار الدعوة.
    • ·  المغني شرح مختصر الخرقي. لموفق الدين أبي محمد عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي. تحقيق: د عبد الله الترکي و د عبد الفتاح الحلو. دار هجر. الطبعة الثانية 1412 هـ.
    • ·  مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج. لشمس الدين محمد بن محمد الخطيب الشربيني. تعليق: علي معوض وعادل عبد الموجود. دار الکتب العلمية. الطبعة الأولى 1415 هـ.
    • ·  المقاصد الحسنة في بيان کثير من الأحاديث المشتهرة على الألسنة. لشمس الدين محمد بن عبدالرحمن السخاوي. تحقيق: محمد عثمان. دار الکتاب العربي. الطبعة الأولى 1405هـ.
    • ·  مقاييس اللغة. لأبي الحسين احمد بن فارس بن زکريا الرازي. وضع حواشيه: إبراهيم شمس الدين. دار الکتب العلمية. الطبعة الأولى 1420 هـ.
    • ·  الموافقات. للعلامة أبي إسحاق إبراهيم بن موسى الشاطبي. ضبط نصه وعلق عليه أبو عبيدة مشهور بن حسن سلمان. دار ابن عفان. الطبعة الأولى 1417هـ.
    • ·  مواهب الجليل لشرح مختصر خليل. (مطبوع مع التاج والإکليل). لأبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن المعروف بالحطاب. خرج أحاديثه: زکريا عميرات. دار الکتب العلمية. الطبعة الأولى 1416 هـ.
    • ·   موسوعة القواعد الفقهية. د محمد صديق البورنو. دار الرسالة العالمية. الطبعة الثانية. 1431هـ.
    • ·  النهاية في غريب الحديث والأثر. لمجد الدين أبي السعادات المبارک بن محمد الجزري ابن الأثير. تحقيق: طاهر الزاوي ومحمود الطناحي. المکتبة العلمية بيروت.
    • ·  نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج. لشمس الدين محمد بن أبي العباس أحمد ابن شهاب الدين الرملي. مکتبة مصطفى البابي الحلبي.
    • ·   نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار من أحاديث سيد الأخيار. لمحمد بن علي الشوکاني. تخريج: عصام الدين الصبابطي. دار الحديث. الطبعة الخامسة 1418 هـ.