إعلانات مشاهير التواصل الاجتماعي بين الشريعة الإسلامية والأنظمة السعودية | Advertisements of Social Media Celebrities Between Islamic Sharia and Saudi Regulations

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة الداخلية

المستخلص

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة إعلانات مشاهير التواصل الاجتماعي، وأصبح لتلک الإعلانات قدرةً هائلة في التأثير على سلوک المستهلک بطريقة مباشرة وغير مباشرة من خلال ما يبث هؤلاء المشاهير من مقاطع مرئية ومسموعة، وأصبحت تلک الإعلانات تدرّ أموالاً طائلة على هؤلاء المشاهير، فجاءت هذه الدراسة لبيان الأحکام الفقهية والقانونية لهذه الإعلانات، من خلال بحث العلاقة التعاقدية بين المعلن ومشهور التواصل الاجتماعي، وکذلک العلاقة بين مشهور التواصل الاجتماعي وبين جمهوره، ثم بيان الأحکام القانونية لإعلانات مشاهير التواصل الاجتماعي والمبثوثة في ثنايا الأنظمة الصادرة في المملکة العربية السعودية وفي نهاية البحث تم ذکر نماذج من مخالفات الإعلانات في وسائل التواصل الاجتماعي .


التوصيات :
يوصي الباحث في نهاية هذا البحث بالتوصيات التالية:
1. ضرورة مراقبة محتوى إعلانات مشاهير التواصل الاجتماعي من قبل الجهات الرقابية ومدى التزامها بأحکام الشريعة والأنظمة المرعية قبل وقوع الضرر؛ فالواجب المبادرة بضبط کل مخالف وعد انتظار البلاغ من المتضرر .
2. الحاجة إلى نظام واحد يبيّن أحکام إعلانات مشاهير التواصل الإجتماعي يکون واضح المعالم والحدود .
3. موضوع إعلانات مشاهير التواصل الاجتماعي بحاجة لدراسات فقهية وقانونية أکثر عمقاً، وقبل ذلک دراسات مسحية لمعرفة الواقع الموجود کي يتم التصور الکامل لهذا الموضوع المهم المستجد في عصرنا اليوم .
 
Abstract:
Recently, the phenomenon of advertisements for social media celebrities has widely spread, and has had a significant impact on consumer behavior either directly or indirectly through the videos and audios broadcasted by the celebrities who thus make a lot of money.
The study tries to elaborate the legal and Jurisprudence rules of the advertisements, by examining the contractual relationship between the advertisers and the social media celebrities, as well as the relationship between the latter and their audience. Also, the study clarifies the Saudi legal rules of the social media celebrities’ advertisements. Finally, the study monitors different violations of the social media advertisements.
Recommendations:
Finally, the researcher recommends the following:
1- Various regulators should monitor the content of social media celebrities’ ads; To ascertain the extent of their compliance with the provisions of Sharia and the applicable regulations before the damage occurs, based on the initiative to seize every violator and not wait for a notification from the injured party.
2- Launching a unified system with clear definitions and borders that shows the provisions of the advertisements of social media celebrities.
3- Preparing solid surveys to analyze the current situation regarding the advertisements of social media celebrities, followed by more in-depth jurisprudential and legal studies; In order to present an integrated vision of this important emerging topic.
 

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع

    أولاً: القران الکريم

    1. سورة االمائدة : من الآية (2).
    2. سورة الأحزاب: الآية (32_33).
    3. سورة الأحزاب: الآية (59).
    4. سورة الإسراء: الآية (70).
    5. سورة الأعراف: من الآية (157).
    6. سورة الأعراف، من الآية 32.
    7. سورة البقرة: من الآية (275).
    8. سورة الحج: من الآية (78).
    9. سورة القلم: الآية (4).
    10. 10.   سورة النساء، الآية: 29.
    11. سورة النور: الآية (19).

    ثانياً: الحديث الشريف

    1. ابن حجر:  فتح الباري شرح صحيح البخاري،4/357.
    2. 2.   الإمام أحمد في مسنده رقم الحديث (19801) رقم الحديث (19801) (33/40)، تحقيق: شعيب الأرناؤوط وقال:حديث صحيح لغيره وهذا إسناد حسن، مؤسسة الرسالة، ط1، 1421هـ ـ
    3. 3.   البخاري في صحيحه في کتاب الرقاق، باب الرياء والسمعة، برقم 6134 .
    4. البخـاري في صحيحـه معلقاً بصيغـة الجـزم في باب النجش. قال الحافظ في الفتح 4/446 إسناده لابأس به.
    5. البخاري في صحيحه، الحديث رقم (2142). ومسلم في صحيحه الحديث رقم (1516).
    6. البخاري: صحيح البخاري، کتاب البيوع، باب إذا بين البيعان ولم يکنما ونصحا ، 3/67، مسلم: صحيح مسلم، کتاب البيوع، باب الصدق في البيع والبيان ، رقم (1532).
    7. البخاري: صحيح البخاري، کتاب الجمعة، باب السواک يوم الجمعة،2/5، مسلم:صحيح مسلم، کتاب الطهارة،باب السواک، رقم (252)، واللفظ للبخاري .
    8. الترمذي : سنن الترمذي ، کتاب البيوع ، باب ما جاء في التجار، ، رقم(1210)، وقال حديث حسن صحيح ، ابن ماجة : سنن ابن ماجة ، کتاب التجارات ، باب التوقي في التجارة ، رقم (2146)، وقال عنه الألباني :حديث صحيح.
    9. الترمذي: سنن الترمذي، کتاب البيوع، باب ما جاء في التجار، رقم(1209) وقال حديث حسن ، وحکم عليه الألباني بأنه ضعيف.
    10. مسلم: صحيح مسلم، کتاب الإيمان، باب من غش فليس منا،  رقم (102).
    11. مسلم: صحيح مسلم، کتاب الإيمان، باب: بيان أن الدين النصيحة، رقم (56).
    12. مسلم: صحيح مسلم،کتاب الأشربة، باب آداب الطعام والشراب وأحکامها، رقم(2021).
    13. النووي: شرح صحيح مسلم، 2/109.الصبرة: الکومة المجموعة من الطعام،سميت صبرة لإفراغ بعضها على بعض.

    ثالثاً: الکتب

    1. 1.   ابن کثير، إسماعيل بن عمر: تفسير القرآن العظيم 6/480 .
    2. 2.   أبو قحف، محاضرات في هندسة الإعلان.
    3. 3.   أحمد، أنور دفع الله، (2005م) الإعلان، ط1، العين، الإمارات.
    4. 4.   خير الدين، التسويق، ص304، والصحن، محمد فريد، الإعلان، رقم الطبعة: بلا، 1م، الدار الجامعية للطباعة والنشر، الإسکندرية، مصر، 1997م، 3.
    5. 5.   السلمي، الإعلان.
    6. الصلاحين: الإعلانات التجارية، أحکامها وضوابطها في الفقه الإسلامي.
    7. 7.   طحان، بيان محمد، (1995م): دراسة اقتصادية للإعلان في الاقتصاد الإسلامي، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    8. 8.   عبيدات، مبادئ التسويق.
    9. عزام: القواعد الفقهية.
    10. 10.   العلاق، الترويج والإعلان.
    11. الغزالي: إحياء علوم الدين، 2/69.
    12. القرطبي: الجامع لأحکام القرآن،2/306.
    13. المبارک، محمد: المجتمع الإسلامي المعاصردار الفکر ، بيروت .
    14. 14.   معلا، ناجي، 1993م، الأصول العلمية للترويج التجاري والإعلان، ط1، 1م، اسم الناشر: بلا، مکان النشر: بلا.
    15. الموسوعة الفقهية الکويتية، 5/261.
    16. نوري، رشيد: التواصل التربوي، تقنياته وأساليبه، دار الهدى للطباعة والنشر، بيروت.
    17. يعقوب الباحسين : القواعد الفقهية ، نقلاً عن المصلح : الحوافز التجارية التسويقية.

    رابعاً: الأطروحات العلمية

    1. الخليفي، عبدالرحمن بن عبدالله : جريمة التشهير وعقوبتها، رسالة دکتوراه من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، 1429هـ .

    خامساً: المعاجم اللغوية

    1. ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، 2/634 .
    2. ابن منظور، لسان العرب 4 / 433 .
    3. جماعة من کبار اللغويين العرب:المعجم العربي الأساسي.
    4. الرازي: مختار الصحاح.
    5. الزمخشري: أساس البلاغة.
    6. مجمع اللغة العربية: المعجم الوسيط،2/631.
    7. المعجم العربي الأساسي.

    سادساً: المواقع الالکترونية

    1. سلامة : فن الإعلان الإذاعي:

     www.k128.com/books/showbook.php        

    1. موقع تويتر على شبکة الانترنت (مرکز المساعدة/  المتابعة وإلغاء المتابعة / الأسئلة المتداولة حول المتابعة ) .
    2. 3.   موقع الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في السعودية على شبکة الانترنت

      https://gcam.gov.sa/